بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

علاج الثالول - الثاليل - الثؤلول - الثآليل - الجزء الثانى Wart treatment


علاج الثالول - الثاليل - الثؤلول - الثآليل - الجزء الثانى Wart treatment

الثآليل عبارة عن نتوءات جلدية صغيرة يسببها عون من الفيروس. تظهر على الجلد مفردة او على هيئة مجموعات ومعظمها من النوع الحميد على الرغم من أن عدة أنواع منها قد ارتبط بازدياد احتمالية نشوء السرطان.

هناك 3 انواع
  1. الثآليل العادي.
  2. ثآليل بطن القدم.
  3. وثآليل المناطق التناسلية.


الثآليل العادية يمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم. ولكنها أكثر شيوعا فوق الايدي والاصابع والمرفقين والساعدين والركبتين والوجه والجلد وما حول الاظافر. وفي أغلب الاحوال فانها تنشأ في الجلد المعرض للاحتكاك المستمر والاصابات.

قد تنشأ الثآليل أيضا على الحنجرة وتسبب خشونة الصوت. والثآليل العادية قد تكون مسطحة أو بارزة عن سطح الجلد. جافة أو رطبة ولها سطح خشن ومنقر اما بنفس لون الجلد المحيط بها أو أغمق لونا. اما الحجم يمكن أن تكون الثؤلول بحجم رأس الدبوس أو قد يصل الى حجم حبة الفول. وحيث أن الفيروس الذي تنشأ منه هذه الثآليل شديد العدوى. فانه ينتقل الى الجلد من خلال تشققات قد تكون موجودة فيه. ويجد الفيروس طريقه الى الجلد ايضا عندما يمشي الشخص حافي القدمين في غرفة خلع الملابس أو الاماكن العامة الاخرى. أو من خلال استعمال أمشاط وفرش شعر الآخرين. ان الثآليل العادية يمكن لها أن تنتشر اذا قام المرء بلمسها أو عضها أو محاولة الامساك بها أو ازالتها. وتنتشر ثآليل الوجه عند القيام بحلاقة الوجه. والثآليل العادية لا تتسبب عادة في أي ألم أو حكة. ثآليل القدم عبارة عن نتوءات بيضاء بارزة تشبه الكاللو (الجلد المتيبس) غير أنها تسبب ألما عند اللمس وغالبا ما تنزف اذا ما قام الشخص بتقليمها ويكمن في وسطها مركز الثؤلول ذو الملمس الصلب المميز.

اما الثآليل التناسلية فهي عبارة عن نتوءات طرية رطبة تتواجد حول المهبل وحول فتحة الشرج وفوق القضيب الذكري وفي منطقة مفصل الورك وكيس الصفن. ومن الممكن أيضا للثآليل التناسلية أن تنمو داخل قناة مجرى البول في الرجال. وهي عادة وردية أو حمراء اللون وتشبه الرءوس الصغيرة للقرنبيط. والثآليل التناسلية غالبا ما تنمو في مجموعات غير أنها يمكن أن توجد منفردة أيضا. الثآليل تنتقل عن طريق الممارسة الجنسية وهي شديدة العدوى. ولانها لا تظهر على الشخص الا بعد مرور 3 أشهر أو أكثر بعد التقاط العدوى فان الشخص يصبح معديا للآخرين قبل أن يعرف أنه مصاب بتلك الثآليل.


مكملات غذائية هامة
  • تناول فيتامين ب مركب بمقدار 50 مجم 3 مرات يوميا. لما له من دور هام للتكاثر الطبيعي للخلايا. فيتامين ج 4000-10000 مجم يوميا. له دور قوي كمضاد للفيروسات.
  • يجب الاهتمام بالتغذية وذلك بزيادة كمية الاحماض الامينية المحتوية على الكبريت. الهليون. الفواكة الحمضية. البيض. الثوم. البصل.



عند الاصابة بثآليل التناسلية يجب مراجعة الطبيب لان ذلك مرتبط بسرطان عنق الرحم لتشخيص الحالة. يجب الحفاظ على الثآليل التناسلية جافة بعد الاستحمام وبعد كل دخول للحمام. يجب ان تجفف تماما. ويجب لبس الملابس القطنية الداخلية فقط. يجب الامتناع عن الجماع حتى الشفاء. ثآليل باطن القدم لا تحتاج الى علاج في كثير من الاحيان. الا في حالة ان يكون الثؤلول مؤلما. ويؤثر على المشي. يجب تناول جرعة كافية من فيتامين ج. حيث يعد ذلك على درجة عالية من الاهمية في المحافظة على الجهاز المناعي لمقاومة الفيروسات. يجب تناول هذا الفيتامين بشكل يومي وحتى في حالة الصحة. ويفضل الفوار. ولا ينصح باستخدام اقراص المضغ.

اغلب الثآليل العادية تختفي خلال سنة او سنتين بدون علاج. اذا لم يتسبب الثؤلول باي متاعب فليس هناك حاجة لعمل أي شيء.

د. عبدالله المسعود "جريدة الرياض"

يتبع

إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

أقسام الموقع