بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

الإعتدال الربيعي واستمرار التقلبات الجوية حتى يوم شم النسيم Spring equinox


الإعتدال الربيعي واستمرار التقلبات الجوية حتى يوم شم النسيم Spring equinox

يحتفل محرك البحث جوجل بقدوم فصل الربيع والذى يبدأ 20/03 حيث صرح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن فصل الربيع سيبدأ يوم 20-03 فى الساعة الخامسة صباحا و14 دقيقة، وأن طوله سيكون هذا العام 92 يوماً و17 ساعة و55 دقيقة وبهذا ياتى فصل الربيع مبكرا يوما عن توقيته فى هذه الايام.


كما جاء فى تصريح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أن بداية فصل الربيع هذا الأسبوع هى بداية فلكية وجغرافية فقط، فيما تستمر التقلبات الجوية المميزة لدخول مناخ الكرة الأرضية إلى الاعتدال حتى يوم شم النسيم.

وأضاف، إن بداية فصل الربيع تأتى إيذاناً بالاعتدال الربيعى، حيث تتعامد أشعة الشمس تماماً على خط الاستواء ويتساوى طول الليل والنهار "12 ساعة لكل منهما" على جميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية.

وتابع، إن الاعتدال الربيعى يحدث فى النصف الشمالى للكرة الأرضية، فيما يكون الاعتدال الخريفى فى ذات الوقت فى النصف الثانى الجنوبى. مشيراً إلى أنه بعد يوم الانقلاب الشتوى مباشرة تبدأ حركة الشمس تدريجياً نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، فتزداد فترة إشتراكها فى نصف الكرة الشمالى، وتنقص فى النصف الجنوبى، مقتربة بمرور الوقت من الاعتدال الربيعى الذى يحدث حول يوم 21 مارس من كل عام.

وكما جاء فى الموسوعة الحرة ويكيبيديا عن - اعتدالان (فلك)



الاعتدال هو الزمن الذي يتساوى فيه الليل والنهار في شتى أنحاء العالم. ويصادف الاعتدال الربيعي والخريفي يومين في السنة، وذلك عندما تكون الشمس عمودية فوق خط الاستواء بشكل مباشر. وفي هذا الوقت، يكون طول الليل والنهار متساويين تقريبًا في كل بقعة من بقاع الأرض. ويحدث الاعتدال الربيعي في العشرين أو الحادي والعشرين من شهر مارس وفي الثاني والعشرين أو الثالث والعشرين من شهر سبتمبر. وفي نصف الكرة الشمالي يحدث الاعتدال الربيعي في شهر مارس، بحيث يعلن عن بداية شهر الربيع. وغالبًا ما يُطلق عليه الاعتدال الربيعي. أما اعتدال شهر سبتمبر، فيعلن عن بداية شهر الخريف ويسمى الاعتدال الخريفي. ويكون الحال في نصف الكرة الجنوبي على النقيض من ذلك.
إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

أقسام الموقع