بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

العــنب Grapes تركيبة الكيميائى وفوائدة الصحية والعلاجية


العــنب Grapes تركيبة الكيميائى وفوائدة الصحية والعلاجية

يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة، وقد عرف منذ قديم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في الاستفادة من القيمة الغذائية العالية الموجودة فيه.



العــنب Grapes تركيبة الكيميائى وفوائدة الصحية والعلاجية

ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر. كما إن العنب يؤكل ناضجاً أو عصيراً أو يجفف كما في الزبيب، حيث تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية.


وبتحليل العنب وجد انه يحتوي على حوالي 95% من وزنه ماء، وعلى 7 غرامات غلوكوز (سكر العنب) و1 غرام دهون وحوالي 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين بالإضافة إلى مجموعة من أملاح العناصر هي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب) وكذلك (أ) و (ج). كما انه يعطي حوالي 70 سعراً حرارياً.

• يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
• العنب مصدر غني بالألياف فيحتوي على حوالي 4.3%.

• للعنب قيمة علاجية عالية، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة، كما أنه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.
• تؤكد الأبحاث أن المدن التي يعتمد سكانها في أكلهم على العنب الطازج تقل إصابتهم بالأمراض السرطانية بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة السموم الاضطربات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم.

العــنب Grapes تركيبة الكيميائى وفوائدة الصحية والعلاجية

يحتوي عصير العنب وبذوره على السكريات والفيتامينات وأحماض الفواكه التي تعمل على نعومة الجلد وتقشيره للتخلص من الخلايا الميتة.. أما المواد الموجودة في بذر العنب فهي تشد الجلد وتحارب الذرات الحرة التي تؤثر على أنسجة الجلد.

مسح الوجه بعصير العنب بواسطة قطنة مشبعة به من أكثر الأغذية فائدة لبشرة الوجه ثم يترك لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر



فوائد بذور العنب تفوق تأثير الفيتامينات. لوحظ بأن العديد من الناس يتناولون العنب بعد التخلص من بذوره. أو قد يشترون عنباً بدون بذور وبالتالي يحرمون أنفسهم من فوائده الكبيرة. وقد ثبت علمياً بأن بذور العنب تحتوي على مادة فعالة تعمل بنسبة أقوى بعشرين مرة من تأثير فيتامين "ج"، وخمس مرات أو أكثر من تأثير فيتامين "e", وهذا يؤكد الدور الحيوي لبذور العنب في الحد من العديد من المشاكل الصحية. كما أن لبذور العنب المقدرة على خفض نسبة الكولسترول الضار من الجسم، والتحكم بضغط الدم ليكون بمستوياته الطبيعية، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة القوية والفعالة التي لها تأثيراً فعالاً في الحد من المواد الخطيرة في الجسم والتي ترتبط زيادتها في الجسم بحدوث أمراض كثيرة يأتي في مقدمتها أمراض القلب والجلطة. وأيضاً تحتوي بذور العنب على عناصر فعالة ذات تأثير قوي في الحفاظ على نضارة ومرونة الجلد، وبالتالي فهي تلعب دوراً ملفتاً في تأخير ظهور التجاعيد. ولكن يجب ملاحظة ضرورة الحرص على تكسير بذور العنب بالأسنان ومن ثم بلعها وذلك للحصول على فوائدها، لأن تكسير هذه البذور يساهم في استخراج مستخلص البذور وتحقيق الفائدة المرجوة منها


مدونة أسكي جروب
إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

أقسام الموقع