بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

المستويات المنطقية الستة للتأثير على الأطفال، عبارات تؤثر في نفسية الطفل Phrases affect the child's psyche


المستويات المنطقية الستة للتأثير على الأطفال، عبارات تؤثر في نفسية الطفل Phrases affect the child's psyche


عبارات تؤثر في نفسية الاطفال



عادة ما يقول الآباء هذه العباره عند الغضب. لكنك إن تعودت قولها فان طفلك قد يبدأ في تصديقها. جرب بدلا عنها قول: "كان ذلك شيئا سخيفا أن تفعله.. أليس كذلك؟".

بكلمات أخرى "لو لم تولد أنت فإن حياتي كانت ستكون أفضل"، إن ذلك سخيف فعلاً، فالأطفال لم يطلبوا أن يولدوا، تذكر أنه بكونك والده فإنه ينبغي عليك تقديم التضحيات.

معظم الأطفال قد يستولون على شيء ما ليس ملكاً لهم ثم ينكرون معرفتهم بذلك حين مطالبتهم به، إنه بردة فعل صحيحة منك فإنهم سيتعلمون من هذه التجارب ويستمرون في ذلك بدلاً من اتهامهم بأنهم لصوص وكذبه.

فيما أنت متجه ناحية باب المتجر تهم بالخروج صائحا: "إن لم تأت خلال هذه الدقيقة فإني سأغادر المكان"، هذه العبارة قد تعمل فقط على تعزيز الخوف الأساسي الشائع لدى الأطفال بأنك قد تختفي ولا تعود أبدا، جرب أن تعطه دقائق معدودة كتحذير، أعطه الاختيار إما أن تحمله أو أن يمسك هو بيدك.

إن الطفل الذي يلقن أن يطيع جميع البالغين يمكن أن يكون فريسة سهله للخاطفين ومستغلي الأطفال، علم طفلك احترام البالغين، لكن اشرح له أنه قد يكون هناك أوقات ليس من الأمان خلالها أطاعة البالغين، وذلك إذا حصل مثلا أن حاول غريب أن يأخذ الطفل معه أو حاول أحد الأشخاص الكبار أن يغريه بالاحتفاظ ببعض الأسرار.

فالولد يطيع أباه. لأن طريقة الأم في معاملة ابنها تفقد فاعليتها إذ إنها تقول للابن أنها ستشكوه إلى الأب! كما تدل العبارة على اتكالية الأم فيما يعتبر من أهم مهامها (التوجيه والتربية). من ناحية أخرى توحي العبارة بضعف الأم وتكرس هذا الضعف في نفس الطفل وعقله اللاواعي! وأخيرًا.. هي توحي للطفل بأن والده مخيف ومرعب! إذن فلا بـد من الاستعانة بالعقاب الصحيح.

تبدو الخطورة الحقيقية لهذه العبارة. في تلقينها الصبية مخالفة نبيهم جهارًا. وقد أمر عليه الصلاة والسلام بالبكاء أمــرًا وفي مواضع عدة.

ولنستبدل بها (يجب أن تفهم المنهج جيـدًا، وأن تتفوق، وأن يكون مجموع علاماتـك في أعلى مستوى ممكن) فبهذا يتحول الأمر من تنافس الطلاب بعضهم مع بعض إلى تنافس بين الطالب وبين المجموع النهائي.

هذه العبارة لا تجوز شرعا ولا يصح قولها أبــدًا. لأنها مخالفة لأبسط الحقوق الإنسانية الإسلامية -العدل-

إنها تقال على مسمع ومشهد من الأطفال. فيسعدون بان الناس يتحدثون عن بطولاتهم. ويفرحون بانهم لافتون للأنظار. كما أن الطفل بحاجة فطرية للسلطة وانعدامها يسيء له ويقلقه. ورغم حاجته للسلطة إلا أن التمرد طبع أصيل فيه. وهذه العبارة تسهل على الطفل التمرد وتعينه على العصيان. ثم عن الأم إذا فشلت في السيطرة على طفل صغير ضعيف. هل ستنجح في التعامل معه عندما يصبح مراهقـًـا مشاكسـًـا ؟!

لا يجوز أن تلقن الأم ابنها معلومات خاطئة. كما أن الطفل يصدق كل ما يقال له. أضف على ذلك. أنه قد يتعلم الولد الكذب ليحصل هو الآخر على منافع عاجلة. وقد تكمن هذه المخاوف في عقله اللاواعي. فإذا احتاج يوما لإبرة الطبيب بدا جبانا هيابا!

دع اللعب فقد كبرت عليه
لم اعد أحبـك
فلان افضل منك
اجلس واسكت
مازلت صغيرًا




  1. المستوى الأول (مستوى البيئة): وهو أقل المستويات تأثيرا وهو أن ترجع نجاح طفلك إلى البيئة كأن تقول له أنت في هذه المدرسة الممتازة لذلك سوف تنجح.
  2. المستوى الثاني (مستوى السلوك): وهو أعمق تأثيرا بقليل، كأن تقول للطفل أنت تنجح وأنت تتفوق.
  3. المستوى الثالث (القدرة والمهارة): وهو أعمق تأثيرا مما قبله، مثل :أنت قادر على النجاح أو على التفوق أو على الإبداع، أنت تستطيع أن تصدق دائما.
  4. المستوى الرابع (الاعتقاد والقيم): وهو أعمق في التأثير نرسخ هنا المعتقد الصحيح عند الطفل كان نقول له أنت تعتقد أن النجاح مهم أو أنت تؤمن أن الصلاة فرض.
  5. المستوي الخامس (الهوية والانتماء): وأيضا يكون التأثير أفضل وأعمق وهنا تعطي الطفل الصفة التي تريدها على أنها هي هويته كأن تقول أنت الناجح ابن الناجحين أو أنت الصادق ابن الصادقين.
  6. المستوي السادس (الصلات الروحية): وهي أعمق المستويات تأثيرا فتقول للطفل الله سبحانه وتعالى أعطاك القدرة على النجاح وأن الله تعالى يرضى عن نجاحك أو عن صفاتك الاخلاقيه.
إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

أقسام الموقع