بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

الناس والدنيا People and the world

الناس والدنيا People and the world

إن من نظر إلى الدنيا بعين البصيرة أيقن أن نعيمها ابتلاء و حياتها عناء و عيشها كبد و نكد و أهلها منها على وجل إما نعمة زائلة أو بلية نازله أو منية قاضية من استغنى فيها فتن و من افتقر فيها سخط و حزن من أحبها أذلته و من نظر إليها أعمته و الناس فيها طائفتان:


علموا أنها ظل زائل و نعيم حائل و أضغاث أحلام بل فهموا أنها نعم في طيها نقم و عرفوا أن هذه الحياة الفانيه طريق إلى الحياة الباقيه فرضوا منها باليسير و قنعوا فيها بالقليل فاستراحت قلوبهم و أبدانهم و سلم لهم منها دينهم و كانوا عند الله من المحمودين لم تشغلهم دنياهم عن طاعة مولاهم جعلو النفس الأخير و ما وراءه نصب أعينهم و تدبروا ماذا يكون مصيرهم و فكروا كيف يخرجون من الدنيا وإيمانهم سالم لهم وما الذي يبقى معهم منها في قبورهم و ما الذي يتركوه للورثة من بعدهم في الدنيا أدركوا كل هذا فتأهبوا للسفر و أعدوا الجواب للحساب و قدموا الزاد للمعاد (وخير الزاد التقوى) . طوبى لهم خافوا فأمنوا و أحسنوا ففازوا .

عمي البصائر لم ينظروا في أمرها و لم يكتشفوا سوء حالها و مآلاها برزت لهم بزينتها ففتنتهم فإليها أخلدوا و بها رضوا و لها اطمأنوا حتى ألهتهم عن الله تعالى و شغلتهم عن ذكره و طاعته { ولا تكونوا كالّذين نسوا اللّه فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون } الحشر 19 نسوا الله أهملوا حقوقه و ما قدروه حق قدره و لم يراعوا لانهماكهم في الدنيا مواجب أوامره و نواهيه لذا { فأنساهم أنفسهم } جعلهم بسبب ذلك ناسين لها حتى لا يسمعوا ما ينفعها و لم يفعلوا ما يخلصها و سيرون يوم القيامة من الأهوال م ينسيهم أرواحهم و يجعلهم حيارى ذاهلين{ يوم ترونها تذهل كلّ مرضعة عمّا أرضعت وتضع كلّ ذات حمل حملها وترى النّاس سكارى وما هم بسكارى ولكنّ عذاب اللّه شديد }.. الحج 2.


أقاموها فهدمتهم و اعتزوا بها من دون الله فأذلتهم أكثروا فيها الآمال و أحبوا طويل الآجال و نسوا الموت و ما وراءه من أهوال .. فخاب أملهم و ضل سبيلهم و خسروا الدنيا و لم يدركوا الآخرة.




إن من غفل عن نفسه   تصرفت أوقاته ثم اشتدت عليه حسراته و أي حسرة على العبد أعظم من أن يكون عمره عليه حجة و تقوده أيامه إلى المزيد في الردى و الشقوة .




يارب لقد ضعفت ولا غيرك يقويني. لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني ... لقد ضللت ولا سواك يهديني لقد غرقت وأنت وحدك منجيني ... يارب ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي اللهم إملا قلبي لك حمدا واكتب لي في قلوب العباد وداً,وأمدني من فضلك في الرزق مداً, ولا تسلط على من أهل السوء أحدآ وأجعل كل أيامي مباركة تدوم نفحاتها على وعلى أهل بيتي ما دمت أبدآواجعلني ممن يحشرون إلى الرحمن وفدآ






الفقير الي الله - عبد العزيز
إرسال تعليق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

أقسام الموقع