بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

متطلبات أساسية يحتاجها طفلك لـ ينشأ سويا Requirements for your child needs arise naturally


متطلبات أساسية يحتاجها طفلك لـ ينشأ سويا Requirements for your child needs arise naturally

قال الدكتور جمال شفيق ـ أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس، إن هناك العديد من الاحتياجات الأساسية التى يجب إشباعها وتحقيقها لدى الطفل، حتى يشب سويًا طبيعيًا، ويتمتع بقدر كاف من الصحة الجسمية والنفسية والعقلية ويمكن تحديد أهم الحاجات الأساسية للأطفال فى الآتى:


الحاجة إلى إشباع الحاجات العضوية الفسيولوجية: كإشباع الحاجة إلى المأكل والمشرب والتنفس والإخراج والنوم والراحة والمسكن المناسب والوقاية والعلاج من الإصابة بالأمراض.

الحاجة على الشعور بالأمن والاطمئنان: فالأطفال بحاجة دائمة إلى الشعور بالحب والتقبل والعطف والحنان والعناية والرعاية من كل المحيطين بهم، وبصفة خاصة من الوالدين والأخوة والأخوات.

الحاجة إلى اللعب والمتعة: حيث يميل الأطفال بصفة خاصة إلى اللعب والحركة والانطلاق، وهذه الحاجة تشبع لديهم الشعور بالمرح والسعادة والسرور واكتساب المهارات الاجتماعية والحركية.

الحاجة إلى الشعور بالاستقلال والحرية: حيث يميل الأطفال إلى القيام ببعض الأعمال بأنفسهم ودون مساعدة من الآخرين، مما يشبع بداخلهم الشعور بالاستقلالية، واستهلاك طاقته الزائدة بكل حرية وانطلاق.

الحاجة إلى المعايير الدينية والأخلاقية والقيمية: حيث يحتاج الأطفال إلى المحددات والضوابط والمعايير التى تضبط سلوكياته وأفعاله وتصرفاته، ويتعرف من خلالها على الحلال والحرام والصح والخطأ وما يجب فعله وما يجب تجنبه.

الحاجة إلى التقدير الاجتماعى: وهذه الحاجة تمثل حاجة الأطفال إلى الشعور بمكانتهم وقيمتهم وأهميتهم ومركزهم داخل الأسرة والمجتمع، وتعطى لهم فى الوقت نفسه الحرية للتعبير عن رأيهم واحترام أفكارهم وهوايتهم ورغباتهم المشروعة.

الحاجة إلى جماعة الرفاق والصداقة: وتلك الحاجة تمثل ضرورة حتمية وأساسية لدى الأطفال، وهى تنمية النمو والنضج، والتفاعل الاجتماعى السليم مع أقرانه وأصدقائه وزملائه وأقاربه وجيرانه.



الحاجة إلى الشعور بالنجاح والإنجاز: حيث يحتاج الأطفال بصفة عامة إلى مواقف الشعور بالنجاح والتفوق والتقدم والقدرة على الإنتاج والإنجاز، وبالتالى الحصول من المحيطين به على التقدير والإشادة والفخر والتفاخر والاستحسان.

الحاجة إلى الإرشاد والتوجيه: يحتاج الأطفال دائماً إلى الملاحظة والمراقبة والإرشاد والنصح والتوجيه، وهذا يعد فى حد ذاته حماية وسلطة فى نفس الوقت من الوالدين والراشدين تحمى الطفل وتحافظ عليه وتحاسبه وتغير وتعدل من سلوكياته إلى الأفضل والأحسن.

كتب عبد الناصر إبراهيم
اليوم السابع

إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

أقسام الموقع