بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

عشر خطوات أساسية لحل مشاكلك الزوجية Solving marital problems


المشاكل الزوجية أمر واقع في حياتنا اليومية

عشر خطوات أساسية لحل مشاكلك الزوجية Solving marital problems

فقلما نجد زوجة لا تشكو من وجود مشكلة بينها وبين زوجها وبغض النظر عن مستوى المشكلة من حيث تفاهتها أو جديتها فهناك خطوات أساسية وهامة لو أتبعتها الزوجة لتمكنت بإذن الله من التوصل لحل ولو جزئي لتلك المشكلة بل ربما تُحل المشكلة من جذورها.



الخطوة الأولى: إحتسبي الأجر من الله سبحانه وتعالى فيما نالك من أذى وصبرك عليه قال رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم : (ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه) رواه البخاري.

الخطوة الثانية: الجئي لله سبحانه وتعالى بالدعاء والتقرب له بالطاعات والصدقة وكثرة الإستغفار مع عقد النية خلال الإستغفار بإنك تتقربين به لله ليفرج همك ويحل مشكلتك. قال سبحانه تعالى : (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا). (سورة نوح الآية: 12)

الخطوة الثالثة: حاسبي نفسك قبل ان تلقي اللوم على الطرف الأخر وإن كان مُخطئاً ،فربما قد سُلط عليكِ بسبب ذنوبك مصداقا لقوله سبحانه وتعالى: (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير) (الشورى / 34) أو ربما كانت هذه المشكلة إبتلاءً من الله لكِ وإنذار منه لتحمديه نعمه وتبتعدي عن معصيته قال الفضيل بن عياض: "ما عملت ذنبا إلا وجدته في خلق زوجتي ودابتي".

الخطوة الرابعة: أنظري غاليتي لجوانب المشكلة نظرة عادلة ، فأنتِ أدرى الناس بظروف مشكلتك واسبابها ، وتفائلي بالخير تجديه ، ولا تيأسي مهما عظمت المشكلة وتفاقمت، فالله سبحانه وتعالى قادر على تبديل الأحوال ، ما بين غمضة عيناً وأنتباهتها ...... يغير الله من حالاً الى حال.

الخطوة الخامسة: أعلمي ان كان ضاق صدرك عن الحفاظ على أسرار مشاكلك مع زوجك وفضلتي نشرها فستضيق صدور الأخرين بها أيضاً ، وستصبح تفاصيل حياتك حديث المجالس ، وبذلك ستتسع الفجوة بينك وبين زوجك ويتضاعف حجم المشكلة.

الخطوة السادسة: أن أصابتك الحيرة واردتِ أستشارة شخص وطلب رأيه في مشكلتك ، فا أحرصي على أن يكون ممن شهد لهم بالدين والعقل والحكمة والروية ، وتجنبي طلب المشورة ممن تعلمين مسبقاً أن بينه وبين زوجك نفور أو عدم أرتياح فإنه سيزيد الطين بله.

الخطوة السابعة: ركزي على مشكلتك الحالية ، دون العودة للماضي وأحداثه والتنبيش فيها ، وربطها بما يحصل معك الآن ، حتى لا تكبر مشكلتك في نظرك، ويمتليء قلبك بمشاعر الغضب والإنتقام، وحتى لا تجدين في نفسك قسوة على زوجك.

الخطوة الثامنة: التمسي العذر لشريك حياتك ،ولا تغفلي أو تتجاهلي ما يمر به من ظروف أو ضغوط عمل ، فربما كان لها دور كبير فيما حصل بينكما ،أو ربما هناك عيناً حاسدةً قد أصابتكما ، أو أن هناك من يسعى للوشاية بينكما.

الخطوة التاسعة: الإيحاء النفسي له دور كبير في تصغير الأمور أو تعظيمها في نفسك ،وفي جعلك أنسانة متسامحة ، حدثي نفسك وذكريها بمكانة زوجك الغالي عندك، وبالميثاق الغليظ الذي بينكما ، وبالجوانب الجميلة في شخصيته وبمواقفه الكريمة معك، وأن ليس هناك في الحياة ما يستحق بأن يمر الوقت وأنتِ بعيدة عن زوجك الحبيب، وبذلك يلين قلبك وتتأجج مشاعرك من جديد.

الخطوة العاشرة: أستلمي زمام المبادرة فبادري غاليتي للصلح والتقرب لزوجك ، بالكلمة الطيبة والإعتذار المناسب ، لتكسبي الأجر من الله ((خيركم من بدأ بالسلام)) ولتكبري في نظر زوجك وقلبه فمن بذر الورد لن يحصد الا ورداً.



اذا رأيتني غضبت فرضِني .... واذا رأيتك غضبى راضيتُكِ
خذي العفو مني تستديمي مودتي .... ولا تنطقي في ثورتي حين اغضبِ
فاني رايت الحـب في القلب والاذى .... اذا اجتمعا لم يلبث الحبُ يذهبِ


أتمنى منكِ أن تطبقي هذه الخطوات في حال كنتِ تمرين بمشكلة في حياتك الزوجية لا سمح الله ولن تجدي الا كل خيرً بإذن الله ولا تنسيني من دعاءك أسأل الله العظيم أن يديم علينا وعليكن نعمه وأن يهب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، وأن يعيذنا وأياكن من الشيطان وأعوانه.

مدونة أسكي جروب

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

رااااااااااااااااااااااااااائع جدا
الله يوفقكم وتطرحون مواضبع اروع

Muhammed Saad Gouda يقول...

جزاك الله خيرا

أقسام الموقع