بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

كثرة الأكل وضرره على قلب المؤمن وعبادته من أقوال سلفنا الصالح


كثرة الأكل وضرره على قلب المؤمن وعبادته من أقوال سلفنا الصالح
  
لما كثرت الأنعام ولم يعد الناس يميز أمن حلال أم من حرام أكل ومن ميز حلاله من حرامه لم يراع في ذلك هدي رسول الله وهدي سلف الأمة لذا أحببت أن أورد هذه الآثار وهي لا تحتاج إلى تعليق لمن كان له قلب :


  1. قال صلى الله عليه وسلم : "بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان ولابد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه "
  2. عن ابن عمر رضي الله عنهما  أنه لم يشبع منذ أربعة أشهر فقال : ليس ذاك لأني لا أقدر عليه  ولكن أدركت أقواما يجوعون أكثر مما يشبعون .
  3. يقول سفيان الثوري رحمه الله : "عليكم بقلة الأكل تملكوا قيام الليل".
  4. وقال الحسن بن صالح رحمه الله : "من أراد أن تغزر دموعه ويرق قلبه فليأكل وليشرب في نصف بطن ".
  5. عن محمد بن واسع رحمه الله أنه قال : "من قل طعمه فهم وأفهم وصفا ورق وإن كثرة الطعام ليثقل صاحبه عن كثير مما يريد "
  6. عن الشافعي رحمه الله أنه قال : "إن الشبع يثقل البدن ويزيل الفطنة ويجلب النوم ويضعف صاحبه عن العبادة وما شبعت منذ ستة عشر سنة "
  7. عن أبي سليمان الداراني رحمه الله أنه قال : "إن النفس إذا جاعت وعطشت صفا القلب ورق وإذا شبعت عمي القلب "
  8. قال المروذي قلت للإمام أحمد رحمه الله: يجد الرجل في قلبه رقة وهو شبع ؟ قال : ما أرى.
  9. يقول ابن رجب رحمه الله : "فإن قلة الغذاء توجب رقة القلب وقوة الفهم , وانكسار النفس وضعف الهوى والغضب وكثرة الغذاء توجب ضد ذلك "
  10. يقول ابن القيم رحمه الله: فضول الطعام داع إلى أنواع كثيرة من الشر فإنه يحرك الجوارح إلى المعاصي ويثقلها عن الطاعات ... فمن وقي شر بطنه فقد وقي شرا عظيما . والشيطان أعظم ما يتحكم من الإنسان إذا ملأ بطنه ولهذا جاء في بعض الآثار :"ضيقوا مجاري الشيطان بالصوم " وقال صلى الله عليه وسلم: "ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن". والنفس إذا شبعت تحركت وجالت وطافت على أبواب الشهوات وإذا جاعت سكنت وخشعت وذلت"
  11. يقول ابن الجوزي رحمه الله : "وقلة الأكل فإن كثرة الأكل سبب النوم الطويل وضياع الليل ".
  12. قال القحطاني في نونيته :



أقلل طعامك ما استطعت فإنه … نفع الجسوم وصحة الأبدان
لا تحش بطنك بالطعام تسمنا … فجسوم أهل العلم غير سمان
واملك هواك بضبط بطنك إنما … شر الرجال العاجز البطنان

فهذا ما أردت التنبيه عليه ولم أشأ الاستيعاب أو الإكثار من النقول وإنما أردت التذكير لنفسي أولا ثم للإخوة وذلك في موضوع قل طارقه وقل محادثه وكثر مخالفه مع العلم أن أكثر هذه الآثار وليس جميعها ذكرها ابن رجب رحمه الله في كتاب "جامع العلوم والحكم"
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

الفقير الي الله عبد العزيز
مدونة أسكي جروب

ليست هناك تعليقات:

أقسام الموقع