بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

صور من الثورة السورية

صور من الثورة السورية

الصور تم تصغيرها للعرض لرؤية الصور بالحجم الطبيعى إضغط على الصورة
تابع قراءة المقال

تأملات في مظاهر العفة التي وردت في قصة المرأتين مع موسى عليه السلام



هكذا العفة
هذه تأملات في مظاهر العفة التي وردت في قصة المرأتين مع موسى عليه السلام نذكرها على ما يلي:


  1. أن المرأتين وقفتا بعيداً عن الرجال ولذلك قال الله (وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ) القصص: من الآية23.
  2. أنهما حرصتا كل الحرص على قطع أي سبب يؤدي لاختلاطهما بالرجال ولذلك كانتا (تَذُودَان) غنمهما لئلا تختلط بغنم القوم.
  3. من مظاهر العفة كذلك: اختصارهما الكلام وعدم تطويله مع الرجل الأجنبي موسى عليه السلام حيث قالتا (لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ) القصص: من الآية 23 بدون أخذ وعطاء وزيادة ورد.
  4. من عفتهما عدم فتحهما الحوار مع موسى عليه السلام لأنه أجنبي عنهما حيث جمعتا في كلامهما الجواب على جميع الأسئلة المحتملة فكان الأصل أن موسى عليه السلام يسأل هذه الأسئلة: لماذا تذودان غنمكما؟ لماذا لا تسقيان؟ إذن متى تسقيان؟ أليس عندكما ولي رجل؟ إذن لماذا لا يأتي ويسقي لكما؟
  5. عفة موسى عليه السلام أكمل من عفتهما فإذا كانت عفة المرأتين تمثلت في جملة واحدة فإن عفة موسى تمثلت في كلمة واحدة "ما خطبكما؟" ثم لم يذكر الله عنه بعد ذلك مع المرأتين ولا كلمة واحدة إلى أن تم لقاؤه بأبيهما.
  6. عفة موسى عليه السلام كذلك ظهرت في قيامه بالسقي بدون سؤال: هل تريدان ذلك أم لا؟ فالوضع وظاهر الحال لا يحتاج إلى سؤال ثم السؤال يحتاج إلى كلام وجواب وهذا ما لا يريده موسى عليه السلام فقام وسقى لهما.
  7. كذلك أنه لما سقى لهما توجه مباشرة إلى الظل ولم ينتظر شكراً منهما وهذه فرصة لمرضى القلوب أن يزداد مرضهم ويتبادلوا أطراف الحديث وكلمات الشكر والعرفان فقد صنع لهما معروفاً وبدون طلب منهما ووقف معهما وسقى لهما.
  8. حرص المرأتين على عدم الاختلاط بالرجال مع وجود المبررات التي نسمعها اليوم مثل: حاجتهما إلى الخروج ـ عدم وجود رجل ذكر قادر يخرج معهن ـ الناس عند البئر كثير فلا خلوة ـ ظروف الحياة ـ سيؤدي انتظارهما إلى تأخرهما. والغريب أنه ومع كل هذه الأسباب إلا أنهما لم تختلطا بالرجال فكيف ببعض الظروف اليوم التي هي أقل من ذلك بكثير؟ لكنها العفة.
  9. من عفة المرأتين: تقديمهما النفي في كلامهما، فقالتا (لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ) ولم تقدما الإثبات فلم تقولا: "سنسقي بعد قليل" وتقديم النفي أبلغ في الجزم وأن الأمر لا يقبل النقاش.
  10. من عفة المرأتين: أنهما جعلتا غاية وقوفهما وعدم اختلاطهما بالرجال صدور الرعاء وليس أن تخف الزحمة فحسب أو يقل الرعاء.
  11. من مظاهر العفة في هذه القصة: مشي إحدى المرأتين بحد ذاته فقد خلا تماماً عن: تسكع ـ تبرج ـ تبختر ـ تكسر وتثنٍّ ـ التفات ـ إغراء. فجمع الله هذه الأشياء بقوله (استحياء). لفظ "استحياء" يختلف عن لفظ "حياء" لأنه يحتوي على معنى الحياء وزيادة كما تقتضيه زيادة الألف والسين والتاء في لغة العرب.
  12. أنه لما طلب أبوهما أن يحضر موسى عليه السلام لم تخرجا جميعاً كما خرجتا في السقي لأن الحاجة لا تستدعي ذلك وهذا هو تقدير الضرورة بقدرها فسبحان الله مع العفة فقه.
  13. أن التي أتت موسى عليه السلام لم تنسب لنفسها الكلام، فقالت (إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ) ولم تأت بلفظ يحتمل معاني أو فيه تعريض بنفسها.
  14. أنهما لم يصرحا بموسى بل أشارتا إليه كل ذلك حياء، فقالت إحداهما (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) القصص: من الآية26. ولم تقل: إنه قوي أمين فعل كذا وكذا بل جاءت بصفات الأجير الناجح ولا عجب فمع العفة في عدم المخالطة واختصار الكلام هناك حياء حتى في الألفاظ، والعناية بها.
  15. قيل في سبب قول المرأتين عن موسى: (الأمين) لأنه قال لهما وهما آتيتان إلى أبيهما: "كونا ورائي فإذا اختلفت علي الطريق فاحذفا لي بحصاة أعلم بها كيف الطريق". فأي عفة فوق هذه العفة التي تمنع حتى إرشاده إذا ضل الطريق باللسان؟ فصلى الله عليه وعلى رسولنا الكريم.
  16. لما كان موسى مع المرأتين في البداية ثم مع إحداهما بعد ذلك كانت كلماته مختصرة جداً فلما التقى الرجل بالرجل موسى بأبيهما لم يقتصر على جملة واحدة أو قصة بل (وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ) القصص: من الآية25.


اللهم اجعل قارئ رسالتي ممن قلت فيهم :(ياجبريل إني أحب فلان فأحبوه)
الفقير الي الله عبد العزيز
عربي الاصل مصري الهوية ابن السويس
تابع قراءة المقال

كيف تخشع في صلاتك؟



أولاً: الحرص على ما يجلب الخشوع ويقويه:
  1. الاستعداد للصلاة والتهيؤ لها: ويحصل ذلك بأمور منها الترديد مع المؤذن والإتيان بالدعاء المشروع بعده ، والدعاء بين الأذان والإقامة، وإحسان الوضوء والتسمية قبله والذكر والدعاء بعده. والاعتناء بالسواك وأخذ الزينة باللباس الحسن النظيف، و التبكير والمشي إلى المسجد بسكينة ووقار وانتظار الصلاة، وكذلك تسوية الصفوف والتراص فيها.
  2. الطمأنينة في الصلاة: كان النبي يطمئن حتى يرجع كل عظم إلى موضعه.
  3. تذكر الموت في الصلاة: لقوله : {اذكر الموت في صلاتك، فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحريّ أن يحسن صلاته، وصلّ صلاة رجل لا يظن أنه يصلي غيرها}.
  4. تدبر الآيات المقروءة وبقية أذكار الصلاة والتفاعل معها: ولا يحصل التدبر إلا بالعلم بمعنى ما يقرأ فيستطيع التفكّر فينتج الدمع والتأثر قال الله تعالى: وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً [الفرقان:73]. و مما يعين على التدبر التفاعل مع الآيات بالتسبيح عند المرور بآيات التسبيح و التعوذ عند المرور بآيات التعوذ..وهكذا. ومن التجاوب مع الآيات التأمين بعد الفاتحة وفيه أجر عظيم، قال رسول الله : { إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنُوا فإنه مَن وافق تأمِينُهُ تأمين الملائكة غُفر له ما تقدم من ذنبه } [رواه البخاري]، وكذلك التجاوب مع الإمام في قوله سمع الله لمن حمده، فيقول المأموم: ربنا ولك الحمد وفيه أجر عظيم أيضا.
  5. أن يقطّع قراءته آيةً آية: وذلك أدعى للفهم والتدبر وهي سنة النبي ، فكانت قراءته مفسرة حرفا حرفا.
  6. ترتيل القراءة وتحسين الصوت بها: لقوله تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً [المزمل:4]، ولقوله : {زينوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا} [أخرجه الحاكم.
  7. أن يعلم أن الله يُجيبه في صلاته: قال : { قال الله عز وجل قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال: الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدني عبدي فإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله: أثنى عليّ عبدي، فإذا قال: مالك يوم الدين، قال الله: مجّدني عبدي، فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: إهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل}.
  8. الصلاة إلى سترة والدنو منها: من الأمور المفيدة لتحصيل الخشوع في الصلاة الاهتمام بالسترة والصلاة إليها، وللدنو من السترة فوائد منها: كف البصر عما وراءه، و منع من يجتاز بقربه. ومنع الشيطان من المرور أو التعرض لإفساد الصلاة قال عليه الصلاة والسلام: {إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها حتى لا يقطع الشيطان عليه صلاته} [رواه أبو داود].
  9. وضع اليمنى على اليسرى على الصّدر: كان النبي إذا قام في الصلاة وضع يده اليمنى على اليسرى و كان يضعهما على الصدر ، و الحكمة في هذه الهيئة أنها صفة السائل الذليل وهو أمنع من العبث وأقرب إلى الخشوع.
  10. النظر إلى موضع السجود: لما ورد عن عائشة أن رسول الله إذا صلى طأطأ رأسه و رمى ببصره نحو الأرض، أما إذا جلس للتشهد فإنه ينظر إلى أصبعه المشيرة وهو يحركها كما صح عنه.
  11. تحريك السبابة: قال النبي : { لهي أشد على الشيطان من الحديد }، و الإشارة بالسبابة تذكّر العبد بوحدانية الله تعالى والإخلاص في العبادة وهذا أعظم شيء يكرهه الشيطان نعوذ بالله منه.
  12. التنويع في السور والآيات والأذكار والأدعية في الصلاة: وهذا يُشعر المصلي بتجدد المعاني، ويفيده ورود المضامين المتعددة للآيات والأذكار فالتنويع من السنّة وأكمل في الخشوع.
  13. أن يأتي بسجود التلاوة إذا مرّ بموضعه: قال تعالى: وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً [الإسراء:109]، وقال تعالى: إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً [مريم:58]، قال رسول الله : {إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد، اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا ويلي، أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار } [رواه مسلم].
  14. الاستعاذة بالله من الشيطان: الشيطان عدو لنا ومن عداوته قيامه بالوسوسة للمصلي كي يذهب خشوعه ويلبِّس عليه صلاته. و الشيطان بمنزلة قاطع الطريق، كلما أراد العبد السير إلى الله تعالى، أراد قطع الطريق عليه، فينبغي للعبد أن يثبت و يصبر، ويلازم ما هو فيه من الذكر و الصلاة و لا يضجر فإنه بملازمة ذلك ينصرف عنه كيد الشيطان: إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً [النساء:76].
  15. التأمل في حال السلف في صلاتهم: كان علي بن أبي طالب إذا حضرت الصلاة يتزلزل و يتلون وجهه، فقيل له: ما لك؟ فيقول: جاء والله وقت أمانة عرضها الله على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها و أشفقن منها و حملتُها. و كان سعيد التنوخي إذا صلى لم تنقطع الدموع من خديه على لحيته.
  16. معرفة مزايا الخشوع في الصلاة: ومنها قوله : {ما من امريء مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها و خشوعها و ركوعها، إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، و ذلك الدهر كله} [رواه مسلم].
  17. الاجتهاد بالدعاء في مواضعه في الصلاة وخصوصا في السجود: قال تعالى: ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً [الأعراف:55]، وقال نبينا الكريم: {أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء} [رواه مسلم].
  18. الأذكار الواردة بعد الصلاة: فإنه مما يعين على تثبيت أثر الخشوع في القلب وما حصل من بركة الصلاة.

ثانياً: دفع الموانع والشواغل التي تصرف عن الخشوع وتكدِّر صفوه:
  1. إزالة ما يشغل المصلي من المكان: عن أنس قال: كان قِرام (ستر فيه نقش وقيل ثوب ملوّن) لعائشة سترت به جانب بيتها، فقال لها النبي : {أميطي - أزيلي - عني فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي} [رواه البخاري].
  2. أن لا يصلي في ثوب فيه نقوش أو كتابات أو ألوان أو تصاوير تشغل المصلي: فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قام نبي الله يصلي في خميصة ذات أعلام - وهو كساء مخطط ومربّع - فنظر إلى علمها فلما قضى صلاته قال: {اذهبوا بهذه الخميصة إلى أبي جهم بن حذيفة و أتوني بأنبجانيّه - وهي كساء ليس فيه تخطيط ولا تطريز ولا أعلام - فإنها ألهتني آنفا في صلاتي } [رواه مسلم].
  3. أن لا يصلي وبحضرته طعام يشتهيه: قال : {لا صلاة بحضرة طعام} [رواه مسلم].
  4. أن لا يصلي وهو حاقن أو حاقب: لاشكّ أن مما ينافي الخشوع أن يصلي الشخص وقد حصره البول أو الغائط، ولذلك نهى رسول الله أن يصلي الرجل و هو حاقن: أي الحابس البول، أوحاقب: و هو الحابس للغائط، قال صلى الله عليه وسلم: {لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان} [صحيح مسلم]، وهذه المدافعة بلا ريب تذهب بالخشوع. ويشمل هذا الحكم أيضا مدافعة الريح.
  5. أن لا يصلي وقد غلبه النّعاس: عن أنس بن مالك قال، قال رسول الله : {إذا نعس أحدكم في الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقول} [رواه البخاري].
  6. أن لا يصلي خلف المتحدث أو النائم: لأن النبي نهى عن ذلك فقال: {لا تصلوا خلف النائم ولا المتحدث} لأن المتحدث يلهي بحديثه، ويشغل المصلي عن صلاته. والنائم قد يبدو منه ما يلهي المصلي عن صلاته. فإذا أُمن ذلك فلا تُكره الصلاة خلف النائم والله أعلم.
  7. عدم الانشغال بتسوية الحصى: روى البخاري رحمه الله تعالى عن معيقيب رضي الله عنه: {أن النبي قال في الرجل يسوي التراب حيث يسجد قال: إن كنت فاعلا فواحدة} والعلة في هذا النهي ؛ المحافظة على الخشوع ولئلا يكثر العمل في الصلاة. والأَولى إذا كان موضع سجوده يحتاج إلى تسوية فليسوه قبل الدخول في الصلاة.
  8. عدم التشويش بالقراءة على الآخرين: قال رسول الله : {ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضا، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة} أو قال (في الصلاة) [رواه أبو داود].
  9. ترك الالتفات في الصلاة: لحديث أبي ذر قال: قال رسول الله : {لا يزال الله عز وجل مقبلا على العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت، فإذا التفت انصرف عنه} وقد سئل رسول الله عن الالتفات في الصلاة فقال: {اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد} [رواه البخاري].
  10. عدم رفع البصر إلى السماء: وقد ورد النهي عن ذلك والوعيد على فعله في قوله : {إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يرفع بصره إلى السماء} [رواه أحمد]، واشتد نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك حتى قال: {لينتهنّ عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم} [رواه البخاري].
  11. أن لا يبصق أمامه في الصلاة: لأنه مما ينافي الخشوع في الصلاة والأدب مع الله لقوله : {إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصق قِبَل وجهه فإن الله قِبَل وجهه إذا صلى} [رواه البخاري].
  12. مجاهدة التثاؤب في الصلاة: قال رسول الله : {إذا تثاءَب أحدُكم في الصلاة فليكظِم ما استطاع فإن الشيطان يدخل} [رواه مسلم].
  13. عدم الاختصار في الصلاة: عن أبي هريرة قال: {نهى رسول الله عن الاختصار في الصلاة} والاختصار هو أن يضع يديه على الخصر.
  14. ترك السدل في الصلاة: لما ورد أن رسول الله : {نهى عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه } [رواه أبو داود] والسدل ؛ إرسال الثوب حتى يصيب الأرض.
  15. ترك التشبه بالبهائم: فقد نهى رسول الله في الصلاة عن ثلاث: عن نقر الغراب وافتراش السبع وأن يوطن الرجل المقام الواحد كإيطان البعير، وإبطان البعير: يألف الرجل مكانا معلوما من المسجد مخصوصا به يصلي فيه كالبعير لا يُغير مناخه فيوطنه.

هذا ما تيسر ذكره من الأسباب الجالبة للخشوع لتحصيلها والأسباب المشغلة عنه لتلافيها. 
والحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد
تابع قراءة المقال

اللاتى يبحثن عن الحب فى بيوتهن فلا يجدنه Women who are looking for love in their homes


اللاتى يبحثن عن الحب فى بيوتهن فلا يجدنه Women who are looking for love in their homes

إلى كل سيدة وفتاة على وجه الارض
تابع قراءة المقال

40 فائدة طبية ونفسية للخشوع بل وربما أكثر بكثير



وهذا يزيدنا إيمانا على إيماننا حتى لو لم نعلم الفوائد التي وراء هذا الخشوع ربما يعجب المرء عندما يطلع على نتائج دراسات استمرت عشرات السنوات على التأمل (الخشوع في الإسلام) فهو علاج وشفاء وعبادة رائعة لنقرأ. آية عظيمة تتحدث عن أنبياء الله عليهم السلام وتصفهم بعدة صفات منها الخشوع يقول تعالى: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) [الأنبياء: 90]. أما المؤمنين فقد شملتهم هذه الصفة أيضاً يقول تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ) [المؤمنون: 1-2]. وحتى الجبل فإنه يخشع أمام عظمة كلام الله تعالى يقول البارئ سبحانه: (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا للنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) [الحشر: 21].

والسؤال الذي كنتُ دائماً أطرحه: هل الخشوع مجرد عبادة أم أن له فوائد طبية تعود بالنفع على المؤمن؟
لقد درس العلماء حديثاً ما يُسمَّى بالتأمل وبعد تجارب كثيرة على التأمل (ولدينا في الإسلام الخشوع) تبين وجود عدد كبير من الفوائد نلخصها في النقاط الآتية:
  1. ينخفض استهلاك الأكسجين أثناء الخشوع مما يوفر للجسم حالة راحة مثالية.
  2. يخفّض نسبة التنفس مما يساعد على الوصول لمستويات مثالية في الاسترخاء.
  3. يحسِّن جريان الدم كما يحسّن أداء القلب.
  4. ممارسة الخشوع مفيدة جداً لأولئك الذين يعانون من انفعالات عصبية مزمنة.
  5. يخفض نوبات القلق ويزيد من التفاؤل والأمل.
  6. يخفض التوتر العضلي ويساهم في استرخاء العضلات.
  7. يساعد على الشفاء من أمراض القلب وبخاصة الموت المفاجئ.
  8. يساعد على شفاء بعض الأمراض المزمنة مثل الحساسية والتهاب المفاصل.
  9. يقوّي النظام المناعي للجسم مما يساعد على مقاومة أي مرض كان.
  10. يمنح الإنسان القوة والثقة بالنفس والطمأنينة.
  11. تمكن ممارسة الخشوع لتخفيض الوزن.
  12. يخفض تنكّس الخلايا مما يؤدي إلى إطالة العمر وتأخير الشيخوخة (بإذن الله).
  13. يمكن ممارسة الخشوع كعلاج للأوجاع والآلام المزمنة والصعبة (السيطرة على الألم).
  14. الخشوع أسهل علاج للصداع النصفي والشقيقة.
  15. يساعد على علاج الربو.
  16. يحسّ النشاط الكهربائي للدماغ ويرفع طاقة الجسم.
  17. يمنح الإنسان ثقة عالية بالنفس.
  18. لمعالجة الخوف وبعض التوترات النفسية المتعلقة به.
  19. يساعد على التركيز والسيطرة على القدرات العقلية.
  20. يساعد على زيادة القدرة على التعلم والاستيعاب والتذكر.
  21. الخشوع هو الطريق الوحيد للحصول على التفكير الإبداعي.
  22. الخشوع يساعدك على الاستقرار العاطفي.
  23. يساعد في صيانة الخلايا وبخاصة خلايا الدماغ.
  24. يؤدي إلى تحسين العلاقات مع الآخرين (حسن الخلق).
  25. يساعد على إهمال القضايا التافهة (لاحظ أن الله تعالى ذكر الخشوع ثم ذكر اللغو فلماذا؟). لقد ربط القرآن بين الخشوع وبين الإعراض عن الأشياء التافهة (اللغو) ويؤكد العلماء هذه القاعدة حيث يقولون: إن أفضل طريقة لمعالجة التفكير السلبي والهموم المستعصية والاهتمامات غير المفيدة والكلام الكثير بدون فائدة كل هذا يمكن علاجه بسهولة وبقليل من التأمل كل يوم وبالنسبة لنا المسلمين نقول: أفضل طريقة لعلاج أي مشكلة نفسية أو جسدية أو اجتماعية أن تبدأ برياضة الخشوع فتقرأ القرآن وعلومه وتتفكر في خلق الله.
  26. الخشوع يساعدك على زيادة معدل إنتاجك في العمل.
  27. يطوّر قوة الإرادة وينقّي الشخصية من المشاكل النفسية.
  28. يساعد على تحسين أداء الدماغ مما يساعد على اتخاذ القرار الصحيح.
  29. يخفف من العدوانية لدى الأشخاص ذوي الميول العدوانية.
  30. يساعد على الشفاء من “داء التدخين” .
  31. يساعد على نوم أفضل ويعالج الأرق ويعالج اضطرابات النوم.
  32. يزيد الشعور بالمسؤولية.
  33. يطوّر مهارات الاستماع والتفاعل مع الآخرين وكسب ثقتهم.
  34. الخشوع يمنحك قدرة غريبة على تحمل المصاعب ومواجهة الظروف الصعبة بهدوء.
  35. يجعل الإنسان أكثر توازناً في حياته الاجتماعية.
  36. يمنحك الهدوء النفسي والقدرة على حل المشاكل وبخاصة عندما تواجه أكثر من مشكلة في وقت واحد.
  37. يحسن العلاقة بين الدماغ والقلب وبين النفس والروح.
  38. يزيد من قدرتك على العطاء والحب والخير.
  39. يساعدك على التأقلم مع مختلف الظروف وبخاصة الواقع الذي تعيشه.
  40. وأخيراً الخشوع علاج ودواء مجاني لن يكلفك أكثر من دقائق كل يوم تجلس مع كتاب الله ومخلوقاته وتتفكر وتتأمل وتخشع وتزداد خشوعاً كما قال تعالى: (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا * قُلْ آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا * وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا) لابد من السجود بعد قراءة هذه الايه الكريمه [الإسراء: 106-109].

فهل تبدأ بممارسة هذه العبادة منذ هذه اللحظة ؟
نسأل الله التوفيق والسداد أن يجعلنا من الخاشعين آمين

اللهم اجعل قارئ رسالتي ممن قلت فيهم :(ياجبريل إني أحب فلان فأحبوه)
الفقير الي الله عبد العزيز
عربي الاصل مصري الهوية ابن السويس
تابع قراءة المقال

هل ستتشابه النهايتين السورية والبوسنية؟‏ Is it similar the Syrian ends and Bosnian


هل ستتشابه النهايتين السورية والبوسنية؟‏ Is it similar the Syrian ends and Bosnian

بدأ النضال البوسني مسلحا بعشرات الرجال، ليصل بأقل من سنة، إلى جيش من البوسنيين مشكلين في 81 فرقة و7 فيالق، بتعداد زاد حينها عن 200 ألف عسكري. عانت البوسنة كثيرا من حظر السلاح المفروض عليها دوليا، واعتمدت كثيرا على غنائمها من جيش الصرب والكروات، وعلى الدعم الغير مباشر من دول كإيران وتركيا وبعض الدول الإسلامية، وعلى تجار السلاح (الفاقدين لأي حس أخلاقي كما يوصفون بالعادة)، كما كان فيها بعض مصانع السلاح الخفيف.
تابع قراءة المقال

هل تعلم ان العطس والتثاؤب له فوائد؟ Sneezing, yawning has benefits


هل تعلم ان العطس والتثاؤب له فوائد؟ Sneezing, yawning has benefits

الأطباء في العصر الحاضر يقولون التثاؤب دليل على حاجة الدماغ و الجسم إلى الأوكسجين و الغذاء ، و على تقصير جهاز التنفس في تقديم ما يحتاجه الدماغ و الجسم من الأوكسجين ، و هذا ما يحدث عند النعاس و الإغماء و قبيل الوفاة.
تابع قراءة المقال

محافظ الغربية يدهس مدير قصر المحلة بالأقدام


محافظ الغربية يدهس مدير قصر المحلة بالأقدام

واقعة مؤسفة شهدتها مدينة المحلة الكبري أمس. عندما حاول الكاتب جابر سركيس مدير قصر ثقافة المحلة التحدث مع محافظ  الغربية المستشار محمد عبدالقادر بشأن إنقاذ القصر من اعتداءات البلطجية.
تابع قراءة المقال

غموض حول مقتنيات خاصة لأسرة الملك فاروق في البنك المركزي والسر رئاسي !؟


غموض حول مقتنيات خاصة لأسرة الملك فاروق في البنك المركزي والسر رئاسي !؟

كشفت لجنة جرد القصور الرئاسية عن وجود طردين مودعين بالمقر الرئاسي للبنك المركزي تحتوي علي مقتنيات خاصة بالعائلة الملكية تابعة للقصور الرئاسية ولا يعرف محافظ البنك د. فاروق العقدة محتوياتهما حيث انهما مغلقان بالشمع الأحمر.
تابع قراءة المقال

فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم



قال الله تعالى
إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً

روى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ذات يوم والبشرى ترى فى وجهه فقال صلى الله عليه وسلم - جائني جبريل عليه السلام فقال أما ترضى يا محمد أن لا يصلي عليك أحد من أمتك صلاة واحدة إلا صليت عليه عشراً ولا يسلم عليك أحد من أمتك إلا سلمت عليه عشراً وقال صلى الله عليه وآله وسلم من صلى علىَ صلت عليه الملائكة ما صلى علىّ فليقلل عند ذلك أو ليكثر.

وقال صلى الله عليه وآله وسلم أكثروا من الصلاة علىَ يوم الجمعة.


وقال صلى الله عليه وآله وسلم من صلى علىً من أمتى كتبت له عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات.

وقال صلى الله عليه وآله وسلم من قال حين يسمع الأذان والإقامة {اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة صل على محمد عبدك ورسولك واعطه الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة والشفاعة يوم القيامة} حلت له شفاعتي.

وقال صلى الله عليه وآله وسلم من صلى علىّ فى كتاب لم تزل الملائكة يستغفرون له ما دام إسمي فى ذلك الكتاب


وروى أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه سُمع بعد موت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يبكي ويقول بأبي أنت وأمي يا رسول الله لقد كان جذع تخطب الناس عليه فلما كثر الناس اتخذت منبراً لتسمعهم فحن الجذع لفراقك حتى جعلت يدك عليه فسكن فأمتك كانت أولى بالحنين إليك لما فارقتهم بأبي أنت وأمي يا رسول الله لقد بلغ من فضيلتك عنده أن جعل طاعتك طاعته فقال عز وجل: {من يطع الرسول فقد أطاع الله} بأبي أنت وأمي يا رسول الله. لقد بلغ من فضيلتك عنده أن أخبرك بالعفو عنك قبل أن يخبرك بالذنب فقال تعالى: {عفا الله عنك لِمَ أذنت لهم} بأبي أنت وأمي يا رسول الله. لقد بلغ من فضيلتك عنده أن بعثك آخر الأنبياء وذكرك فى أولهم فقال عز وجل: {وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم} بأبي أنت وأمي يا رسول الله. لقد بلغ من فضيلتك عنده أن أهل النار يودون أن يكونوا قد أطاعوك وهم بين أطباقها يعذبون يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسول بأبي أنت وأمي يا رسول الله.

لئن كان موسى بن عمران أعطاه الله حجراً تتفجر منه الأنهار فماذا بأعجب من أصابعك حين تنبع منها الماء صلى الله عليك بأبي أنت وأمي يا رسول الله. لئن كان سليمان بن داود أعطاه الله الريح غدوها شهر ورواحها شهر فماذا بأعجب من البراق سريت عليه إلى السماء السابعة ثم صليت الصبح ليلتك بالبطح صلى الله عليك بأبي أنت وأمي يا رسول الله. لئن كان عيسى بن مريم أعطاه الله إحياء الموتى فماذا بأعجب من الشاة المسمومة حين كلمتك وهى مشوية فقالت لك الذراع: لا تأكلنى فإني مسمومة بأبي أنت وأمي يا رسول الله. لقد دعا نوح على قومه فقال: رب لا تذر على الأرض من الكافرين دياراً ولو دعوت علينا بمثلها لهلكنا ولقد وطئ ظهرك وأدمى وجهك وكسرت رباعيتك فأبيت أن تقول إلا خيراً فقلت: اللهم أغفر لقومي فإنهم لا يعلمون بأبي أنت وأمي يا رسول الله. لقد إتبعك فى قلة سنك وقصر عمرك ما لم يتبع نوحاً فى كثرة سنه وطول عمره ولقد آمن بك الكثير وما آمن معه إلا القليل بأبي أنت وأمي يا رسول الله. لو لم تجالس إلا كفؤاً لك ما جالستنا ولو لم تنكح إلا كفؤاً لك ما نكحت إلينا ولو لم تؤكل إلا كفؤاً لك ما وأكلتنا فلقد والله جالستنا ونكحت إلينا وواكلتان ولبست الصوف وركبت الحمار وأردفت خلفك ووضعت طعامك على الأرض ولعقت أصابعك تواضعاً منك صلى الله عليك وسلم

وقال بعضهم
كنت أكتب الحديث وأصلي على النبى صلى الله عليه وآله وسلم ولا أسلم فرأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام فقال لي: أما تتم الصلاة علىّ فى كتابك؟ فما كتبت بعد ذلك إلا صليت وسلمت عليه.

وروى عن أبي الحسن رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام فقلت: يا رسول الله بما جوزي الشافعي عنك حيث يقول فى كتابه الرسالة: "وصلى الله على محمد كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون"؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: جوزى عني أنه لا يوقف للحساب.

اللهم صلى أفضل صلاة على أسعد مخلوقاتك سيدنا محمد وسلم عدد معلوماتك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون.

اللهم اجعل قارئ رسالتي ممن قلت فيهم :(ياجبريل إني أحب فلان فأحبوه)

الفقير الي الله عبد العزيز
عربي الاصل مصري الهوية ابن السويس

مدونة أسكي جروب
تابع قراءة المقال

اسماء الاسد تعيش حالة صدمة كبرى بعد اكتشاف العلاقة الغرامية بين زوجها وهديل العلي


اسماء الاسد تعيش حالة صدمة كبرى بعد اكتشاف العلاقة الغرامية بين زوجها وهديل العلي

قال مصدر رفيع في القصر ان اسماء الاسد تعيش حالة صدمة كبرى بعد اكتشاف العلاقة الغرامية بين زوجها وهديل العلي "ابنة القرداحة" خصوصا انها وقفت معه
تابع قراءة المقال

خوان غريس Juan Gris مولده وأعماله ووفاته


خوان غريس Juan Gris مولده وأعماله ووفاته

اليوم 23 مارس الذكرى الـ 125 لميلاد الفنان والرسام الاسبانى خوسيه فيكتوريانو كارميلو كارلوس غونزاليز-بيريز، والذي عرف باسم خوان غريس Juan Gris.
تابع قراءة المقال

بالفيديو فضل شاكر يعلن في قناة الرحمة السلفية "توبته" عن "طريق الفن لأنه حرام وكذبة كبيرة‏



(تحيه إجلال وتقدير لفضيلة الشيخ محمد حسان الله يطول بعمرو نحنا في لبنان بنحبك كتير الله يحفظك يارب)


هذا ما كتبه "الفنان (سابقا) فضل شاكر كما قدمه مذيع قناة الرحمة في لقاء اعلن فيه توبته عن "طريق الفن لانه حرام وكذبة كبيرة" واضاف انه لا يهمه الجمهور او الشعبية ، وان سبب عمله بالفن كان "انه لم يكن لديه مصلحة اخرى يعملها".

وقال المغني اللبناني الذي حصل على الجنسية الفلسطينية بقرار من الرئيس محمود عباس مؤخرا على حسابه في تويتر: ''ان المغني يصنع السعادة وهو حزين بسبب البعد عن الله '' حسب تعبيره في تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي مساء الاحد.

واكد شاكر إعتزاله الغناء نهائيا خلال لقاء خاص من قناة ''الرحمة '' السلفية بمنزله بصيدا بلبنان. وتابع قائلا: ''أنا شخص مسلم هداه الله" واكد ان الجماهيرية التي يحظى بها مجرد كذبة، مضيفا '' في النهاية أنا هتوب عن الطريق الحرام''.

ووجه شاكر في النهاية شكره للشيخ الداعية السلفي محمد حسان الذي اعتبر احد نجوم قناة "الرحمة". ونفى انه يتلقى دعما من السعودية او امير قطر الا انه اشاد بالسعودية على حسابه في تويتر.

الا ان فضل شاكر قال في برنامج اخر إنه قرر اعتزال الفن بسبب الموقف المخزي للحكومات العربية والإسلامية أمام ما يحدث في سورية، لافتا إلى أنه اتخذ هذا القرار من تلقاء نفسه، وليس من جانب السلفيين السوريين.

وقال شاكر في مداخلة هاتفية مع دريم 2 المصرية إنه حدد موقفه بوضوح من نظام بشار الأسد عكس غيره من الفنانين الذين لم يحددوا موقفهم من الوحشية التي يمارسها نظام بشار.

وقال فضل أعلنت عن دعمي لأشقائي السوريين من خلال المظاهرة التي نظمها السلفيون في لبنان وقادها الشيخ أحمد الأسير، شيخ الحركة في لبنان، اعتراضا على ما يحدث في سورية من نظام وحشي.

لمشاهدة الفيديو إضغط هنا


تابع قراءة المقال

عيد الأم - يحتفل محرك البحث جوجل اليوم بعيد الأم


فكره عيد الأم واحتفال جوجل به وما كتب الشاعر احمد االهمامى عنه

عيد الأم - يحتفل محرك البحث جوجل اليوم بعيد الأم

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم بعيد الأم، حيث قام بوضع صورة تعبر عن الأمومة والطفولة فى صفحتة الرئيسية كشعار لجوجل، حيث إن عيد الأم هو احتفال للتعبير عن حب الأم فى بعض بلدان العالم، إلا أن أوقاته تختلف من دولة إلى دولة، وكذلك أيضا عيد الأب.
تابع قراءة المقال

الإعتدال الربيعي واستمرار التقلبات الجوية حتى يوم شم النسيم Spring equinox


الإعتدال الربيعي واستمرار التقلبات الجوية حتى يوم شم النسيم Spring equinox

يحتفل محرك البحث جوجل بقدوم فصل الربيع والذى يبدأ 20/03 حيث صرح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن فصل الربيع سيبدأ يوم 20-03 فى الساعة الخامسة صباحا و14 دقيقة، وأن طوله سيكون هذا العام 92 يوماً و17 ساعة و55 دقيقة وبهذا ياتى فصل الربيع مبكرا يوما عن توقيته فى هذه الايام.
تابع قراءة المقال

من هم أهل الاعراف؟


من أقوال أهل التفسير في أصحاب الأعراف أنهم من ذهبـوا إلى الجهاد دون رضى والديهم فـحجبهم جهادهم بفضل الله عن  "النــار" وحجبهم عقوقهم لوالديهم عن  "الجنــة" فصارو في مقام بين الجنـــة والنـــار



ينظرون لهؤلاء وينظرون لهؤلاء من شدة الموقف ومن عظيم الأمر ذكر الله جل جلاله سورة كاملة من أولها لآخرها باسم الأعراف. ومن أهل التفسير من قال هم أقوام جمعت حسناتهم ثم جمعت سيئاتهم فـتساوت الحسنات مع السيئات


فلو زادت حسناتهم حسنة لرجحت الكفة ولانتقلوا من الأعراف إلى الجنان. وإذا صرفت أبصارنا تلقاء أهل الجنة وهم فيها يتنعمون قال تعالى : {وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ} ﴿الأعراف: ٤٦﴾

وإذا صرفت تلقـاء أهل النار ! قال تعالى : {وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ النَّارِ قَالُوا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} ﴿الأعراف: ٤٧﴾



وهؤلاء قد تساوت حسناتهم مع سيئاتهم. كم مررت بأقوام لم يصلوا وأنت في طريقك إلى المسجد لو أنك قلت لهم : الآن تقام الصلاة لرجح ميزان حسناتك ولنتقلت من أهل الأعراف إلى الجنـــة. هل ستتمنى أنك عندما مررت بأصدقائـك وقلت السلام ياليتك أكملتهـا وقلت السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لرجحت حسناتك ثم دخلت الجنة. ولو أنك أختي الغالية يوم أن رأيتي المتبرجة في السوق قلتي لها: أختاه اتقي الله فالذي جملك وأنعم عليك لا تعصيه بنعمه لرجحت موازين حسناتك ثم دخلت الجنة. فكم نحتاج إلى تلك الحسنات وتلك الشذرات وكم فرطنا فيهـا!

لا تمر على أحد إلا وقد سلمت اجمع حسنات وأنت تمشي ليثقل ميزان حسناتـك. سلم على من عرفت ابتســم في وجه هذا قد تكون الحسنــة التي يثقل الله عز وجل بهــا حسناتك وننتـقـل من الأعراف إلى الجنة. وأنت تقول لذلك الذي رفع صوت الغناء قصر عليه اللي أعطاك هذا السمع حرم على غيرك فلا تعصيه بنعمه. ولنعد العـدة ولا نبخـل على أنفسنا بالأعمـال الصـالحة .

مدونة أسكي جروب
تابع قراءة المقال

كيف تجعل ابنك يحبك؟




 سنتحدث عن أسمى لغه بين البشر وبين الآباء والأبناء الطريقة التي نستطيع بها أن نجتاز الكثير والكثير من المشكلات والبداية تبدأ منذ خلقته وهو جنين إلى أن يشيب هناك بعض الآباء يتناسوا أهمية أن يجعلوا أبنائهم يحبونهم ويرتبطوا بهم ويصبحوا جزءا من حياتهم اليومية ومن هذا التباعد الأبوي تنتج الكثير من المشاكل التي تنتج من عدم التفاهم بين الآباء وأبنائهم فيجب على الآباء والأمهات الاهتمام بزيادة التواصل بينهم وبين أبنائهم وقد أوضحت بعض الدراسات كيف أن يمكن للأباء أن يجعلوا أبنائهم يحبونهم من خلال بعض الأفعال البسيطة التي يتبعها في علاقتهم معهم ومنها :


  1. تخصيص بعض الوقت مع أولادك سواء بتناول وجبة الغذاء خارج البيت أو ممارسة بعض الرياضة معهم مثل المشي أو السباحة أو لعب الكرة.
  2. نمى داخلهم ثقتهم بنفسهم بتشجيعك لهم وتقديرك لمجهودهم الذي يبذلونه وليس فقط تقدير النتائج كما يفعل معظمنا.
  3. يمكن للأبوين أن يحتفلوا بإنجازات أبنائهم ولا تمر عليهم كأنها حدث عادي لأنها بالنسبة للطفل تكون من أهم أحداث حياته ويمكن أن تظل معه طول حياته لذالك لابد أن تحظى بنفس الاهتمام لدي الأبوين.
  4. علم أولادك التفكير الإيجابي بأن تكون إيجابيا فمثلا بدل من أن تعاتب ابنك لأنه رجع من مدرسته وجلس على مائدة الغداء وهو متسخ وغير مهندم قل له يبدو أنك قضيت وقتا ممتعا في المدرسة اليوم.
  5. اخرج ألبوم صور أولادك وهم صغار واحكي لهم قصص عن هذه الفترة التي لا يتذكرونها.
  6. ذكرهم بشيء قد تعلمته منهم.
  7. قل لهم كيف أنك تشعر أنه شيء رائع أنك أحد والديهم وكيف أنك تحب الطريقة التي يشبون بها.
  8. اجعل أطفالك يختارون بأنفسهم ما يلبسونه أو ما يلعبون من رياضه فأنت بذلك تريهم كيف أنك تحترم قراراتهم.
  9. اندمج مع أطفالك في اللعب مثلا كأن تتسخ يديك مثلهم من ألوان الماء أو الصلصال وما إلى ذلك.
  10. التداخل في الحياة اليومية لأطفالك بأن تعرف جدولهم ومدرسيهم وأصدقاءهم حتى لا تسألهم عندما يعودون من الدراسة بشكل عام ماذا فعلتم اليوم ولكن تسأل ماذا فعل فلان وماذا فعلت المدرسة فلانة فيشعر أنك متابع لتفاصيل حياته وأنك تهتم بها.
  11. عندما يطلب منك ابنك أن يتحدث معك لا تكلمه وأنت مشغول في شيء آخر كالأم عندما تحدث طفلها وهي تطبخ أو وهي تنظر إلى التلفزيون أو ما إلى ذلك ولكن أعط تركيزك كله له وانظر في عينيه وهو يحدثك.
  12. شاركهم في وجبة الغداء ولو مرة واحدة في الأسبوع، وعندئذ تبادل أنت وأولادك التحدث عن أحداث الأسبوع، ولا تسمعهم فقط بل احكي لهم أيضا ما حدث لك. او حتى شاركهم بعمل وجبه خفيفه.
  13. اكتب لهم في ورقة صغيرة كلمة حب أو تشجيع أو نكتة وضعها جانبهم في السرير إذا كنت ستخرج وهم نائمين أو في حقيبة مدرستهم حتى يشعرون أنك تفكر فيهم حتى وأنت غير موجود معهم.
  14. عندما يرسم أطفالك رسومات صغيرة ضعها لهم في مكان خاص في البيت وأشعرهم أنك تفتخر بها.
  15. لا تتصرف مع أطفالك بالطريقة التي كان يتصرف بها والديك معك دون تفكير فإن ذلك قد يوقعك في أخطاء مدمرة لنفسية ابنك.
  16. بدلا من أن تقول لابنك أنت فعلت ذلك بطريقة خطأ قل له لما لا تفعل ذلك بالطريقة الآتية وعلمه الصواب.
  17. حاول أن تبدأ يوما جديد كلما طلعت الشمس تنسى فيه كل أخطاء الماضي فكل يوم جديد يحمل معه فرصة جديدة يمكن أن توقعك في حب ابنك أكثر من ذي قبل وتساعدك على اكتشاف مواهبه.
  18. احضن أولادك وقبلهم وقل لهم أنك تحبهم كل يوم، فمهما كثر ذلك هم في احتياج له دون اعتبار لسنهم صغار كانوا أو بالغين أو حتى متزوجين ولديك منهم أحفاد.
  19. لا تنسى أن تبتسم في وجه طفلك فابتسامتك تعني له الكثير .

تابع قراءة المقال

هل "المثالي" شخصية وهمية؟


نسمع كثيرا عن "الشخصية المثالية"، ويحتار الناس في ما هيتها، فالبعض يجد أن التربية تفرز شخصا مثاليا، أو يمكن الوصول إليها بأساليب مختلفة، إلا أن بعض الفلاسفة والمفكرين يرون أنها لا تحظى بالقبول والرضا، كونها غير واقعية،
تابع قراءة المقال

إذا ركبت بهذا القطارات فسارع الى النزول منها



القطار الاول
حب الدنيا ونسيان الآخرة والانكباب على هذه الدار الفانية صورة عارية من الفهم الصحيح لما يجب أن يكون عليه المسلم . ((كلا بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ {17} وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ {18} وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَّمّاً {19} وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً))

القطار الثاني
نسيان الوالدين في زحمة هذه الحياة وعدم المبالاة بأحزانهم وأفراحهم وعقوقهم صورة عارية من الوفاء ورد الجميل وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان. ((وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً {23} وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً )).

القطار الثالث
السعي في الفساد والإفساد ليلا ونهارا سرا وجهارا صورة عارية من مخافة الله والحذر من عظيم سطوته وشديد انتقامه . ((الَّذِينَ طَغَوْا فِي البلادِ {11} فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ{12} فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ {13} إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ))

القطار الرابع
ترك الصلاة وعدم التعبد لله بها صورة عارية من الاسلام الصحيح . ((مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ {42} قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ{43} وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ {44} وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ {45} وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ {46} حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ )).
فهل من توبة قبل نزول العذاب ؟؟

نصيحـــة إن كنت وجدت نفسك بهذة القطارااات فبادر أخي بادري اختي بالنزول حاول أن تركب قطار إلرحمه والهدى والايمان.

ونسأل الله للجميع الهدايه وجزاكم الله خير
اللهم اجعل قارئ رسالتي ممن قلت فيهم :(يا جبريل إني أحب فلان فأحبوه)
الفقير الي الله عبد العزيز
عربي الاصل مصري الهوية ابن السويس

ما وفق الحق من قولي فخذوه .. و ما جانبه بلا تردد اجتنبوه

مدونة أسكي جروب
تابع قراءة المقال

أقسام الموقع