بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

فوائد واضرار القهوة وتاريخها وزراعة البن Benefits and harms of coffee


فوائد واضرار القهوة وتاريخها وزراعة البن Benefits and harms of coffee

القهوة هو مشروب منتشر بكثرة فى العالم كله حيث انه اصبح واحد من اكثر المشروبات شعبيه فى العالم وهو يصنع من ثمرة البن المحمصة واسم القهوة موجود من قبل اكتشافها لدى العرب حيث ان قهوه كانت اسم من اسماء الخمور وقد قال العالم اللغوى الفيروزأبادي فى معجم مختار الصحاح (1/231) ق ه ي ان القهوه الخمر سميت بذلك لانها تقهى اى تذهب بشهوة الطعام.

تاريخ القهوة

ويوجد اساطير ومعتقدات تقول ان اول من اكتشف وتعرف على الاثر المنشط للبن هم قبيلة اورومو فى اثيوبيا حيث كان هناك راعى غنم كان يرعى غنمه وكان يلاحظ ان الغنم كلما اكلت من شجرة زاد نشاطها اكثر فقرر ان يجرب تلك الشجره واكل منها فوجد نفسه اكثر نشاطا وتحملا .

وقد انتشرت القهوة من اليمن الى مكه ثم القاهره واثيوبيا واسطنبول ثم انتقلت عن طريق التجارة الى اوروبا وعندما دخلت القهوه الى اوروبا قالت الكنيسه انه مشروب محرم وانه مشروب الشيطان وانه سبب للفساد ثم تغيرت تلك الفكره بعد ذلك واصبحت الفهوه مشروب راقى وحازت على قبولا واسعا بعد ان تم اعتبارها من المشروبات المسيحية عن طريق البابا كليمنت الثامن في عام 1600 وتم انشاء اول مقهى اوروبى فى عام 1645 ميلاديا فى البندقية واشهر مقهى كان اسمه فلوريان كوفى تم افتتاحه فى عام 1720 ميلاديا فى ميدان سان ماركو ومازال موجودا حتى الان وكانت هولندا فى ذلك الوقت عام 1711 ميلاديا كانت اول صادرات من القهوه الاندونيسية من جاوة الى هولندا وقد حظى البن بشعبية كبيره فى انجلترا بسبب الجهود التى بذلتها شركة الهند الشرقية فى بريطانيا وقدمة القهوه لاول مرة عام 1657 فى فرنسا وبعد معركة فيينا الى النمسا وبولندا عام 1683 عندما تم الاستيلاء عليها امتدادات الاتراك الذين هزمو .

ثم انتقلت القهوه بعد ذلك الى امريكا الشماليه فى عام 1720 ميلاديا عن طريق ضابط بحرى فرنسى يسمى غبريال اخذ شجرة البن فى سفينة وكان يسقيها فى الطريق وقام بزراعتها فى امريكا الشمالية وكان اول حصاد لمحصول البن فى امريكا عام 1726 ميلاديا وكان عدد اشجار البن عام 1777 ميلاديا قد وصل مابين 16 الى 19 مليون شجرة فى امريكا واصبحت القهوه هى المشروب الرسمى فى امريكا ورمز لتطور الحضارة ودعايا القهوه اصبحت فى كل مكان .


زراعة القهوه – زراعة شجر البن وانواع شجر البن


تزرع شجرة البن على ارتفاع مابين 1500 و 6000 قدم وافضل انواع البن هو الذى ياتى من الشجر المزروع على ارتفاع اعلى من 3000 قدم ويحتاج شجر البن الى جو استوائى دافىء رطب ولهذا يفضل زراعتها فى التلال والمناطق الجبلية وهى تستنبت من البذور المباشرة او من جزع شجرة يغرس فى الارض وتوضع البذور فى حفر 20 بذرة لكل حفرة فى بداية موسم الامطار وتبدا اشجار البن الاثمار بعد السنه الثالثة وتنتج الشجرة محصولا كاملا بعد 6 الى 8 اعوام وتظل تنتج البن حتى تبلغ 50 او 60 عاما وافضل انتاج لها يكون فى مدة مابين 25 الى 30 عام وتصنف بذرة البن ضمن الثمار اللبية ولشجرة البن ازهار بيضاء ذاتية التلقيح ويقوم المزارعون عادة بتقليم شجر البن لكى لا يتجاوز طوله 3.7 متر وتنتج الشجرة متوسطة الانتاج نحو 0.7 كيلو جرام من البن المحمص وافضل اشجار البن هى شجر البن العربى و كانيفورا و ارابيكا و ليبركا واسليكا ويتم جمع الثمار يدويا فى الغالب وتوجد آلات تقوم بهز الاشجار فتسقط الثمار ثم تجمع وبعد جمعها توضع فى مغطس او موضع به ماء جار يطلق عليه المسيل ( القناة ) تطفو الاعشاء والاوراق والثمار الفاسدة على سطح الماء بينما تغطس الثمار الجيدة وبعد ذلك يتم تقشير بذور البن واستبعاد القشور منها وفرزها .

طريقة تحميص القهوة
يتم تفريغ حبيبات البن فى اماكن معدة للتحميص ذو قنوات مائلة تنحدر من اعلى الى اسفل ويقوم جهاز ماص بازالة الاتربة والمواد العالقة الاخرى ثم ينقل البن الى اسطوانة دوارة تقوم بخلط الانواع المختلفه من البن معا تسمى بآلة المزج ثم ثم بعد ذلك تنساب البذور من آلة المزج الى صناديق التخزين ثم الى افران التحميص فتبقى مدة ما بين 16 و 17 دقيقة فى درجة حرارة 482 درجة مئوية وتفقد البذور سدس وزنها تقريبا خلال عملية التحميص ثم بعد ذلك تبرد وتنظف ثم تنتقل الى صناديق حيث تحفظ بها الى ان تطحن ثم تعبا فى علب مفرغة من الهواء او اكياس ورقية .

انواع القهوة و طريقة تحضير القهوة

فوائد واضرار القهوة وتاريخها وزراعة البن Benefits and harms of coffee

طريقة تحضير القهوة التركية

طريقة تحضير قهوة تركية بالكاكاو
2 كوب حليب مع ملعقة صغيرة كاكاو و 2 ملعقة صغيره قهوة تركية ثم تترك لتغلى وبعد ذلك يتم تقديمها فى اكواب او ضربها فى الخلاط اذا اردنا .

طريقة تحضير القهوة الخليجية او القهوة العربية
1 لتر ماء يغلى جيدا ثم تغلى 2 فنجان قهوه مقلية بدرجة فاتحه وخشنة ثلاث مرات ويترك جانبا لدقائق حتى ينزل التفل فى قاع الاناء ثم يتم اضافة الى الماء 2 ملعقة صغيرة من الهيل ونصف ملعقة صغيره زعفران و2 ملعقة طعام من ماء الورد وبعدها يتم ثقب القهوه فوقها.

ويوجد انواع اخرى من القهوه مثل القهوة الامريكية والتى اخترعها الامريكان وهى سريعة الذوبان ومثال عليها هو النسكافية والقهوه الايطالية اسبرسو وهو خفيفة وغامقة جدا والكابوتشينو وقهوة الموكا وقهوة الحليب وقهوة فيينا والقهوة المثلجة وغيرها من الانواع.

فوائد القهوة
1 – فى دراسة قام بها معهد دراسات البن فى جامعة فاندربيلت الامريكية اظهرت ان القهوة مصدر غنى بالمواد المضادة للتاكسد والتى تقلل من آثار المواد الضارة على الجسم وتعمل على الوقاية من بعض الامراض مثل امراض القلب والاوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء فى العيون وضعف المناعة والجهاز العصبى وتقوم المادة المضادة للتاكسد بالقضاء على الجزيئات الشاردة التى تنتج عن تفاعل الاوكسجين مع المواد الكيماوية فى الجسم.
2 – يمكن علاج اسهال الاطفال باعطائهم مقدار بسيط من شراب القهوة على ان تكون غليظة بمقدار ثلاث مرات يوميا وتكون نصف فنجان.
3 – توضع على الجروح التي تنزف فتقطعها على ان تكون مقلية ومدقوقة.
4 – تزيد نشاط المخ فان كوبا واحدا من القهوة يساعد على زيادة التركيز واليقظة .
6 – فى بعض الابحاث فى السويد وايطاليا افادت بان شرب القهوه يحمى من سرطان القولون.
7 – يقوم الكافين بالاستفاده من مخزون الطاقة فى الجسم مما يساعد على التخلص من التعب والانهاك.
8 – تحمى من مرض باركينسون او الشلل الرعاش والذى ينشأ عن اضطراب فى بعض وظائف المخ فيؤثر فى حركة الانسان وهو يصيب واحدا من كل 200 شخص وافادت بحث قام به عدة باحثين فى امريكا على 8 الاف شخص بان الاشخاص الذين يتناولون القهوه اقل عرضه بهذا المرض من الذين لا يتناولونها
10 – مادة الكافيين التى فى القهوه تستخدم فى العديد من مستحضرات التجميل التى تعالج السيلولايت لانها تفتت الخلايا الدهنية التى تتكون منها هذه الاكياس.
11 – تمنع جفاف الجسم حيث ان القهوة تعوض الجسم عما فقده بسببها ايضا.
12 – فنجان او ثلاثة من القهوة يوميا يمكن ان يساعد على تخفيف ازمة الربو فالكافيين يساعد على فتح الممرات الهوائية فى الرئتين.
13 – وفى دراسة نشرت حديثا تمت على حوالى 35 الف شخص ثبت ان تناول فنجان الى 5 فناجين من القهوة يقلل خطر الاصابة بالجلطة بمعدل 25% وكانت هذه الدراسة لمدة 10 سنوات.
15 – من يتناول اكثر من 6 فناجين من القهوة اقل عرضة للاصابة بالسكرى من النوع الثانى بمعدل 20% بالمقارنة مع من يتناولون فنجانين فقط يوميا
16 – من يتناولون فنجانين من القهوة يوميا اقل عرضى للاصابة بتليف الكبد بمعدل 80% بالمقارنة مع من لا يتناولون القهوة مطلقا.
17 – الرجال الذين يتناولون ستة فناجيين من القهوة فى اليوم اقل عرضة للاصابة بمرض سرطان البروستاتا مقارنة بمن لا يتناولون القهوة.



اضرار القهوة
كما للقهوه فوائد فان لها اضرار ايضا تحدث عند الاكثار فى شرب القهوة ولا تعنى الفوائد التى بالاعلى التى تقول شرب 4 او 5 او 6 فناجيين فى اليوم بنها تفيد كذا وكذا بان هذا لا يكون له جوانب سلبية لامراض اخرى ايضا فلقد تم ذكرها للمعرفة.

فوائد واضرار القهوة وتاريخها وزراعة البن Benefits and harms of coffee

حالات يمنع فيها شرب القهوة
الحالات التالية يمنع فيها شرب القهوة لانها تسبب لهم اضرار كبيرة
إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

أقسام الموقع