بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

كتاب الفصول الخمسة أو كليلة ودمنه


كتاب الفصول الخمسة أو كليلة ودمنه

كتاب (كليلة ودمنة) يعتبر من عيون الأدب العالمي, وأعجبها, وأبهرها, وأفردها في النوع والمضمون. فهو عبارة عن مجموعة قصص رمزية على ألسنة الحيوانات, ترتبط بالحكمة والأخلاق, وترجع أصول الكتاب إلى الهند, حيث ألفه أحد الحكماء وأهداه لِملك من ملوك الهند العِظام , حتى يستأنس بأخباره وينتفع بمقاصده.


هذا الكتاب النفيس تُرجم إلى الفارسية, ومن ثمَ نقله ابن المقفع إلى العربية, مقسم إلى أبواب منها:
  • باب الأسد: يكشف خفايا السياسة الداخلية.
  • باب البوم والغربان: يتناول السياسة الخارجية.
  • باب الحمامة المطوقة: يتطرق إلى التعاون.
  • باب القرد وأبن آوى: يقدم عِظات متنوعة في الأخلاق.

واسم الكتاب في نسخته الهندية (الفصول الخمسة) , وحين ترجمه ابن المقفع للعربية, غّير عنوانه إلى (كليلة ودمنه) وهي اسماء لحيوانات من أبطال قصص الكتاب الخرافية. ومن العربية انتشر الكتاب لبقية الأمم, وأصبح بنسخته هي المرجع والمعتمد, حيث ضاعت نسخته الهندية, وبقيت بعض الفصول من النسخة الفارسية.

طبعاً الأخلاق والفضائل والنصائح, الواردة بالكتاب ليست فريدة , بل الفريد طريقة إيصالها بشيء من التشويق والإبهار, عبر استنطاق الحيوانات. ولا شك أن هذا يعتبر نوع من الأدب البديع, والذوق الرفيع, الذي يُحسب لبلاد العجائب (الهند).

وحقيقة الأمر, أن العجائب لا ترافق البلدان والمدن, بل ترافق البشر أينما سكنوا, وارتحلوا. فالإنسان هو الكائن العاقل الذي يُفكر, ويستنبط, ويُبدع, وأدمغة البشر هي نفسها نفسها, في كل زمان ومكان. لكن الذي فرق مع الهند, ومع غيرها من المدن الحضارية, أن التدوين كان منتشر بها, مما ساهم في حفظ تراثها الأدبي, بعكس بلاد العرب الأمية. لحظة ما دّخل بلاد العرب في الموضوع؟!



حسنا, موضوعي في الأساس عن العرب, وليس عن الهند. فلدينا أدب رفيع, لا يقل عن أدب الهند, ولست أقصد الشعر أو النثر والخطابة, مع أنها من صنوف الأدب, بل أقصد نوع آخر من الأدب, "أدب قصص الأساطير" ذات الطابع التربوي والتوجيهي. والفرق بين هذا الأدب, وأدب الشعر مثلاً , أن قصص الأساطير, لا تفقد رونقها وسحرها, حِين تُترجم إلى لغات أخرى, بعكس الشعر الذي يعتمد على الأحرف والأوزان, والذي يختل حالما يركب على حروف لغة أخرى.


مدونة أسكي جروب
إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

أقسام الموقع