بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

فيديو - حسني مبارك يغادر القصر الرئاسي




عاجل : 11 فبراير 2011 -- شاهد المتظاهرون المصريون طائرة هليكوبتر تحلق فوق رؤسهم قبل قليل و هي تغادر القصر الرئاسي قبل فترة وجيزة من نبأ استقالة الرئيس حسني مبارك فيما يضع الشك بأن هذه هي الطائرة التي كان يستقلها مبارك متجها الى شرم الشيخ ربما و هذا هو الفيديو الذي يتبث ذلك.


تابع قراءة المقال

بالفيديو الريس بيهيس




تابع قراءة المقال

بالفيديو بيان إعلان تنحي الرئيس مبارك من السلطة 11 / 02 / 2011




تابع قراءة المقال

حضور الأب مهم للتفوق الدراسي


الرؤية الإسلامية لا تقدم مسئولية أي من الرجل والمرأة في الأسرة على الآخر، حيث إن مشاركة الأب والأم في التنشئة الاجتماعية والسياسية للطفل هي مشاركة واجبة ولازمة، إذ لا يغني أحدهما عن الآخر، ويشكلان معًا، بالإضافة للأبناء، هيكل السلطة في الأسرة من خلال مسئوليات كل طرف، وهو الهيكل أو البناء الذي لا يكتمل إذا تخلى أحد الأطراف عن واجباته، فالرعاية مسئولية الوالدين معًا وكلاهما "مسئول عن رعيته".



إن مشاركة الأب في التنشئة بشكل فعال مهمة جدًّا لاستقرار نفسية الطفل، بل إن الخلل في العلاقة بين الطفل وأبيه كما أثبتت بعض الدراسات قد تؤدي إلى نمو شخصية سلبية لا تشعر بجدوى المشاركة في الحياة السياسية نظرًا لعدم جدوى المشاركة في الحياة الأسرية التي يستبد فيها الأب، وسيادة نظرة يائسة من أي تغيير وفاقدة الثقة في القدرة على التأثير في مجريات الأمور العامة.


ويأخذ غياب الأب عن عملية التنشئة السياسية صورًا مختلفة، فقد يكون غيابا تامًا فيما يسمى بالأسرة "الأم فقط" أو "الأسرة الأموية" - ونعني هنا بالأمومة ما يقابل لفظ (Maternal( Mother-Only Family، أي الأسرة التي تتولى الأم بمفردها تنشئة الطفل الاجتماعية والسياسية وهو مفهوم يختلف عن مصطلح الأمومة Matriarchy أي سيطرة الأم مع وجود الأب، والذي طرحته كتابات "أنجلز" ومن خلفه من الماركسيين وتلته الكتابات النسوية وتأسس على دراسة القبائل التي ينسب فيها الأطفال للأم خاصة الدراسات الأنثربولوجية، وذلك للتدليل على اصطناعية مؤسسة الأسرة بشكلها السائد، ومعارضة ما يسمى بالأبوية، وهي إشكالية تعكس الصراع والعقلية الثنائية، ولا تثور في الرؤية الإسلامية للأسرة لانضباطها بالشريعة لا بميزان القوة - كما قد يكون غيابًا عن المشاركة في التنشئة رغم الوجود داخل الأسرة الزوجية، ويرجع ذلك لأسباب ثقافية مثل تصور أن مسئولية التنشئة تقع على المرأة فقط أو لأسباب اقتصادية كالانشغال بطلب الرزق طول اليوم، أو السفر للعمل بالخارج فيما يسمى بهجرة العمالة، والذي يؤدي إلى ظاهرة "تأنيث الأسرة" أي انفراد الأم بإدارة الأسرة وتنشئة الأبناء.

وبرغم توفر الدراسات عن الآثار السلبية لمثل هذا الوضع، وإمكانية قياس أثاره بمؤشرات متاحة في الدراسات الاجتماعية، إلا أن البعض ذهب إلى أنه يصعب القطع ما إذا كان أثر هذه الظاهرة سلبيًّا أم إيجابيًا؛ في حين اعتبرها أنصار ما يسمى بتحرير المرأة ظاهرة إيجابية تزيد من سلطة المرأة وتمكنها من إثبات ذاتها، وهي الظاهرة التي تعد في ميزان الرؤية الإسلامية إخلالا بسنة من السنن الاجتماعية، وتدهورًا في بنية الأسرة، ونقصًا للقوامة، وتقصيرًا من جانب الأب في تحمل مسئولياته في عملية التنشئة، وتكليفًا للمرأة بمسئولية مضاعفة قد تشغلها عن المشاركة الاجتماعية والسياسية الأوسع في المجتمع، وإهدارًا لحق الطفل في مناخ أسري ونفسي متوازن، وتجاهلاً لحقوقه الفطرية في التفاعل مع كلا الأبوين وتقويضًا لقواعد الأسرة التي تؤهلها للقيام بدورها السياسي في حفظ القيم الإسلامية وتنشئة الطفل عليها من ناحية، والتصدي لأي انحراف أو تجاوز للمثالية الإسلامية على مستوى المجتمع والدولة من ناحية أخرى.

وتشير نتائج أحدث الدراسات التربوية بالولايات المتحدة الأمريكية إلى مدى تأثير الحالة الاجتماعية وحضور الآباء الفعال على تقدم الأطفال في الأسرة في مراحل التعليم المختلفة بداية من فترة الحضانة الأولى. فالأطفال الذين ينحدرون من عائلات ثنائية العائل (أب وأم) وُجِد أنهم يتمتعون بقدرات أفضل فيما يتعلق بالقراءة والكتابة، وإجراء العمليات الحسابية عن أقرانهم الذين نشأوا في كنف عائلات أحادية العائل (عائلة بدون أب) حيث تتحمل الأم هنا كافة الأعباء النفسية والاجتماعية والاقتصادية.


كما تشير الدراسة والتي أجراها "جيري وست" مدير أبحاث الطفولة بالمركز القومي للتعليم والإحصاء بواشنطن - إلى أن الحالة التعليمية للأمهات تلعب دورًا كبيرًا في مدى تقدم الطفل في دراسته، فكلما زادت القدرات التعليمية للأم انعكس ذلك إيجابيًّا على الطفل أثناء دراسته، وعلى الرغم من أن نتائج هذه الدراسة قد تبدو طبيعية للبعض حيث إنها تتفق مع النتائج التي تم التوصل إليها مع مراحل سنية متقدمة، إلا أنها تُعد المرة الأولى التي يُلقى الضوء فيها على مدى قدرات الأطفال قبل الالتحاق بأولى مراحل التعليم وهي الحضانة.

فالأطفال غالبًا ما يأتون من مجتمعات وأنماط بيئية مختلفة كما يقول السيد وست، كذا فمن البدهي إجراء مثل هذه الدراسات للتوصل إلى أفضل الطرق لتنمية القدرات التعليمية لهؤلاء الأطفال في أولى مراحلهم الدراسية، ومن المنتظر أن تشمل هذه الدراسة ما يقرب من 22 ألف طفل، وسوف تستغرق حوالي 6 سنوات لتحديد كيف تساهم البيئة الاجتماعية في تنمية قدرات الطفل التعليمية مبكرًا حتى قبل دخوله الحضانة.


وترى ماري إلين هوج [ وهي عضو في منظمة تسمى "عائلات وحيدة العائل" أو "أمهات بدون أزواج" ويقع مقر المنظمة بولاية فلوريدا الأمريكية، والتي تساعد العائلات التي تعولها نساء بدون أزواج فتمنحهم التأييد النفسي والاجتماعي للتغلب على مشاكل الحياة] أن أعداد النساء اللاتي بدون عائل (أزواج) ويَعُلْن أبناءهم في ازدياد مستمر، وتحديدًا في دول العالم المتقدم كما في أوروبا والولايات المتحدة إلا أن مثل هذه الظاهرة قد تغزو بلدان العالم النامي كما هو مبين في أوراق العمل كمقدمة لمؤتمرات السكان المتتالية.

وتشير هوج إلى مدى الصعوبات الجمة التي تواجهها مثل هؤلاء السيدات في تربية أبنائهم؛ حيث تقع على كاهلهم أعباء مادية جسيمة فضلاً عن الأعباء النفسية في تحمُّل مسئولية الأبناء، مما ينعكس سلبًا على قدراتهم التعليمية أثناء الالتحاق بالحضانة، ومما لا شك فيه أن الأمور تزداد صعوبة إذا كانت هؤلاء الأمهات لا يتمتعن بنصيب كافٍ من التعليم كما يقول مستر وست، ونظرًا لوجود العديد من العوامل المؤثرة فيما يتعلق بتأثير البيئة والتنشئة على قدرات الأطفال التعليمية فيجب إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث في هذا الشأن وخاصة فيما يتعلق بهذه الشريحة الكبيرة من العائلات والتي تعولها النساء.

د.حسام الدين عرفة
تابع قراءة المقال

أصل قصة احنا دافنينه سوا !! بقلم محسن العبيدي الصفار


الكل تقريبا سمع المثل الشعبي المصري (احنا دافنينه سوا) ولكن قد يكون هناك من لا يعرف قصة هذا المثل، وهي ان شخصين كان لديهما حمار يعتمدان عليه في تمشية امورهما المعيشية ونقل البضائع من قرية الى اخرى , وأحباه  حتى صار كأخ لهما يأكلان معه وينام جنبهما وأعطياه اسما للتحبب هو ابو الصبر , وفي أحد ألايام وأثناء سفرهما في الصحراء سقط الحمار ونفق , حزن الاخوين على الحمار حزنا شديدا ودفناه بشكل لائق وجلسا يبكيان على قبره بكاء مرا , وكان كل من يمر يلاحظ هذا المشهد فيحزن على المسكينين ويسألهما عن المرحوم فيجيبناه بأنه المرحوم أبو الصبر و كان الخير والبركة و يقضي الحوائج ويرفع الاثقال ويوصل البعيد, فكان الناس يحسبون انهما يتكلمان عن شيخ جليل او عبد صالح فيشاركونهم البكاء وشيئا فشيئا صار البعض يتبرع ببعض المال لهما ومرت الايام فوضعا خيمة على القبر وزادت التبرعات فبنيا حجرة مكان الخيمة والناس تزور الموقع وتقرأ الفاتحة على العبد الصالح الشيخ الجليل ابو الصبر وصار الموقع مزارا يقصده الناس من مختلف الاماكن وصار لمزار ابو الصبر كرامات ومعجزات يتحدث عنها الجميع فهو يفك السحر ويزوج العانس ويغني الفقير ويشفي المريض وكل المشاكل التي لا حل لها, فيأتي الزوار  ويقدمون النذور والتبرعات طمعا في أن يفك الولي الصالح عقدتهم , واغتنى الاخوين وصارا يجمعان الاموال التي تبرع بها الناس السذج ويتقاسمانها بينهما . وفي يوم اختلف الاخوين على تقسيم المال فغضب احدهما وارتجف وقال :



ضحك اخوه وقال :


ودون ذكر كم من حمار دفنناه بايدينا ثم تحول بقدرة قادر الى شيخ صاحب كرامات وكم من هذه المزارات الوهمية موجودة في عالمنا العربي والتي تثبت براعتنا في خلق الاوهام وتخليد ذكرى ابطال لا وجود لهم على ارض الواقع, فقد تذكرت هذا المثل عندما رأيت كيف تتناقل المواقع قصة من خيالي كتبتها لغرض العبرة والتذكير اسميتها (هنيئا لك الحج ياسعيد) التي ما أن نشرتها حتى صارت تتداول بشكل واسع , وكان أول ما فعله المتداولين هو حذف اسمي من القصة !!! ومن ثم شيئا فشيئا صارت القصة تتداول على انها واقعة حقيقية وحصلت وصار البعض يضيف عليها من عنده انه يعرف بطل القصة سعيد !! وان الرجل مبروك ومكشوف عنه الحجاب كما يقال !!

وما زالت القصة الى يومنا تتداول على هذا الاساس ولأني لا ارغب بأي شكل ان أكون قد ساهمت في بناء مزار (لأبو صبر) اخر ونصبح وقد صار لدينا مزار لسعيد وحيد فريد , فأني اعلن على الملأ ان قصة (هنيئا لك الحج ياسعيد) ليست قصة حقيقية وأن لا وجود لشخص اسمه سعيد وحيد فريد وأن الغرض من القصة كان التشجيع على عمل الخير وليس خلق كرامات وهمية لشخص ليس له وجود  !! وهذه حقيقة مؤسفة تثبت مدى خطورة الرسائل التي تتداول عبر النت وتحمل صورا او حوادث او كرامات وتحاول تصويرها للقارئ على انها اشياء حقيقية والكثير منها فيه شرك وكفر وتحريض وتضليل للافكار .



بقلم محسن العبيدي الصفار
تابع قراءة المقال

تحميل سلسلة أصول الوصول إلى الله للشيخ محمد حسين يعقوب

تابع قراءة المقال

متعاطف جدا بقلم محسن العبيدي الصفار


دخل سعيد الى البيت وسلم على زوجته المريضة التي انتفخ وجهها بسبب الانفلاونزا وكانت الدموع تجري من عينيها كمثل ماسورة مياه شرب مكسورة تجرى منها المياه اياما قبل ان يفكر احد في اصلاحها , سألها عن حالتها الصحية فقالت له:


- والله ياسعيد لا ادري ما اقول لك فنوبات السعال تقصف بلعومي اقسى من قنابل اسرائيل العنقودية على غزة ولبنان.

- سلامتك ياحبيبتي سلامتك بعد الشر عنك.

- الله يسلمك ياسعيد , والادوية التي أخذها ودعايتها في كل التلفزيونات حبة واحدة والوجع يطير , شربة واحدة والواحد يصير يركض مثل الحصان وكما ترى اسبوع وانا ابلع الحبوب ليلا ونهارا ولامن مجيب , الله وكيلك هالادوية  مثل خطب الرؤساء العرب التي تحل كل المشكلات بشكل سحري , سنقضي على الفساد , سنحل أزمة السكن , وداعا للبطالة ,  واخر الامر مكانك سر.

- يالله ياحبيبتي همتك وشدي حيلك  ومثل مالشعوب العربية تأقلمت مع وعود حكامها انتي ايضا يجب ان تتاقلمي مع المرض.

- الله وكيلك كل المرض من جهة والاولاد من جهة ثانية طول النهار واحد يضرب الثاني هذا يرضى هذاك يزعل , ولا كأنهم مجلس وزراء لبنان  وأنا مثل مصالح المواطن المسكين راحية بينهم في الرجلين.

- الله يعين وكيف الجيران ؟ نسوانهم لم يساعدوك بشيئ؟

- مساعدة ؟ اي مساعدة الله يسامحك ؟ هؤلاء تعاطفهم مع المريض مثل تعاطف العرب مع اهل غزة , كل ما اريد اريح جسمي شوي يرن الجرس , ممكن شوية سكر ؟ ممكن كيلو رز ؟ ممكن 10 دنانير سلف , والاحلى ان واحدة منهم اجتني معاتبة انها التقطت الانفلوانزا من وعاء السكر الذي اعطيتها اياه !!

- حسبي الله ونعم الوكيل حقا ناس بلا احساس او شعور لا يفهمون ان المريض بحاجة الى الراحة كي يتغلب على مرضه؟

- لا تزعل ياحبيبي , المهم اقوم احضر لك الغداء

- لا داعي للغداء ياحبيبتي فقد اكلت شيئا في الطريق.


- يا حبيبي ياسعيد لا تريد ان تععبني وانا مريضة ؟ الله يسلمك يارب

- سلامتك عندي بالدنيا ياحبيبتي ولكني في الحقيقة لا أريد ان اعطلك عن تحضير طعام العشاء لاصدقائي اللذين سيزوروننا اليوم مع زوجاتهم ولأني متعاطف مع ألمك ومرضك فلم ادعو سوى 10 اشخاص فقط يالله ياحبيبتي وريني همتك وأكلك الطيب.

تابع قراءة المقال

فيديو وائل غنيم




حصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسبات من كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 2004 م كما حصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال بامتياز من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2007 م. وفي الفترة من 2005 إلى 2008 م قام غنيم بتكوين وإدارة الفريق الذي قام بإنشاء بوابة معلومات مباشر Mubasher.info وهي أكبر بوابة معلوماتية باللغة العربية متخصصة في مجال أسواق المال.

أعلن وائل غنيم في حسابه على تويتر عن مشاركته في مظاهرة يوم الغضب في 25 /1 /2011 م. وكان له دور كبير في التنسيق مع الشبان لتفجير الثورة. وفي اليوم التالي تم اعتقاله أو اختطافه من قبل أشخاص يرتدون زياً مدنياً وساقوه خلف مجموعة من عساكر الأمن المركزي. لم تعترف أو تعلن الحكومة المصرية عن موقفها من وائل غنيم أو مكان اعتقاله. ومع تزايد المطالبة الشعبية الشبابية في مختلف وسائل الإعلام للإفراج عنه رضخت الحكومة للمطالب حتى تثبت مصداقيتها في فتح باب الحريات و عدم القبض على من يعبر عن رأيه فوافق اللواء عمر سليمان (نائب الرئيس) على الإفراج عنه يوم الاثنين 7 /2/2011 م بعد أن قضى اثني عشر يوماً في السجن



ولدى خروجه من السجن أدلى بتصريح قال فيه: أولاً أعزّي كل المصريين بالذين توفوا, وأنا أعتذر لهم وأقول لهم لم يكن أحد بيننا يكسّر. نحن كلنا كنا في مظاهرات سلمية وكان شعارنا (لا تكسّر). أريد أن أقول أيضاً أرجوكم لا تجعلوا مني بطلاً أنا مجرد شخص كان نائماً اثني عشر يوماً والأبطال الحقيقيون هم الموجودون في الشارع وأتمنى أن تلقوا الضوء عليهم. أنا الحمد لله بخير وإن شاء الله سنغيّر بلدنا, وكلنا بيد واحدة لتنظيف بلدنا




ظهر وائل غنيم على قناة دريم المصرية بعد خروجه من السجن للتحدث عن اعتقاله وعن أهدافه من هذه المظاهرات , وأشار إلى أن حبه لمصر وشعوره بالأسف للحال التي هي عليها هو مادفعه إلى المطالبة عبر مجموعة خالد سعيد على الفيسبوك للخروج يوم 25 /1/2011 م. نافياً أن يكون هناك أجندات خارجية أو إقليمية أو حتى وجود من يوجه هؤلاء الشبان من الخارج قائلاً  إن أجندتنا الوحيدة هي حب مصر. ولدى ذكر الشهداء الذين سقطوا خلال المواجهات وعرض صورهم أجهش وائل غنيم بالبكاء مما أثار مشاعر ملايين العرب والمصريين. واعتذر من أمهات الشهداء قائلاً وهو يبكي:  أريد أن أقول لكل أم ولكل أب فقد ابنه.. أنا آسف لكن هذه ليست غلطتنا.. والله العظيم ليست غلطتنا.. هذه غلطة كل واحد كان متمسكاً بالسلطة و(متبّت فيها)... عايز أمشي. وغادر البرنامج



تم اختيار وائل صباح اليوم التالي ناطقاً باسم شباب التحرير، وينظر له على أنه الملهم لهؤلاء الشبان وذلك لبساطته في الحديث وقربه من قلوب المستمعين
تابع قراءة المقال

تحميل حلقات خبير التنمية البشرية إبراهيم الفقي

تابع قراءة المقال

مجرم الحرب محمد البرادعي


إن الذي ساهم بقدوم المجرمين واللصوص ليسرقوا خزائن العراق لن يكون حريصا أبدا على خزائن مصر. قال الخبر أن محمد البرادعي قد صلى الجمعة في أحد مساجد القاهرة، وقال الخبر أيضا دون أن يسأله أحد أنه على أتم الاستعداد لاستلام السلطة فى مصر محل الرئيس محمد حسني مبارك. وقال الخبر أيضا أن محمد البرادعي طلب من الرئيس محمد حسني مبارك أن يترك الحكم ويخرج من مصر.


كان من الأفضل على المجرم محمد البرادعي أن يصلي الجمعة في البيت الأبيض أو في 10 داوننغ ستريت جنبا إلى جنب مع مجرمي الحرب جورج بوش وطوني بلير،  ليكفروا عن جرائمهم بحق الشعب العراقي، بدل أن يعود إلى القاهرة ليستأنف دوره الإجرامي بحق الشعب المصري هذه المرة. كان على المجرم البرادعي أن يقرأ الفاتحة على أرواح الأبرياء الذين أرسلهم إلى المحرقة ليقبض ثمنهم قليلا من الفضة. بدل أن يعود إلى قاهرة المعز ليطالب دون أن يسأله أحد باستلام السلطة.


إن الذي شارك بقتل الشعب العراقي سيشارك أيضا بقتل الشعب المصري والذي تلطخت يداه الكريهتان بدماء الأبرياء في العراق سيلطخ يداه أيضا بدماء الشعب المصري الحبيب،  إن الذي ساهم بقدوم اللصوص والمجرمين ليسرقوا خزائن العراق لن يكون حريصا أبدا على خزائن مصر. استلام السلطة في مصر هو الثمن الذي وعده الأمريكان للبرادعي مقابل تقرير ملفق وكاذب عن أسلحة الدمار الشامل في العراق، هذا التقرير الذي تسبب بإزهاق أرواح أكثر من مليونان من الأبرياء في عراق المقاومة.



عاش كل الأحرار في مصر الحبيبة عاش كل أبطال الثورة المليونية في قاهرة المعز. تحيا مصر، تحيا تونس. عاشت فلسطين حرة عربية من البحر إلى النهر. عاش العراق والنصر المبين لأبطال المقاومة العراقية الباسلة. المجد والخلود لشهدائنا الأبرار

تابع قراءة المقال

أقسام الموقع