بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

قوانين الإبداع وقانون الإيجاب وقانون الاستخدام Creativity Rules and the law of Use


قوانين الإبداع وقانون الإيجاب وقانون الاستخدام Creativity Rules and the law of Use

  1. الوفرة أفضل طريقة للحــــــصول على أفكار رائعة هو الحصول على أفكار كثيرة ثم تلغي الأفكار السيئة منها ، التفكير المستمر في قضية ما يولد أفكاراً والأفكار الكثيرة تؤدي إلى أفكار جيدة إبداعية.
  2. الأسبقية احرص أن تكون أفكارك الإبداعية متقدمة على زمانك بربع ساعة وليس بسنوات ضوئية.


  3. التدوين اكتب أفكارك قبل أن تنساها.
  4. الإصرار إذا قال الجميع بأنك مخطئ فأنت خطوت خطوة إلى الأمام.
  5. البداهة الحل لأي مشكلة موجود مسبقاً كل ما علينا أن نسأل الأسئلة الصحيحة التي تكشف الحل.
  6. التساؤل الأسئلة و الفرضيات الساذجة قد تأتي بأجوبة ذكية فلا تتردد من طرح التساؤلات وإن بدت بسيطة أو غريبة على ذهن المستمع.
  7. التغيير لإيجاد الحل للمشكلة لا تنظر إليها من نفس الزاوية التقليدية.
  8. قطرات الماء حين تتراكم تشكل في النهاية بحراً كما تشكل ذرات الرمل جبلاً كذلك الأعمال الطيبة فإنها حين تتراكم تجعل الإنسان رجلا عظيماً ، وقد أثبتت التجربة أن أفضل السبل لصقل شخصية المرء هو التزامه بعادات وسلوكيات محددة صغيرة كأن يقطع على نفسه أن يقرأ في اليوم جزء من القرآن أو يمشي نصف ساعة مهما كانت الظروف والأجواء ليكن الالتزام ضمن الطاقة وليكن صارماً فإن (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل).

إن 95% من تفكيرك وشعورك تتحدد بواسطة الأسلوب الذي تُحدث به نفسك ، فعقلك الباطن يقبل حوارك الداخلي باعتباره أوامر تحدث إلى نفسك بشكل ايجابي وبناء طوال الوقت وحتى لو لم تشعر برغبة في ذلك.



أن عدم استخدام أية قدرة إنسانية يؤدي إلى تعطيلها وبالتالي فقدانها وكلما استخدمنا القدرات فإنها تنمو تماماً كالعضلات والتفكير هو احد القدرات التي إذا تركنا استخدامها فإنها تتعطل و في المقابل فإنها تنمو مع كثرة الاستخدام التفكير بادئ الأمر بحاجة إلى التركيز بتحديد هدف واحد في وقت واحد ومحاولة استبعاد كل ما يشتت فكرك ويشغل ذهنك يقول أحد علماء النفس المشهورين : ليست العبقرية أكثر من تركيز الذهن.


قال الحسن البصري: (علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فأطمئن قلبي له وعلمت أن عملي لن يقوم به غيري فاشتغلت به وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن أقابله بمعصية).

في داخل كل منا قوة تدفعه إلى الخارج باستمرار فنحن نطلب من الآخرين أن يقدروا ظروفنا وأن يفهموا أوضاعنا وأن يشعروا بشعورنا ولكن قليل من الناس من يطلب هذا الطلب من نفسه قليل منهم من يقدر شعور الآخرين ويفهم مطالبهم إن الأب الذي يريد من ابنه أن يكون باراً مطالب بأن يكون أباً عطوفاً أولاً ، والجار الذي يريد من جيرانه أن يكونوا متعاونين يجب أن يبذل لهم العون وهكذا  فليكن شعارنا : (البداية من عندي)

هناك تعليق واحد:

Entrümpelung يقول...

كلمات من القلب .. :)

أقسام الموقع