بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

الجرجير صيدلية دوائية متكاملة غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة Watercress

الجرجير صيدلية دوائية متكاملة غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة Watercress

أكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة وشرب عصير أوراقه يعطيان نشاطاً عاماً للجسم.
علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها.


يظن البعض أن فوائد الجرجير تتوقف عند كونه مقوياً جنسياً للرجال وعصيره يستخدم لتغذية وتقوية ومنع تساقط الشعر عند النساء. لكن الدراسات البحثية وصلت الى ابعد من ذلك وأكدت أن لأوراق الجرجير وبذوره فوائد جمة ولا يمكن حصرها فهو صيدلية دوائية متكاملة وسريعة ورخيصة وسهلة وفي متناول الجميع فضلا عن أنه واحد من أفضل الخضراوات ويتساوى في ذلك مع الخس والبقدونس والشبت والكراث ويعد الملك المتوج على عرش المائدة العربية والعالمية.

ويرجع الاقبال الكبير على تناول أطباق الجرجير لغناها بالكثير من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الانسان حيث تحتوي على الأملاح المعدنية والكثير من المعادن وبخاصة اليود والكبريت والفوسفور والحديد والكالسيوم. بالاضافة الى أنها غنية بالفيتامينات مثل (أ, ب, ج, سي, دي, ه) ومضادات الأكسدة. وتحتوي على مواد خردلية لاذعة وحريفة ومواد مرة ومجموعة من المواد الكيميائية النباتية مثل "الجليكوايرن" و "جامالينولينك " و " ايزوثيوسيانيتس" و "فايتو جلوكو سينولات" والتي تفيد في علاج الكثير من الأمراض.


كما أن بذور وعصير الجرجير يزيلان نمش البشرة. كما وأكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها كما يفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل. ويدخل الجرجير في اعداد الكثير من الأطباق والوصفات وعلى رأسها أطباق السلطات الخضراء بجميع أنواعها والحساء والدجاج المشوي والأسماك البحرية والسندوتشات واللحوم المشوية وبخاصة لحوم الضان والكفتة والربيان والتونة والسلمون والمكرونة وعجينة الطعمية وغيرها من الأطباق الشهية وفي هذا التحقيق نعرض لفوائدها الغذائية والصحية وأيضا نقدم مجموعة من وصفات أطباق الجرجير اللذيذة والصحية من خلال الخبراء والمختصين فى هذا المجال.

فيتامينات الجرجير ينتمي الى العائلة الصليبية وهو عشب معمر ذو ساق طويلة مجوفة من الداخل طعمه لاذع وله الكثير من الأسماء فيعرف بـ كتأه أو الكثأة - أيهان - القرة - قرة الماء - ويدعي بالانجليزية Garden rocket واسمه العلمي Eruca sativa والأجزاء المستخدمة: السيقان والأوراق الغضة والبذور الجافة وتوجد أصناف من هذا النبات بعضها برية وبعضها مزروع.

وقد عرف الجرجير منذ القدم ووصفه العرب كواحد من النباتات الطبية ونصحوا بشرب عصير أوراقه وأكل بذوره ونسبوا اليه التقوية الجنسية لما يحتويه من نسبة عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات فلقد أثبتت التحاليل أن كل 100 غرام من أوراق الجرجير تحتوي على : 3.3 غرام كربوهيدرات - 3 غرامات دهون - 1.7 غرام بروتين والكثير من المعادن 282 ملغرام بوتاسيوم - 195 ملغرام كالسيوم - 46 ملغرم فسفور - 25 غرام صوديوم - 20 غرام ماغنسيوم - 2 ملغرام حديد وآثار من الزنك واليود والفيتامينات : 0.08 ملغرام ف (ب1) - 0.16 ملغرام ف (ب) - 0.8 ملغرام نياسين - فيتامين (أ) 472 وحدة دولية - حمض الاسموربيك 77 ملغرام والألياف الغذائية : 2 غرام - و 18 سعراً حرارياً - الماء 92 في المئة.


أن أطباق الجرجير تمد الجسم بالعناصر الغذائية السليمة ويحتوي الطبق الذي لا يتجاوز حجمه ال 100 غرام أقل من 25 سعراً حرارياً و3 في المئة بروتين واقل من 4 في المئة كربوهيدرات و 2 في المئة ألياف ونسبة الدهون غير المشبعة لاتتجاوز ال 1 في المئة ونسبة الدهون المشبعة والكوليسترول صفر. وتعد أطباق الجرجير الأفضل لصحة الانسان حيث تمد الجسم بالكثير من الطاقة وتساعد على النمو وتقوي الجسم والعظام والأسنان والأعصاب. الى جانب أن أطباق الجرجير تحتوي على كميات كبيرة من معدن الحديد الذي يساعد الجسم على تكوين هيموغلوبين الدم.

وتحتوي على الكالسيوم اللازم للنمو وفيتامينات عدة وبخاصة فيتامين (باء) المركب.

وأطباق الجرجير فعالة في علاج الكثير من الأمراض في مقدمتها أمراض السرطان والكبد والكلى والسكر والنقرس والاستسقاء والحصى والمرارة. وتساعد على ادرار البول وتنقي الجسم من السموم وتعمل على رفع اللياقة البدنية. وتساعد على زيادة افراز الصفراء وتسهل عمليات الهضم وتقوي المعدة والأمعاء وتنشط الجهاز الهضمي. ومفيدة في تنقية الدم وزيادة دورانه وتنظيف المعدة. وتكافح تسوس الأسنان والتهابات اللثة والحفر والامساك.

وأطباق الجرجير مفيدة في علاج الأمراض الجلدية وحب الشباب والهالات السوداء واستعادة نضارة البشرة والعينين والأظافر وتستخدم لازالة البقع. واكدت دراسة علمية نمساوية أن أطباق الجرجير تعمل على الوقاية والعلاج من أكثر من 13 مرضاً كما انها تعمل على تنقية الدم وإذابة الدهون الضارة والتقليل من مستوى الكوليسترول والوقاية من الأمراض القلبية والشرايين والالتهابات الروماتيزمية وتطرد البلغم وتقي من الأمراض الصدرية وتمنع الاصابة بأمراض سوء التغذية ومفيدة لمرضى الغدة الدرقية وتساعد على التوقف عن التدخين. كما أكدت الدراسات أن أطباق الجرجير تحتوي على مركبات كيميائية نباتية تعرف باسم "فايتو غلوكو سينولات" تعمل على تنشيط أنزيمات الجسم لحمايته ووقايته من الأمراض السرطانية كما أن هذه المركبات تدخل في صناعة بعض مستحضرات التجميل والكريمات التي تستخدم في تحسين البشرة.


الجرجير صيدلية دوائية متكاملة غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة

المقادير : 2 حزمة جرجير - 2 حبة بطاطا مقطعة مكعبات - لتر مرقة الدجاج ملح - فلفل - كمون - 3 فصوص ثوم مفرومة - ملعقة زبد.

الطريقة: يوضع المرق في إناء على النار حتى الغليان توضع البطاطا وتترك لمدة 10 دقائق.
يغسل الجرجير ويقطع ويوضع على البطاطا ويضاف الملح والفلفل والكمون يترك المخلوط على النار لمدة 10 دقائق يضرب المخلوط بعد ذلك في الخلاط ويوضع مرة أخرى على النار. يتم قلى الثوم في الزبد ووضعه على الشوربة.


الجرجير صيدلية دوائية متكاملة غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة

المقادير: 3 حزم جرجير - 2 حبة طماطم - جبن حلوم مبشور - زيتون أسود مقطع
الصوص: 3 ملاعق كبيرة دبس الرمان - 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون - 1 ملعقة زعتر - عصير ليمون.


الطريقة: يقطع كل من الجرجير حجم كبير وطماطم مكعبات ويخلط مع الجبن والزيتون تخلط مقادير الصوص وتصب على السلطة وقت التقديم.
إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

أقسام الموقع