بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

Ten steps to resist frustration عشر خطوات لمقاومة الإحباط

Ten steps to resist frustration عشر خطوات لمقاومة الإحباط

10 خطوات لمقاومة الإحباط

Ten steps to resist frustration


يصيب الكثيرين منا وسط دوامة الحياة مشاعر سلبية محبطة تدفعه في أحيان كثيرة لحالة تعيقه عن مواصلة عمله والقدوم في مسيرة حياته فالإحباط حالة نفسية وشعورية تهجم على الإنسان حين يتعرض لضغوط في أي مجالات حياته تعيقة عن المقاومة والمواجهة.




وفي هذا الموضوع يقدم خبير التنمية البشرية عبدالواحد أستيتو روشتة بسيطة تتكون من عشر وسائل يمكنا من خلالها التخلص من هذه الحالة


1- حاول ما استطعت تجنب الأشخاص الكئيبين السلبيين وكذا الأخبار والأفلام والجرائد التي لا تكف تنقل كل خبر سيء محبط. لا تبتئس! فلا شيء سيفوتك ولا تغيير سيحدث إن أنت أغفلت كل ذلك وتجاهلته. اعتبر نفسك غير معني بكل ذلك على الأقل مؤقتا وفي بداية "حربك" ضد الأفكار الهدامة. قد تشمئز النفس من فكرة سلبية تعرض ولكن مع التكرار تصبح لدى البعض أمرا عاديا لم لا وقد تمت برمجة عقولهم بتكرار عرضها؟ لقد برمجت نفسك برمجة ذاتية نابعة منك عن وعي أو بدون وعي على عادات سلبية أو إيجابية. فمن الممكن لهذه البرمجة الذاتية أن تجعل منك إنسانا سعيدا تغمره مشاعر التفاؤل والحماس يحقق أحلامه وأمانيه أو إنساناً تعيساً وحيداً بائساً يائساً من الحياة. وفي ذلك يقول أحد المتخصصين: "إن ما تضعه في ذهنك سواء كان سلبيا أو إيجابيا ستجنيه في النهاية.


2- اختر أصدقاءك بعناية فائقة واحرص أن تكون "شلتك" من الناجحين والإيجابيين الذين يغلب تفاؤلهم على تشاؤمهم وتبسمهم على تجهمهم. الآن وقد قويت مناعتك نوعا ما فعليك أن تدرك ساعة المواجهة أنك تمتلك قوة الإرادة وأنك أنت سيد أفكارك ومصيرك وعلى هذا الأساس ضع لنفسك جدار مناعة صلبا يصعب اختراقه ضد المؤثرات السلبية بأن تستمع إليها دون أن تنصت إليها فعلا أو تتأثر بها، حاول أن تغلق ذهنك في وجهها وابذل مجهودا كبيرا في فعل ذلك.


3- توقف عن الوهم وعن تخيلك أنك مصاب بكل أمراض الدنيا ولا داعي لتوقع المشاكل والخوف من شيء لم يحدث بعد لأنك ستجدها أمامك حتما إن لم تتوقف عن التفكير بها!


4- فكّر دوما بالأمور الإيجابية في حياتك وتلك الأشياء التي تمتلكها وليست لدى غيرك


5- عندما تقابل صديقًا مقربًا قُلْ له نكتة بريئة أو اطلب منه أن يقول لك ذلك فالابتسام والضحك يولدان بداخلنا نوعا من السعادة والبهجة ويسد الذرائع فلا يترك لصديقك فرصة الحديث عما هو حزين مثلا. لذا حاول أن تكون سباقا إلى الحديث المتفائل إن لاحظت أن صديقك من النوع السلبي.



6- لا تنس أنك بأحاديثك المتفائلة وأفكارك الإيجابية تقوم بعمل جليل تأخذ عليه أجرا بإذن الله أو ليس تبسمك في وجه أخيك صدقة، كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم.


7- لا تأخذ كل ما يقوله الآخرون على أنه قول لا رجعة فيه فالانتقادات والآراء هي أرخص االسلع وكل من له وقت فراغ مستعد كل الاستعداد لشحنك بها في أي لحظة شئت أم لم تشأ.


و أخيرا هذه نصائح عامة تساعدك على تقوية جهاز مناعتك أكثر ضد الرياح السلبية الخطيرة التي لا تبقي ولا تذر


8- حاول منذ اللحظة الأولى للاستيقاظ تجنب التفكير في المشكلات التي تقلقك وحاول التفكير في أشياء تشعرك بالسعادة أو في الأعمال الممتعة التي ترغب القيام بها ولا بأس بمشاهدة مسرحية فكاهية أو حتى مقطع من الرسوم المتحركة إن كنت من هواتها.


9- حاول أن تقضي بضع دقائق تحت الدش والاستحمام بمياه دافئة في الصباح فهذا من أهم الأشياء التي تمدك بالانتعاش والحيوية في بدء اليوم مع ممارسة بعض التمرينات الرياضية البسيطة والتي تمد الجسم بالحيوية وتزيد من راحتك الجسمانية وبالتالي ثقتك بنفسك.



10- قل لنفسك بمجرد الاستيقاظ: "إن الحياة رحلة قصيرة وعلي ألا أضيع لحظة فيها بالكسل والإحباط أو بمشاعر التعاسة والحزن لأن الوقت الذي يمضي لا يمكنك تعويضه" ونظم جدولا بأهم ما يجب إنجازه يوميا دون أن تثقل على نفسك أو تضع برنامجا يوميا من المستحيل الانتهاء منه لأن ذلك يزيد لديك مشاعر الإحباط.


مسموح بالنشر والتداول دون الرجوع للمسؤل عن المدونة

بشرط ذكر المصدر ووضع لينك للمدونة

أسكي جروب

لا تنسونا من صالح دعائكم


مدونة أسكي جروب

إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

أقسام الموقع