بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

كيف تواجه الإمتحان؟ كيف تصمم الإجابة؟ كيف تنظم وقتك؟

إن الساعات التي يُمتحن فيها التلميذ قد تكون ثمرة سنة أو سنوات كاملة من العمل المتواصل و الجاد ، إلا أن الكـثير مـن الطلبـة لا يـدركون أهمية ذلك، إذ لا يواجهون الامتحان بتحضير جاد وخاص. أكيد أنهم قد درسوا جيدا لكن من النادر أن تجدهم يحسنون اختيار طريقة المراجعة ، و ما هي العملية الأولى التي يقومون بها عندما يتحصلون على الأسئلة أو كيف ينظمون عملهم أثناء الامتحان.
إذن فهذه الفترة الحاسمة التي يُثبتون من خلالها درجة تحكمكم و استيعابكم هي الأقل تحضيرًا ، فالدروس أنستهم في كل شيء ولا يفكروا البتة في الامتحان غير داركين أن معرفتهم لمضمون الدرس في مادة معينة ليس بالضرورة هو التمكن من عرضها بشكل منظم ومنسّق. ينبغي عليك أن تبحث و بشكل سريع ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة و إيجاد كل المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة ، ثم تقوم بتنظيمها و عرضها ، مثلا: خصص جزء من الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمارينات ، كالإجابة على أسئلة امتحانات السنة السابقة (بشكل فردي أو جماعي) وتصور مجموعة من الأسئلة التي يمكن أن تُطرح.

  • ينبغي احترام التعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ، وضع أو شكل الورقة ووضوحها الخ...
  • ينبغي الإشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة ووضْعِها في مكانها المحدد ، كالاسم و اللقب ، القسم الشعبة إلخ...

  • قراءة الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة.
  • حاول أن تتعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة.
  • تصور بسرعة هيكلا للأجوبة ثم عُد إلى مضمون الأسئلة لترى إن كانت تلك الهيكلة تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا.

  • حدّد الترتيب الذي يسمح لك بالإجابة على الأسئلة.
  • ضع لكل سؤال توقيتا معينا ، انطلاقا من صعوبته وطوله . وإن تحكمك في مضمون السؤال أمر مهم.
  • خصص وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في بداية الامتحان ووقتًا لمراجعة الأجوبة وتصحيحها في نهايته.
  • احترم التوقيت ، فإذا لم تنه الإجابة عن سؤال في وقته المحدد انتقل إلى السؤال الموالي.

  • بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع العناصر الضرورية ، ولابد أن تكون إجابتك مهيكلة و أَن تَظهر بشكل مترابط ومتناسق.
  • أجب بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات الطويلة فليس المهم أن تكتب بإسهاب حول الموضوع فما يهم الأستاذ هو فهمك للموضوع ويفضل النوعية على الكمية.

  • راجع الأجوبة وصحح الأخطاء النحوية أو صيغة العبارات مع التأكد من تسلسل الأفكار.
  • تَأكد من تنظيم الورقة ، (هل رقم السؤال مثلا يظهر بوضوح ؟ الخ..).
  • أَكمل الإجابة على سؤال كنت قد أهملته بسبب ضيق الوقت، و في هذه الحالة لابد أن تهتم بالأهم و لا تدخل في التفاصيل.
ينبغي عليك عدم التسرع في الإجابة ، وعرض كل ما تعرفه عن موضوع السؤال ، لأن ذلك قد يجعلك تجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوع. لهذا عليك أخذ الوقت الكافي لقراءة نص السؤال و تحديد العناصر الأساسية التالية :
  • موضوع السؤال : وفيه يتم تحديد الإشكالية التي يدور حولها السؤال و ما هو المطلوب بدقة.
  • ضبط الإجابة في حدود المطلوب و عدم إضافة المعلومات غير الضرورية .
  • التحليل : ماذا ستفعل بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟ هل تضعه كما هو في الأصل؟ هل تقوم بالمقارنة؟ الخ... ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية التي يتضمنها السؤال تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته.

بعد أن تكون قد حاصرت السؤال و حددت بشكل واضح مضمونه ، تنقل بعد ذلك إلى تصميم خطة الإجابة. وقد تساعدك مجموعة من المصطلحات و الكلمات الوارده في السؤال على القيام بهذه الاجابة ومنها مثلا: قارن ، اشرح ، ناقش ، علق ، حلل. من الناحية الشكلية قد يطلب منك الأستاذ مثلا ، القيام بعملية خاصة . و قد يكون التحليل مُشَخَصا باستعمال مصطلحات : قارن، حدّد، أثبت ، الخ... وقد يطلب منك تحديد محتوى فكرة معينة أو نظرية الخ ... مع الإشارة إلى أن العمل في الوضع الأول أصعب ، لأنه يتطلب منك إنجاز هيكلة و محتوى لم تتعرض له أثناء مراجعتك . وهنا نوضح لك بعض الاحتمالات الواردة من خلال بعض المصطلحات المستعملة :
  • التعليق : يضم شرح نص أوتقديم اقتراح من خلال وضع ملاحظات وأحكام ، تعزيز فكرة معينة بتحليلها وإعطاء أمثلة للاثبات أو النفي.
  • المقارنة : أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين لاستنتاج النقاط المتشابهة و النقاط المختلفة.
  • الوصف : أن تذكر خصائص ظاهرة ما و إعطاء نتيجة أو فكرة من خلال ما لوحظ.
  • البرهنة : أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطة الاستدلال ، و هنا تكون الإجابة على سؤال : لماذا؟ 
  • المناقشة : أن تصل إلى تحديد السلبيات و الاجابيات.

في بعض الحالات يمكنك اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو اقتراحات ويسمى هذا الشكل من الامتحانات "أسئلة ذات اختيارات متعددة". وإحدى صعوبات هذا النوع من الأسئلة هو التداخل الذي يمكن أن يحدث بين المعلومات المعروضة في السؤال و تلك المخزنة في ذاكرتك. و لهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة ، قراءتها بدقة أولا ، ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية و بعدها تقرأ الإجابة المقترحة بشكل دقيق و تقارنها بالأجوبة المقترحة لاختيار الإجابة الصحيحة.
إن تنظيم الوقت يسمح لنا بكسب المزيد منه . وفي كثير من الأحيان يضيع الوقت على الطلبة الذين لا يعملون وفق مخطط أو منهجية معينة ، لذلك فهم عندما يستعدون للمراجعة يجدون أنفسهم متردِّدين حول تحديد أولويات الدروس أو المواد التي عليهم مراجعتها ، وبهذا السلوك فإنهم يضيّعون الكثير من الوقت ، لذلك فمن الضروري تنظيم العمل بشكل واضح و منهجي و تحديد الأولويات في العمل. إن وضع مخطط العمل هو الإدراك الواعي للاستعمال الجيد للوقت ، كما يُمَكِنُكَ من توزيع نشاطاتك اليومية و بشكل ذكي .

العملية الأولى تتمحور حول وضع مخطط سنوي للواجبات التي عليك القيام بها و الخاصة بكل درس ، وهذا من بداية السنة لأنه سيحدد لك الأولويات ويمكنك الاستعانة بهذا الجدول مثلاً : الدروس ، نوعية أسئلة ، الامتحانات ، الوثائق المتوفرة ، السند المتوقع ، استعماله للدراسة ، الأعمال التي ستنجزها خلال السنة. عليك أن تعرف في البداية نوعية الانجاز أو العملية التي ستحققها في نهاية السنة (فروض ، امتحانات، بحوث، أعمال تطبيقية...) ثم بعد ذلك تحلل الوثائق المتوفرة لديك كالإضبارة (Polycopi) أو خطة الدروس ثم تحدد بعد ذلك نوعية السند المستعمل للمراجعة ، (رؤوس أقلام دروس ،إضبارة ، تلخيص).

و انطلاقا مما سبق يمكن أن تحدد الأعمال أو المهام الواجب إنجازها خلال السنة كانجاز بطاقات لهذا الدرس أو انجاز تلخيص لذلك المحور أو شيء آخر . وبهذه الطريقة يكون في مقدورك أن تنجز مخططا بعيد المدى : متى يمكنك إتمام الأعمال التطبيقية لمختلف الدروس؟ (انطلاقا من الفروض والامتحانات) ، ما هي الأعمال اليومية التي يجب أن تقوم بها؟ ما هي الدروس أو الأعمال التي تحتاج إلى يوم أو أكثر للمراجعة؟ فهذا المخطط سيوجهك طيلة السنة.

و هو المخطط الذي يحدد الأعمال التي ستنجزها خلال الأسبوع الواحد ، وإن لم تتقيد به لسبب أو لآخر فسيمنعك من تضييع الوقت.

  • التباين: خذ بعين الاعتبار جميع النشاطات الضرورية لتوازنك : الدراسة ، الراحة ، الترفيه ، الصلات الاجتماعية ، وعليك أن تخصص وقتًا للنشاط الرياضي للتخفيف من الضغط اليومي.
  • التوازن : التوازن بين جميع تلك النشاطات أمر ضروري.
  • المرونة : بحيث أن المخطط الذي وضعته يمكن أن يتغير إن جدت ظروف معينة.
  • الواقعية : أنجز مخططا بحيث يمكنك أن تحققه و تجسِّده في الواقع.
  • قابل للمراقبة : حدد لنفسك أهدافا دقيقة بحيث يمكنك أن تتحقق من انجازها في نهاية كل أسبوع.

يمكن أن تنظم وقتك لفترات تتراوح بين 40 إلى 45 دقيقة تفصل بينها فترات استراحة. و من المستحسن أن تكون فترات قصيرة لأنه بعد تلك المدة من الدراسة المركزة، ينقص التركيز ويزداد التعب وتتقلص القدرة على التَذَكُر ومن الأفضل أن تحاول تَذَكُر ما قمت بمراجعته وهذا قبل فترة الامتحان كاستعداد له. لابد أن يوزع مخطط المراجعة على اليوم بين الفترة الصباحية التي تخصصها مثلا ، لمراجعة المحاور الصعبة أو فقرة لم تحلل محتواها أو انجاز ملخص مهم. أما بداية الفترة المسائية فيمكن أن تخصصها لتنظيم رؤوس الأقلام والمعلومات التي جمعتها أو التحقق منها مع زميل لك أو بالأحرى جميع العمليات التي لا تتطلب تركيزًا كبيرًا. و في نهاية الفترة المسائية بإمكانك أن تستغل وقتك للقيام ببعض الواجبات الصعبة لكن دون أن تمتَّدَ إلى وقت متأخر حتى تتمكن من الاستراحة ليلا .
تابع قراءة المقال

ما معنى قطمير ونقير وفتيل؟


يسأل البعض عن معنى قوله تعالى (ولا يظلمون فتيلا) فما معنى الفتيل؟
وكذا في الآية الأخرى (ولا يظلمون نقيراً) فما معنى النقير؟
وأيضاً وصف الله المعبودات الأخرى بأنهم (ما يملكون من قطمير ) فما معنى هذا؟

ثق تماماً أنك لن تتأثر بالقرآن ولن يلامسَ المعنى الجميل فيه قلبكَ إلا بمعرفة تلك المفردات. منعاً للإطالة :


كل هذه الكلمات (نقير وقطمير وفتيل) موجودة في نوى التمر


ثلاثٌ في النواةِ مسمياتٌ        فقطميرٌ لفافتها الحقيرُ
وما في شقِّها يدعى فتيلاً        ونقطة ظهرها فهي النقيرُ


أولاً : القطمير
ذكرت هذه الكلمة في القرآن مرة واحدة ، وهي اللفافة التي على نوى التمر ، وهي غشاء رقيق يتبين في الصورة التالية

ثانياً : الفتيل
ذكرت في القرآن ثلاث مرات وهو خيط رفيع موجود على شق النواة كما في هذه الصورة

ثالثاً : النقير
وقد يكون هذا أصغر مثل ضربه الله في القرآن. وهو نقطة صغيرة تجدها على ظهر النواة في الجهة المقابلة للشق ، يتضح بيانه في هذه الصورة.
ذكرت في القرآن مرتان ، كلاهما في سورة النساء ، الأولى وصف الله بها الإنسان لو كان عنده نصيب من الملك فلن يؤتي الناس نقيراً. والثاني قوله تعالى : (وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا)
تابع قراءة المقال

اشتقت لك يا أبي




إذا كانت الأمومة هي الحنان ...
فالأبوة هي الأمان ...


سألوني ؟
ما أجمل عطر لديكِ ؟
والدي لك في عيوني صورة تزهو على كل الصور.
رغم وجود رجل عظيم في حياتي يشبه حنانه حنان أبي
إلا أن الكون على اتساعـه لا يضاهي أبدا سعة قلب أبي.
أبي رجل انطبقت عليه أوصاف الملائكة.
رغم كبر سني إلا أني أبكي شوقا إليك أبي.


اللهم متع كل أب بأولاده ومتع كل الأولاد بأبائهم
وارحم الأموات منهم ... يا رب يا كريم .


مدونة أسكى جروب

تابع قراءة المقال

قصة صقر جنكيز خان - من قصص التراث الشعبي المنغولي



قصة صقر جنكيز خان معروفة على انها من قصص التراث الشعبي المنغولي. يقال ان اعز اصدقاء جنكيز خان كان صقره فقد كان الوحيد الذي لازم ذراعه، التي أطاحت برؤوس كثير من الملوك والسلاطين الذين شاء سوء طالعهم ان يقعوا اسرى بين يديه فكان يخرج به ويطلقه على فريسته ليطعم منها، ويعطيه ما يكفيه كان صقر جنكيز خان مثالاً للصديق الصادق وان كان صامتاً.


في احد الايام خرج جنكيز خان وحيدا الى الخلاء، لم يكن معه الا صديقه الصقر انقطع به المسير فعطش فأراد ان يشرب من ماء احد الينابيع المنسابة الى الاسفل ملأ كوبه وهم بشربه فجاء الصقر وانقض على الكوب فأسقطه فعاود جنكيز خان الكرة فملأ كوبه، لكن صقره ضرب الكوب بجناحه مرة اخرى واسقطه.




ادرك جنكيز خان فداحة ما ارتكب وأسف لقتله صديقه الصقر الذي منع عنه سم الافعى فحمله وعاد به الى معسكره مهموماً على اعز اصدقائه الذي ضحى بحياته من اجله. ومن فوره امر بصنع صقر من ذهب تخليداً لصديقه.
تابع قراءة المقال

أنواع المياه في القرآن الكريم




ان القرآن الكـريـم ذكر 23 نوعا من المياه لكل منها طبيعتها الخاصة الانواع هي
  1. الماء المغيض : وهو الذي نزل في الأرض وغاب فيها وغاض الماء: قل ونقص. قال تعالى (وغيض الماء وقضى الأمر) هود 44
  2. الماء الصـديــد : وهو شراب أهل جهنم. قال تعالى (من ورائه جهنم ويسقى من ماءٍ صديد) ابراهيم 16
  3. مــاء المهـل : القطران ومذاب من معادن أو زيت مغلي. يقول تعالى (وأن يستغيثوا يغاثوا بماءٍ كالمهـل يشوي الوجوه) الكهف 29
  4. مـاء الأرض : الذي خلق مع خلق الأرض ويظل في دوره ثابتة حتى قيام الساعة. يقول تعالى (وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض) المؤمنون 18
  5. الماء الطهور : وهو العذب الطيب. يقول تعالى (وأنزلنا من السماءِ ماءً طهورا) الفرقان 48
  6. مـاء الشرب : يقول تعالى (هو الذي انزل من السماءِ ماءً لكم منه شراب) النحل 10
  7. الماء الأجــاج : شديد الملوحه وهو غير مستساغ للشراب. قال تعالى (مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج) الفرقان 53 (هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج) فاطر 12 (لو نشاء جلعناه أجاجا فلولا تشكرون) الواقعه 70
  8. الماء المهين : هو الضعيف والحقير ويقصد به منى الرجل لضعف تحمل مكوناته للعوامل الخارجيه. يقول تعالى (ثم جعل نسله من سلاله من ماء مهين) السجدة 8 (الم نخلقكم من ماءٍ مهين) المرسلات 20
  9. الماء غير الآسن : وهو الماء الجاري المتجدد الخالي من الملوثات. يقول تعالى : في وصف أنهار الجنه (فيها انهار من ماء غير آسن) محمد 15
  10. الماء الحميم : حم الماء : أي سخن ، والماء الحميم : شـديـد السخونه والغليان. يقول تعالى (وسقوا ماءً حميما فقطع أمعاءهم) محمد 15
  11. الماء المبـارك : الذى يحيي الأرض وينبت الزرع وينشـر الخيـــــــــر. قال تعالى (ونزلنا من السماءِ ماءً مباركا فأنبتنا به جناتٍ وحب الحصيد) ق 9
  12. المـــاء المنهـمر : المتدفق بغزاره ولفترات طويله من السماء فيهلك الزرع والحرث. يقول تعالى (ففتحنا أبواب السماء بماءٍ منهمر) القمر 11 
  13. الماء المسكوب : الملطف للأرض ويعطى الإحساس بالراحه للعين. يقول تعالى (وظـلٍ ممدود * وماءٍ مسكوب) الواقعة 30_ 31
  14. الماء الغـور : الذي يذهب في الأرض ويغيب فيها فلا يُنتفع مِنه. يقول تعالى (أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا) الكهف 41
  15. الماء المعين : الذي يسيل ويسهل الحصول عليه والانتفاع به. يقول تعالى (فمن يأتيكم بماءٍ معين) الملك 30
  16. الماء الغــد ق : الــوفــــــيــــر. يقول تعالى (و ألّــو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غـــدقــا) الجن 16
  17. الماء الفـــرات : الشــديــد العــذوبــه. يقول تعالى (واسقينا كم ماءً فراتا) المرسلات 27
  18. الماء الثجّاج : وهو ماء الســــيـل. يقول تعالى (وأنزلنا من المعصراتِ ماءاً ثجّاجا) النبأ 14
  19. الماء الـدافـق : وهو ماء الرجل يخرج في دفقــات. يقول تعالى (خُلقَ مِن ماءٍ دافـق) الطارق 16
  20. ماء مــــديّن : يقول تعالى (ولما وردَ ماء مديّن) القصص 23
  21. الماء السراب : ما تراه العين نصف النهار كأنه ماء. يقول تعالى (والذين كفروا أعمالهم كسرابٍ بقيعة يحسبه الظمآن ماء) النور 39
  22. مـاء الأنهار والينابيع : الذي يسقط من السحاب فيجرى في مسالك معروفه. يقول تعالى (الم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض) الزمر 21
  23. الماء السلسبيل : وهو ماء في غايه من السلاسه وسهولة المــرور في الحلق من شدة العذوبه وينبع في الجنه من عين تسمى سلسبيلا لأن ماءها على هذه الصفه. يقول تعالى (عيناً فيها تسمى سلسبيلا) الإنسان

مدونة أسكي جروب
تابع قراءة المقال

احترسوا با أنصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل


احترسوا با أنصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل


أمتلئت شاشات التلفاز بالكثير الكثير من البرامج التى تتكلم عن الأستاذ حازم صلاح أبو إسماعيل.
تابع قراءة المقال

حشيش مدعوم للمصريين تحت شعار: لا تشرب مارلبورو وتنصر الأمريكان، اشرب حشيش وانصر الأفغان!


حشيش مدعوم للمصريين تحت شعار: لا تشرب مارلبورو وتنصر الأمريكان، اشرب حشيش وانصر الأفغان!


احتار بعض شباب مصر في فهم الأسباب التي أدت إلى انقطاع الحشيش من الأسواق المصرية لمجرد سقوط نظام حسني مبارك، واعتقال وزير داخلية النظام حبيب العادلي.
تابع قراءة المقال

قوانين الإبداع وقانون الإيجاب وقانون الاستخدام Creativity Rules and the law of Use


قوانين الإبداع وقانون الإيجاب وقانون الاستخدام Creativity Rules and the law of Use

  1. الوفرة أفضل طريقة للحــــــصول على أفكار رائعة هو الحصول على أفكار كثيرة ثم تلغي الأفكار السيئة منها ، التفكير المستمر في قضية ما يولد أفكاراً والأفكار الكثيرة تؤدي إلى أفكار جيدة إبداعية.
تابع قراءة المقال

ما المنتظر من رئيس مصر القادم؟ What is expected from the next president of Egypt

ما المنتظر من رئيس مصر القادم؟ What is expected from the next president of Egypt



أرى أن مصر لها مخرج أكيد من أزمتها الراهنه من خلال إهتمام رئيسها القادم أى كانت توجهاته السياسية فى أمرين بغاية الأهمية وإغفال واحد منهم لا يؤدى إلى النتيجة المرجوة منهما وهى تقدم ورفاهية هذا البلد العريق جمهورية مصر العربية.
تابع قراءة المقال

ترشح المهندس خيرت الشاطر للرئاسة

تابع قراءة المقال

أرباح مسابقة "أراب أيدول" على mbc


أرباح مسابقة "أراب أيدول" على mbc

تدوال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و «تويتر» و«جوجل بلس»، عدة بيانات هامة عن مسابقة «آراب أيدول»، والتي كشفت كم المبالغ الطائلة التي تم إنفاقها خلال المسابقة. وكانت الإحصائيات والبيانات كالأتي
تابع قراءة المقال

العين حق‎ - العين هي اذي شيطاني سببه انساني. هل تعلم معنى هذا الكلام؟ Eye


العين حق‎ - العين هي اذي شيطاني سببه انساني. هل تعلم معنى هذا الكلام؟ Eye

العين حق‎
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألعين حق ولو كان شي يسبق القضاء لسبقته العين) حق في اصابتها وفي وجودها وسرعة اصابتها وسرعة التدواي منها وقوة القران في الشفاء منها.
تابع قراءة المقال

أقسام الموقع