بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

صور من الثورة السورية

صور من الثورة السورية

الصور تم تصغيرها للعرض لرؤية الصور بالحجم الطبيعى إضغط على الصورة
تابع قراءة المقال

تأملات في مظاهر العفة التي وردت في قصة المرأتين مع موسى عليه السلام



هكذا العفة
هذه تأملات في مظاهر العفة التي وردت في قصة المرأتين مع موسى عليه السلام نذكرها على ما يلي:


  1. أن المرأتين وقفتا بعيداً عن الرجال ولذلك قال الله (وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ) القصص: من الآية23.
  2. أنهما حرصتا كل الحرص على قطع أي سبب يؤدي لاختلاطهما بالرجال ولذلك كانتا (تَذُودَان) غنمهما لئلا تختلط بغنم القوم.
  3. من مظاهر العفة كذلك: اختصارهما الكلام وعدم تطويله مع الرجل الأجنبي موسى عليه السلام حيث قالتا (لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ) القصص: من الآية 23 بدون أخذ وعطاء وزيادة ورد.
  4. من عفتهما عدم فتحهما الحوار مع موسى عليه السلام لأنه أجنبي عنهما حيث جمعتا في كلامهما الجواب على جميع الأسئلة المحتملة فكان الأصل أن موسى عليه السلام يسأل هذه الأسئلة: لماذا تذودان غنمكما؟ لماذا لا تسقيان؟ إذن متى تسقيان؟ أليس عندكما ولي رجل؟ إذن لماذا لا يأتي ويسقي لكما؟
  5. عفة موسى عليه السلام أكمل من عفتهما فإذا كانت عفة المرأتين تمثلت في جملة واحدة فإن عفة موسى تمثلت في كلمة واحدة "ما خطبكما؟" ثم لم يذكر الله عنه بعد ذلك مع المرأتين ولا كلمة واحدة إلى أن تم لقاؤه بأبيهما.
  6. عفة موسى عليه السلام كذلك ظهرت في قيامه بالسقي بدون سؤال: هل تريدان ذلك أم لا؟ فالوضع وظاهر الحال لا يحتاج إلى سؤال ثم السؤال يحتاج إلى كلام وجواب وهذا ما لا يريده موسى عليه السلام فقام وسقى لهما.
  7. كذلك أنه لما سقى لهما توجه مباشرة إلى الظل ولم ينتظر شكراً منهما وهذه فرصة لمرضى القلوب أن يزداد مرضهم ويتبادلوا أطراف الحديث وكلمات الشكر والعرفان فقد صنع لهما معروفاً وبدون طلب منهما ووقف معهما وسقى لهما.
  8. حرص المرأتين على عدم الاختلاط بالرجال مع وجود المبررات التي نسمعها اليوم مثل: حاجتهما إلى الخروج ـ عدم وجود رجل ذكر قادر يخرج معهن ـ الناس عند البئر كثير فلا خلوة ـ ظروف الحياة ـ سيؤدي انتظارهما إلى تأخرهما. والغريب أنه ومع كل هذه الأسباب إلا أنهما لم تختلطا بالرجال فكيف ببعض الظروف اليوم التي هي أقل من ذلك بكثير؟ لكنها العفة.
  9. من عفة المرأتين: تقديمهما النفي في كلامهما، فقالتا (لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ) ولم تقدما الإثبات فلم تقولا: "سنسقي بعد قليل" وتقديم النفي أبلغ في الجزم وأن الأمر لا يقبل النقاش.
  10. من عفة المرأتين: أنهما جعلتا غاية وقوفهما وعدم اختلاطهما بالرجال صدور الرعاء وليس أن تخف الزحمة فحسب أو يقل الرعاء.
  11. من مظاهر العفة في هذه القصة: مشي إحدى المرأتين بحد ذاته فقد خلا تماماً عن: تسكع ـ تبرج ـ تبختر ـ تكسر وتثنٍّ ـ التفات ـ إغراء. فجمع الله هذه الأشياء بقوله (استحياء). لفظ "استحياء" يختلف عن لفظ "حياء" لأنه يحتوي على معنى الحياء وزيادة كما تقتضيه زيادة الألف والسين والتاء في لغة العرب.
  12. أنه لما طلب أبوهما أن يحضر موسى عليه السلام لم تخرجا جميعاً كما خرجتا في السقي لأن الحاجة لا تستدعي ذلك وهذا هو تقدير الضرورة بقدرها فسبحان الله مع العفة فقه.
  13. أن التي أتت موسى عليه السلام لم تنسب لنفسها الكلام، فقالت (إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ) ولم تأت بلفظ يحتمل معاني أو فيه تعريض بنفسها.
  14. أنهما لم يصرحا بموسى بل أشارتا إليه كل ذلك حياء، فقالت إحداهما (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) القصص: من الآية26. ولم تقل: إنه قوي أمين فعل كذا وكذا بل جاءت بصفات الأجير الناجح ولا عجب فمع العفة في عدم المخالطة واختصار الكلام هناك حياء حتى في الألفاظ، والعناية بها.
  15. قيل في سبب قول المرأتين عن موسى: (الأمين) لأنه قال لهما وهما آتيتان إلى أبيهما: "كونا ورائي فإذا اختلفت علي الطريق فاحذفا لي بحصاة أعلم بها كيف الطريق". فأي عفة فوق هذه العفة التي تمنع حتى إرشاده إذا ضل الطريق باللسان؟ فصلى الله عليه وعلى رسولنا الكريم.
  16. لما كان موسى مع المرأتين في البداية ثم مع إحداهما بعد ذلك كانت كلماته مختصرة جداً فلما التقى الرجل بالرجل موسى بأبيهما لم يقتصر على جملة واحدة أو قصة بل (وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ) القصص: من الآية25.


اللهم اجعل قارئ رسالتي ممن قلت فيهم :(ياجبريل إني أحب فلان فأحبوه)
الفقير الي الله عبد العزيز
عربي الاصل مصري الهوية ابن السويس
تابع قراءة المقال

كيف تخشع في صلاتك؟



أولاً: الحرص على ما يجلب الخشوع ويقويه:
  1. الاستعداد للصلاة والتهيؤ لها: ويحصل ذلك بأمور منها الترديد مع المؤذن والإتيان بالدعاء المشروع بعده ، والدعاء بين الأذان والإقامة، وإحسان الوضوء والتسمية قبله والذكر والدعاء بعده. والاعتناء بالسواك وأخذ الزينة باللباس الحسن النظيف، و التبكير والمشي إلى المسجد بسكينة ووقار وانتظار الصلاة، وكذلك تسوية الصفوف والتراص فيها.
  2. الطمأنينة في الصلاة: كان النبي يطمئن حتى يرجع كل عظم إلى موضعه.
  3. تذكر الموت في الصلاة: لقوله : {اذكر الموت في صلاتك، فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحريّ أن يحسن صلاته، وصلّ صلاة رجل لا يظن أنه يصلي غيرها}.
  4. تدبر الآيات المقروءة وبقية أذكار الصلاة والتفاعل معها: ولا يحصل التدبر إلا بالعلم بمعنى ما يقرأ فيستطيع التفكّر فينتج الدمع والتأثر قال الله تعالى: وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً [الفرقان:73]. و مما يعين على التدبر التفاعل مع الآيات بالتسبيح عند المرور بآيات التسبيح و التعوذ عند المرور بآيات التعوذ..وهكذا. ومن التجاوب مع الآيات التأمين بعد الفاتحة وفيه أجر عظيم، قال رسول الله : { إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنُوا فإنه مَن وافق تأمِينُهُ تأمين الملائكة غُفر له ما تقدم من ذنبه } [رواه البخاري]، وكذلك التجاوب مع الإمام في قوله سمع الله لمن حمده، فيقول المأموم: ربنا ولك الحمد وفيه أجر عظيم أيضا.
  5. أن يقطّع قراءته آيةً آية: وذلك أدعى للفهم والتدبر وهي سنة النبي ، فكانت قراءته مفسرة حرفا حرفا.
  6. ترتيل القراءة وتحسين الصوت بها: لقوله تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً [المزمل:4]، ولقوله : {زينوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا} [أخرجه الحاكم.
  7. أن يعلم أن الله يُجيبه في صلاته: قال : { قال الله عز وجل قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال: الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدني عبدي فإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله: أثنى عليّ عبدي، فإذا قال: مالك يوم الدين، قال الله: مجّدني عبدي، فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: إهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل}.
  8. الصلاة إلى سترة والدنو منها: من الأمور المفيدة لتحصيل الخشوع في الصلاة الاهتمام بالسترة والصلاة إليها، وللدنو من السترة فوائد منها: كف البصر عما وراءه، و منع من يجتاز بقربه. ومنع الشيطان من المرور أو التعرض لإفساد الصلاة قال عليه الصلاة والسلام: {إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها حتى لا يقطع الشيطان عليه صلاته} [رواه أبو داود].
  9. وضع اليمنى على اليسرى على الصّدر: كان النبي إذا قام في الصلاة وضع يده اليمنى على اليسرى و كان يضعهما على الصدر ، و الحكمة في هذه الهيئة أنها صفة السائل الذليل وهو أمنع من العبث وأقرب إلى الخشوع.
  10. النظر إلى موضع السجود: لما ورد عن عائشة أن رسول الله إذا صلى طأطأ رأسه و رمى ببصره نحو الأرض، أما إذا جلس للتشهد فإنه ينظر إلى أصبعه المشيرة وهو يحركها كما صح عنه.
  11. تحريك السبابة: قال النبي : { لهي أشد على الشيطان من الحديد }، و الإشارة بالسبابة تذكّر العبد بوحدانية الله تعالى والإخلاص في العبادة وهذا أعظم شيء يكرهه الشيطان نعوذ بالله منه.
  12. التنويع في السور والآيات والأذكار والأدعية في الصلاة: وهذا يُشعر المصلي بتجدد المعاني، ويفيده ورود المضامين المتعددة للآيات والأذكار فالتنويع من السنّة وأكمل في الخشوع.
  13. أن يأتي بسجود التلاوة إذا مرّ بموضعه: قال تعالى: وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً [الإسراء:109]، وقال تعالى: إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً [مريم:58]، قال رسول الله : {إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد، اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا ويلي، أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار } [رواه مسلم].
  14. الاستعاذة بالله من الشيطان: الشيطان عدو لنا ومن عداوته قيامه بالوسوسة للمصلي كي يذهب خشوعه ويلبِّس عليه صلاته. و الشيطان بمنزلة قاطع الطريق، كلما أراد العبد السير إلى الله تعالى، أراد قطع الطريق عليه، فينبغي للعبد أن يثبت و يصبر، ويلازم ما هو فيه من الذكر و الصلاة و لا يضجر فإنه بملازمة ذلك ينصرف عنه كيد الشيطان: إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً [النساء:76].
  15. التأمل في حال السلف في صلاتهم: كان علي بن أبي طالب إذا حضرت الصلاة يتزلزل و يتلون وجهه، فقيل له: ما لك؟ فيقول: جاء والله وقت أمانة عرضها الله على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها و أشفقن منها و حملتُها. و كان سعيد التنوخي إذا صلى لم تنقطع الدموع من خديه على لحيته.
  16. معرفة مزايا الخشوع في الصلاة: ومنها قوله : {ما من امريء مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها و خشوعها و ركوعها، إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، و ذلك الدهر كله} [رواه مسلم].
  17. الاجتهاد بالدعاء في مواضعه في الصلاة وخصوصا في السجود: قال تعالى: ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً [الأعراف:55]، وقال نبينا الكريم: {أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء} [رواه مسلم].
  18. الأذكار الواردة بعد الصلاة: فإنه مما يعين على تثبيت أثر الخشوع في القلب وما حصل من بركة الصلاة.

ثانياً: دفع الموانع والشواغل التي تصرف عن الخشوع وتكدِّر صفوه:
  1. إزالة ما يشغل المصلي من المكان: عن أنس قال: كان قِرام (ستر فيه نقش وقيل ثوب ملوّن) لعائشة سترت به جانب بيتها، فقال لها النبي : {أميطي - أزيلي - عني فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي} [رواه البخاري].
  2. أن لا يصلي في ثوب فيه نقوش أو كتابات أو ألوان أو تصاوير تشغل المصلي: فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قام نبي الله يصلي في خميصة ذات أعلام - وهو كساء مخطط ومربّع - فنظر إلى علمها فلما قضى صلاته قال: {اذهبوا بهذه الخميصة إلى أبي جهم بن حذيفة و أتوني بأنبجانيّه - وهي كساء ليس فيه تخطيط ولا تطريز ولا أعلام - فإنها ألهتني آنفا في صلاتي } [رواه مسلم].
  3. أن لا يصلي وبحضرته طعام يشتهيه: قال : {لا صلاة بحضرة طعام} [رواه مسلم].
  4. أن لا يصلي وهو حاقن أو حاقب: لاشكّ أن مما ينافي الخشوع أن يصلي الشخص وقد حصره البول أو الغائط، ولذلك نهى رسول الله أن يصلي الرجل و هو حاقن: أي الحابس البول، أوحاقب: و هو الحابس للغائط، قال صلى الله عليه وسلم: {لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان} [صحيح مسلم]، وهذه المدافعة بلا ريب تذهب بالخشوع. ويشمل هذا الحكم أيضا مدافعة الريح.
  5. أن لا يصلي وقد غلبه النّعاس: عن أنس بن مالك قال، قال رسول الله : {إذا نعس أحدكم في الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقول} [رواه البخاري].
  6. أن لا يصلي خلف المتحدث أو النائم: لأن النبي نهى عن ذلك فقال: {لا تصلوا خلف النائم ولا المتحدث} لأن المتحدث يلهي بحديثه، ويشغل المصلي عن صلاته. والنائم قد يبدو منه ما يلهي المصلي عن صلاته. فإذا أُمن ذلك فلا تُكره الصلاة خلف النائم والله أعلم.
  7. عدم الانشغال بتسوية الحصى: روى البخاري رحمه الله تعالى عن معيقيب رضي الله عنه: {أن النبي قال في الرجل يسوي التراب حيث يسجد قال: إن كنت فاعلا فواحدة} والعلة في هذا النهي ؛ المحافظة على الخشوع ولئلا يكثر العمل في الصلاة. والأَولى إذا كان موضع سجوده يحتاج إلى تسوية فليسوه قبل الدخول في الصلاة.
  8. عدم التشويش بالقراءة على الآخرين: قال رسول الله : {ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضا، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة} أو قال (في الصلاة) [رواه أبو داود].
  9. ترك الالتفات في الصلاة: لحديث أبي ذر قال: قال رسول الله : {لا يزال الله عز وجل مقبلا على العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت، فإذا التفت انصرف عنه} وقد سئل رسول الله عن الالتفات في الصلاة فقال: {اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد} [رواه البخاري].
  10. عدم رفع البصر إلى السماء: وقد ورد النهي عن ذلك والوعيد على فعله في قوله : {إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يرفع بصره إلى السماء} [رواه أحمد]، واشتد نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك حتى قال: {لينتهنّ عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم} [رواه البخاري].
  11. أن لا يبصق أمامه في الصلاة: لأنه مما ينافي الخشوع في الصلاة والأدب مع الله لقوله : {إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصق قِبَل وجهه فإن الله قِبَل وجهه إذا صلى} [رواه البخاري].
  12. مجاهدة التثاؤب في الصلاة: قال رسول الله : {إذا تثاءَب أحدُكم في الصلاة فليكظِم ما استطاع فإن الشيطان يدخل} [رواه مسلم].
  13. عدم الاختصار في الصلاة: عن أبي هريرة قال: {نهى رسول الله عن الاختصار في الصلاة} والاختصار هو أن يضع يديه على الخصر.
  14. ترك السدل في الصلاة: لما ورد أن رسول الله : {نهى عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه } [رواه أبو داود] والسدل ؛ إرسال الثوب حتى يصيب الأرض.
  15. ترك التشبه بالبهائم: فقد نهى رسول الله في الصلاة عن ثلاث: عن نقر الغراب وافتراش السبع وأن يوطن الرجل المقام الواحد كإيطان البعير، وإبطان البعير: يألف الرجل مكانا معلوما من المسجد مخصوصا به يصلي فيه كالبعير لا يُغير مناخه فيوطنه.

هذا ما تيسر ذكره من الأسباب الجالبة للخشوع لتحصيلها والأسباب المشغلة عنه لتلافيها. 
والحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد
تابع قراءة المقال

اللاتى يبحثن عن الحب فى بيوتهن فلا يجدنه Women who are looking for love in their homes


اللاتى يبحثن عن الحب فى بيوتهن فلا يجدنه Women who are looking for love in their homes

إلى كل سيدة وفتاة على وجه الارض
تابع قراءة المقال

40 فائدة طبية ونفسية للخشوع بل وربما أكثر بكثير



وهذا يزيدنا إيمانا على إيماننا حتى لو لم نعلم الفوائد التي وراء هذا الخشوع ربما يعجب المرء عندما يطلع على نتائج دراسات استمرت عشرات السنوات على التأمل (الخشوع في الإسلام) فهو علاج وشفاء وعبادة رائعة لنقرأ. آية عظيمة تتحدث عن أنبياء الله عليهم السلام وتصفهم بعدة صفات منها الخشوع يقول تعالى: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) [الأنبياء: 90]. أما المؤمنين فقد شملتهم هذه الصفة أيضاً يقول تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ) [المؤمنون: 1-2]. وحتى الجبل فإنه يخشع أمام عظمة كلام الله تعالى يقول البارئ سبحانه: (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا للنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) [الحشر: 21].

والسؤال الذي كنتُ دائماً أطرحه: هل الخشوع مجرد عبادة أم أن له فوائد طبية تعود بالنفع على المؤمن؟
لقد درس العلماء حديثاً ما يُسمَّى بالتأمل وبعد تجارب كثيرة على التأمل (ولدينا في الإسلام الخشوع) تبين وجود عدد كبير من الفوائد نلخصها في النقاط الآتية:
  1. ينخفض استهلاك الأكسجين أثناء الخشوع مما يوفر للجسم حالة راحة مثالية.
  2. يخفّض نسبة التنفس مما يساعد على الوصول لمستويات مثالية في الاسترخاء.
  3. يحسِّن جريان الدم كما يحسّن أداء القلب.
  4. ممارسة الخشوع مفيدة جداً لأولئك الذين يعانون من انفعالات عصبية مزمنة.
  5. يخفض نوبات القلق ويزيد من التفاؤل والأمل.
  6. يخفض التوتر العضلي ويساهم في استرخاء العضلات.
  7. يساعد على الشفاء من أمراض القلب وبخاصة الموت المفاجئ.
  8. يساعد على شفاء بعض الأمراض المزمنة مثل الحساسية والتهاب المفاصل.
  9. يقوّي النظام المناعي للجسم مما يساعد على مقاومة أي مرض كان.
  10. يمنح الإنسان القوة والثقة بالنفس والطمأنينة.
  11. تمكن ممارسة الخشوع لتخفيض الوزن.
  12. يخفض تنكّس الخلايا مما يؤدي إلى إطالة العمر وتأخير الشيخوخة (بإذن الله).
  13. يمكن ممارسة الخشوع كعلاج للأوجاع والآلام المزمنة والصعبة (السيطرة على الألم).
  14. الخشوع أسهل علاج للصداع النصفي والشقيقة.
  15. يساعد على علاج الربو.
  16. يحسّ النشاط الكهربائي للدماغ ويرفع طاقة الجسم.
  17. يمنح الإنسان ثقة عالية بالنفس.
  18. لمعالجة الخوف وبعض التوترات النفسية المتعلقة به.
  19. يساعد على التركيز والسيطرة على القدرات العقلية.
  20. يساعد على زيادة القدرة على التعلم والاستيعاب والتذكر.
  21. الخشوع هو الطريق الوحيد للحصول على التفكير الإبداعي.
  22. الخشوع يساعدك على الاستقرار العاطفي.
  23. يساعد في صيانة الخلايا وبخاصة خلايا الدماغ.
  24. يؤدي إلى تحسين العلاقات مع الآخرين (حسن الخلق).
  25. يساعد على إهمال القضايا التافهة (لاحظ أن الله تعالى ذكر الخشوع ثم ذكر اللغو فلماذا؟). لقد ربط القرآن بين الخشوع وبين الإعراض عن الأشياء التافهة (اللغو) ويؤكد العلماء هذه القاعدة حيث يقولون: إن أفضل طريقة لمعالجة التفكير السلبي والهموم المستعصية والاهتمامات غير المفيدة والكلام الكثير بدون فائدة كل هذا يمكن علاجه بسهولة وبقليل من التأمل كل يوم وبالنسبة لنا المسلمين نقول: أفضل طريقة لعلاج أي مشكلة نفسية أو جسدية أو اجتماعية أن تبدأ برياضة الخشوع فتقرأ القرآن وعلومه وتتفكر في خلق الله.
  26. الخشوع يساعدك على زيادة معدل إنتاجك في العمل.
  27. يطوّر قوة الإرادة وينقّي الشخصية من المشاكل النفسية.
  28. يساعد على تحسين أداء الدماغ مما يساعد على اتخاذ القرار الصحيح.
  29. يخفف من العدوانية لدى الأشخاص ذوي الميول العدوانية.
  30. يساعد على الشفاء من “داء التدخين” .
  31. يساعد على نوم أفضل ويعالج الأرق ويعالج اضطرابات النوم.
  32. يزيد الشعور بالمسؤولية.
  33. يطوّر مهارات الاستماع والتفاعل مع الآخرين وكسب ثقتهم.
  34. الخشوع يمنحك قدرة غريبة على تحمل المصاعب ومواجهة الظروف الصعبة بهدوء.
  35. يجعل الإنسان أكثر توازناً في حياته الاجتماعية.
  36. يمنحك الهدوء النفسي والقدرة على حل المشاكل وبخاصة عندما تواجه أكثر من مشكلة في وقت واحد.
  37. يحسن العلاقة بين الدماغ والقلب وبين النفس والروح.
  38. يزيد من قدرتك على العطاء والحب والخير.
  39. يساعدك على التأقلم مع مختلف الظروف وبخاصة الواقع الذي تعيشه.
  40. وأخيراً الخشوع علاج ودواء مجاني لن يكلفك أكثر من دقائق كل يوم تجلس مع كتاب الله ومخلوقاته وتتفكر وتتأمل وتخشع وتزداد خشوعاً كما قال تعالى: (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا * قُلْ آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا * وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا) لابد من السجود بعد قراءة هذه الايه الكريمه [الإسراء: 106-109].

فهل تبدأ بممارسة هذه العبادة منذ هذه اللحظة ؟
نسأل الله التوفيق والسداد أن يجعلنا من الخاشعين آمين

اللهم اجعل قارئ رسالتي ممن قلت فيهم :(ياجبريل إني أحب فلان فأحبوه)
الفقير الي الله عبد العزيز
عربي الاصل مصري الهوية ابن السويس
تابع قراءة المقال

هل ستتشابه النهايتين السورية والبوسنية؟‏ Is it similar the Syrian ends and Bosnian


هل ستتشابه النهايتين السورية والبوسنية؟‏ Is it similar the Syrian ends and Bosnian

بدأ النضال البوسني مسلحا بعشرات الرجال، ليصل بأقل من سنة، إلى جيش من البوسنيين مشكلين في 81 فرقة و7 فيالق، بتعداد زاد حينها عن 200 ألف عسكري. عانت البوسنة كثيرا من حظر السلاح المفروض عليها دوليا، واعتمدت كثيرا على غنائمها من جيش الصرب والكروات، وعلى الدعم الغير مباشر من دول كإيران وتركيا وبعض الدول الإسلامية، وعلى تجار السلاح (الفاقدين لأي حس أخلاقي كما يوصفون بالعادة)، كما كان فيها بعض مصانع السلاح الخفيف.
تابع قراءة المقال

هل تعلم ان العطس والتثاؤب له فوائد؟ Sneezing, yawning has benefits


هل تعلم ان العطس والتثاؤب له فوائد؟ Sneezing, yawning has benefits

الأطباء في العصر الحاضر يقولون التثاؤب دليل على حاجة الدماغ و الجسم إلى الأوكسجين و الغذاء ، و على تقصير جهاز التنفس في تقديم ما يحتاجه الدماغ و الجسم من الأوكسجين ، و هذا ما يحدث عند النعاس و الإغماء و قبيل الوفاة.
تابع قراءة المقال

محافظ الغربية يدهس مدير قصر المحلة بالأقدام


محافظ الغربية يدهس مدير قصر المحلة بالأقدام

واقعة مؤسفة شهدتها مدينة المحلة الكبري أمس. عندما حاول الكاتب جابر سركيس مدير قصر ثقافة المحلة التحدث مع محافظ  الغربية المستشار محمد عبدالقادر بشأن إنقاذ القصر من اعتداءات البلطجية.
تابع قراءة المقال

غموض حول مقتنيات خاصة لأسرة الملك فاروق في البنك المركزي والسر رئاسي !؟


غموض حول مقتنيات خاصة لأسرة الملك فاروق في البنك المركزي والسر رئاسي !؟

كشفت لجنة جرد القصور الرئاسية عن وجود طردين مودعين بالمقر الرئاسي للبنك المركزي تحتوي علي مقتنيات خاصة بالعائلة الملكية تابعة للقصور الرئاسية ولا يعرف محافظ البنك د. فاروق العقدة محتوياتهما حيث انهما مغلقان بالشمع الأحمر.
تابع قراءة المقال

أقسام الموقع