الفارغون اكثر ضجيجاً
إن سنبلة القمح الممتلئة خاشعة
ساكنة ثقيلة ، أما الفارغة فإنها في
مهب الريح لخفتها وطيشها. وفي الناس أناس فارغون
مفلسون أصفار رسبوا في مدرسة الحياة ، وأخفقوا في حقول المعرفة والإبداع والإنتاج
فاشتغلوا بتشويه أعمال
الناجحين. فهم كالطفل الأرعن الذي أتى إلى
لوحة رسّام هائمة بالحسن ناطقة
بالجمال فشطب محاسنها وأذهب روعتها.
هؤلاء الأغبياء الكسالى التافهون
مشاريعهم كلام
وحججهم صراخ وأدلتهم هذيان. لا تستطيع أن
تطلق على أحدهم لقباً مميّزاً ولا وصفاً جميلاً فليس بأديب ولا خطيب ولا كاتب ولا
مهندس ولا تاجر ولا يُذكر مع الموظفين الرواد ولا مع
العلماء الأفذاذ ولا مع الصالحين الأبرار
ولا مع الكرماء الأجواد. بل هو صفر على يسار الرقم
يعيش بلا هدف ويمضي بلا تخطيط ويسير بلا
همة ليس له أعمال تُنقد.
فهو جالس على الأرض والجالس على
الأرض لا
يسقط لا يُمدح بشيء لأنه خال من الفضائل.
ولا يُسب لأنه ليس له حسّاد.
إذا مرَّ القطار وسمعت جلبة لإحدى
عرباته فاعلم أنها فارغة ، وإذا
سمعت تاجراً يحرّج على بضاعته وينادي
عليها فاعلم أنها كاسدة. إن كل فارغ من البشر والأشياء له جلبة وصوت
وصراخ.
أما العاملون المثابرون فهم في
سكون ووقار لأنهم مشغولون ببناء صروح
المجد وإقامة هياكل النجاح. وفي كتب الأدب أن شاباً خاملاً فاشلاً قال لأبيه يا أبي
أنا لا يمدحني أحد ولا يسبني أحد مثل فلان فما السبب؟ فقال أبوه: لأنك ثور في
مسلاخ إنسان.
إن الفارغ البليد يجد لذة في
تحطيم أعمال الناس ويحس بمتعة في تمريغ
كرامة الرّواد لأنه عجز عن مجاراتهم ففرح بتهميش إبداعهم ولهذا تجد العامل المثابر
النشيط منغمساً في إتقان عمله وتجويد إنتاجه ليس عنده وقت لتشريح جثث
الآخرين ولا بعثرة قبورهم. فهو منهمك في
بناء مجده ونسج ثياب فضله.
إن النخلة باسقة الطول دائمة
الخضرة حلوة
الطلع كثيرة المنافع ولهذا إذا رماها سفيه
بحجر عادت عليه تمراً. أما الحنظلة فإنها عقيمة الثمر مشؤومة الطلع مرة الطعم لا
منظر بهيجاً ولا ثمر
نضيجاً.
السيف يقص العظام وهو صامت.
والطبل يملأ الفضاء وهو أجوف. إن علينا أن
نصلح أنفسنا ونتقن أعمالنا وليس علينا حساب الناس والرقابة على أفكارهم والحكم على
ضمائرهم. الله يحاسبهم والله وحده يعلم سرّهم
وعلانيتهم ولو كنا راشدين بدرجة كافية لما
أصبح عندنا فراغ في الوقت نذهبه في كسر عظام الناس ونشر
غسيلهم وتمزيق أكفانهم.
التافهون وحدهم هم
المنشغلون بالناس كالذباب يبحث عن الجرح.
أما الخيّرون فأعمالهم الجليلة أشغلتهم عن توافه الأمور. كالنحل مشغول برحيق الزهر
يحوّله عسلاً فيه شفاء للناس. إن الخيول المضمرة عند السباق لا
تنصت لأصوات الجمهور لأنها لو فعلت ذلك
لفشلت في سباقها وخسرت فوزها.
اعمل واجتهد وأتقن ولا
تصغ لمثبّط أو حاسد أو فارغ.
هبطت بعوضة على نخلة فلما أرادت أن
تطير قالت للنخلة: تماسكي أيتها النخلة
فأنا سوف أطير.
فقالت النخلة للبعوضة: والله ما
شعرت بك يوم وقعت فكيف
أشعر بك إذا طرتِ؟
تدخل الشاحنات الكبرى عليها الحديد
والجسور وقد كتبوا عليها عبارة: خطر
ممنوع الاقتراب فتبتعد التكاسي والسياكل
ولسان حالها ينادي: لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ
وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ.
الأسد لا يأكل الميتة والنمر لا
يهجم على المرأة لعزة النفس وكمال الهمة.
أما الصراصير والجعلان فعملها في القمامة وإبداعها في الزبالة
أعاذنا الله أن
نكون من الفارغين
ما هي أغلى "واو جماعة" ذكرت في القرآن الكريم؟
قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله
صاحب أضواء البيان:
في قوله تعالى : {ثُمَّ
أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ
اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ
ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ
بِإِذْنِ اللَّـهِ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} ﴿فاطر:٣٢﴾
يبين أن
المصطفين ثلاثة أقسام
الأول : الظالم لنفسه وهو الذي
يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضا.
الثاني : المقتصد وهو الذي يطيع
الله، ولا
يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من
الطاعات.
الثالث : السابق بالخيرات وهو الذي
يأتي بالواجبات، ويجتنب المحرمات، ويتقرب إلى الله
بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة.
ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا
يخلف
الميعاد في قوله : {جَنَّاتُ عَدْنٍ
يَدْخُلُونَهَا} والواو في (يدخلونها) شاملة : للظالم لنفسه والمقتصد والسابق على
التحقيق.
ولذا قال بعض أهل العلم : "حق لهذه
الواو أن تكتب بماء
العينين لأنه لم يبق من المسلمين أحد
خارج عن الأقسام الثلاثة".
مدونة أسكي جروب
أباطرة هذا الزمان للدكتور مصطفى محمود رحمه الله
الدكتور مصطفى محمود رحمه الله
لا تصدقني إذا قلت لك أنك تعيش حياة أكثر بذخا من حياة كسرى أنو شروان .. وأنك أكثر
ترفا من
إمبراطور فارس و قيصر الرومان وفرعون مصر، ولكنها الحقيقة !
وقيصر الرومان كان يشرب من
السقا ويحمل إليه الماء في القرب، وأنت
تشرب مياها مرشحة من حنفيات ويجري إليك الماء في أنابيب. والإمبراطور غليوم كان عنده أراجوز، وأنت
عندك تليفزيون يسليك بمليون أراجوز.
ولويس الرابع عشر كان عنده
طباخ يقدم أفخر أصناف المطبخ الفرنسي، وأنت تحت بيتك
مطعم فرنسي، ومطعم صيني، ومطعم ألماني، ومطعم ياباني، ومحل محشي، ومحل
كشري، ومسمط،
ومصنع مخللات، ومعلبات، ومربات وحلويات!
ومراوح ريش النعام التي كان يروح بها
العبيد على وجه الخليفة في قيظ الصيف ولهيب آب، عندك الآن مكانها مكيفات هواء تحول
بيتك إلى جنة بلمسة سحرية لزر كهربائي!
فمن عنده عربة لا يستمتع بها، وإنما ينظر في حسد لمن عنده عربتان، ومن عنده
عربتان
يبكي على حاله، لأن جاره يمتلك طائرة، ومن عنده طائرة يكاد يموت من الحقد والغيرة
لأن
أوناسيس عنده مطار، ومن عنده زوجة جميلة يتركها وينظر إلى زوجة جاره.
وفي
النهاية يسرق
بعضنا بعضا، ويقتل بعضنا بعضا حقدا وحسدا.
إرتقى الإنسان في معيشته، وتخلف في
محبته، ونسى فطرته الإنسانية التي فطره الله
عليها. فكروا ملياً وانتشلوا أنفسكم قبل فوات الأوان، وليعرف كل منا نعم الله
المغدقة عليه ويحمد الله كثيراً
ويشكره.
شهر رمضان الكريم - هلموا عباد الله للاستعداد لرمضان
هلموا عباد الله للاستعداد
لرمضان
عن عائشة رضي الله
عنها قالت
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه
وسلَّم يصومُ حتى نقولَ لا يُفطِرُ، ويُفطِرُ حتى نقولَ لا يصومُ، فما رأيتُ رسولَ
اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم استَكمَلَ صيامَ شهرٍ إلا رمضانَ، وما رأيتُه أكثرَ
صيامًا منه في شعبانَ.
الراوي:
عائشة أم المؤمنين
المحدث:
البخاري
المصدر:
صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1969
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قال ابن رجب رحمه الله : "صيام
شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم،
وأفضل التطوع ما كان قريب من رمضان قبله
وبعده، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة السنن الرواتب مع
الفرائض قبلها وبعدها وهي تكملة لنقص
الفرائض، وكذلك صيام ما قبل رمضان وبعده، فكما أن السنن الرواتب أفضل من التطوع
المطلق بالصلاة فكذلك يكون
صيام ما قبل رمضان وبعده أفضل من صيام ما
بَعُد عنه".
هلموا عباد الله للاستعداد لرمضان
بطاعات وأعمال
وقربى للرحمن رزقنا الله وإياكم القرار في
أعالي الجنان مع محمد صلى الله عليه وسلم الرسول العدنان وبلغنا وإياكم رمضان
وتقبله منا وجعلنا فيه من
عتقائه من النيران.
تلاقي الأرواح في حياة البرزخ وحياة البرزخ بين القرآن والعلم The life of the isthmus
الروح بعد الوفاة و
مغادرتها الجسم لا تنتقل إلى الجنة أو النار مباشرة بل إلى حياة البرزخ. وكلمة
البرزخ أصلها فارسي وكان يستعملها العرب للتعبير عن مكان بين مكانين وقد استعملها
القرآن عن مرحلة أو حياة بين حياتين. وفي ذلك يقول تعالى: (ومن ورائهم برزخ إلى يوم
يبعثون)[المؤمنون: 100] فالبرزخ مرحلة بين الموت ويوم تقوم
الساعة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)