بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

عشبة الحرمل وفوائدها واستعملاتها The world of herbs

عشبة الحرمل وفوائدها واستعملاتها The world of herbs

يقول داود في تذكرته: الحرمل: نبت معروف وهو نوعان أبيض وهو العربي، وأحمر وهو العامي المعروف ويسمى بالفارسية إسفند. والعامة تدعوه غلقة الديب أو حرمل، وهو نبات يرتفع ثلاثة أذرع ويفرع كثيراً.


وله ورق كورق الصفصاف ومنه مستدير وزهره أبيض يخلف ظروفاً مستديرة مثلثة داخلها بذر أسود كالخردل، سريع التفرك ثقيل الرائحة، يدرك أوائل حزيران "يوينه" وتبقى قوته أربع سنين، وهو حار في آخر الثانية يابس في الثالثة، يذهب الباردين وأمراضهما كالصداع والفالج واللقوة والخدر والكزاز وعرق النسا والجنون ونحوه والصرع ووجع الوركين والمغص والإعياء والقولنج واليرقان والسدد والاستسقاء والنسيان ويحسن الألوان ويزيل الترهل شرباً وطلاءً.

إذا غسل الحرمل بالماء العذب ثم سحق وضرب بالماء الحار والشيرج والعسل وشرب نقى المعدة والصدر والرأس وأعالي البدن من البلغم واللزوجات الخبيثة بالقيء تنقية لا يعدله فيها غيره، وإن طبخ بالعصير أو الشراب وشرب ثلاثين يوماً أبرأ من الصداع العتيق والصرع المزمن وأعاد الحمل بعد منعه، وعلامة صلاحه القيء آخراً، وإذا شرب اثني عشر يوماً متوالية قطع عرق النسا.


ووجع الأسنان بخوراً، وإذا خلط مع البذر وعجن بالعسل وإذا لوزم استعماله أذهب ضيق النفس، فإذا أضيف إليه الزجاج المحرق فتت الحصى وأدر الطمث والبول وغزر اللبن، ومع ماء الرازيانج والزعفران والعسل والشراب ومرارة الدجاج يزيل ضعف الكائن عن الامتلاء ويحبس البخار شرباً وطلاءً، وإذا طبخ بالخل وطليت به الأعضاء قوّاها وسوَّد الشعر وأزال الخدر، أو بالماء والدهن بالغاً وتمودي على شربه أزال السل وأمراض الكبد.


وهو يورث الغثيان والصداع ويصلحه الرمان الملز والتفاح أو السكنجبين وشربته إلى مثقال وشربه إلى أوقية، قيل: وبدله القردمانا وقيل: إن شرط شربه للنساء غير مسحوق، وأن يدعك بالماء الحار بعد غليه وتجفيفه ويصفَّى ويشرب للقيء، وأن المعمول منه للصرع جزء في عشرين جزءاً من الشراب أو العصير والمأخوذ كل يوم أوقيتان.


يطبخ الحرمل مقدار ربع كيلو في لتر ونصف من الماء، ويطبخ جيداً حتى يبقى لتر تقريباً، يفطر به المصاب بالصرع مدة ثلاثين يوماً مقدار ملعقتين كبيرتين في ملعقة عسل كبيرة، فإن الصرع يزول عنه ولو كان مزمناً بإذن الله.

يطبخ المريض مقدار أوقيتين من الحرمل في لتر من الماء ، ثم يتناول المصاب ماءه بمقدار ملعقة في الصباح وثانية في الغداء وثالثة في العشاء لمدة أسبوع ، فإن صداع الرأس المزمن يزول بإذن الله تعالى.



معجون الحرمل ، يدق الحرمل ويطبخ في الزيت ثم يفطر المصاب بمقدار الجوز مدة سبعة أيام على الريق يشفى من الأمراض التالية: وجع الركبة والساقين - وجع اليدين والرجلين - وجع البواسير - نفخ البطن.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

سلام عليكم
ليتك تذكر المصدر حيث ان مثل هذه الامور خطيره ان لم يتحقق منها شاكر ومقدر

أقسام الموقع