بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

طفلك يجب أن تصدقه فهو لم يتعلم الكذب بعد



علي سبيل التجربة‏:‏ اطلب من طفلك الصغير أن يرسم الأسرة كلها علي النحو الذي يعجبه وبالقلم الذي يستريح إلي لونه علي الورق‏..‏ سيفرح جدا‏..‏ ولكن بشرط أن يجعل كل أفراد الأسرة من الحيوانات‏..‏ وهذا هو المهم‏!‏


فقد امتدت إحدي الباحثات إلي أن نفسية الطفل تتضح من هذه الرسوم.. فعن طريقها يمكن أن نعرف موقعه من الأسرة أو موقع الأسرة منه.. فقد طلبت هذه السيدة إلي أكثر من خمسة آلاف طفل ان يرسموا الحيوانات الموجودة في البيت ـ أقصد أن يرسم الأسرة كلها كما لو كانت مجموعة من الحيوانات.

صورة واحدة ذات دلالة واضحة قد عرضتها الباحثة لطفل رسم أمه علي شكل أوزة.. ورسم والده علي شكل أسد وأختيه علي شكل ثعبانين ثم رسم نفسه علي شكل خنزير صغير وفي جانب بعيد عن الصورة.. وليس من الصعب ان تعرف ان هذا الطفل يري أمه سيدة هادئة, وأن والده رجل قوي مخيف وانه يكره أختيه كراهية شديدة.. وأنه مهمل وأن أحدا لا يلتفت إليه.



ومن أجمل وأقوي الصور التي رسمها طفل عنده خمس سنوات: صورة لحوت كبير قد وضع الأسرة كلها في بطن هذا الحوت.. أما الحوت فهو الأب!
فاذا أردت أن تعرف أي حيوان أنت فاطلب ذلك من طفلك ويجب أن تصدقه فهو لم يتعلم الكذب بعد

هناك تعليق واحد:

سامي التميمي يقول...

حقيقة للأسف لايعيها الوالدين .. انهم أول من علما اولادهم ابجدية الكذب وبمرحلتين خطيرتين أولهما ردة الفعل العنيفة ((انت كاذب ))هنا فتحت صفحة جديدة في ذهنه ان هناك حالة يمكن بعد ان تعلم الدفاع عن النفس وعلى قدر غضاضته أن يمارسها و((بعفوية))...؟؟!!
وثانيهما وبدلا من معالجتها يقومان بترسيخها((لماذا تكذب ))...؟؟!!
من هنا يجد الطفل نفسه يحدد لنفسه سلوكية الانسلاخ التي ذهب اليها كاتبنا الرصين السيد انيس منصور وهو ايحاء ذاتي بأن يحافظ على كيانه الطفولي بعيدا عن التوجهات التي لاترتقي الى عالمه..((من هؤلاء الوحوش))...

أقسام الموقع