بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

علاج ضيق الصدر والإكتئاب والأمراض النفسية

علاج ضيق الصدر والإكتئاب والأمراض النفسية

وصف الله علاج ضيق الصدر لرسوله فى كتابه الكريم عندما قال له (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99) ) سوره الحجر


علاج ضيق الصدر والإكتئاب والأمراض النفسية

أى عندما يضيق صدرك يا محمد عليك بثلاثة أشياء:

العلاج الأول
فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر.

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال سبحان الله وبحمده 100 مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر"
  2. وفى الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ."
  3. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال يا محمد أقرأ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان غراسها سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر)) رواه الترمذي وحسنه الألباني.

يا كل مبتلى بضيق الصدر أكثِر من التسبيح والتحميد سترى إن شاء الله فرجه وترى سروراً والأمر ليس فقد بترديد اللسان ولكن بمعايشه الذكر حيث أن الذكر له مراتب.

مراتب الذكر
ذكر اللسان - ذكر القلب - ذكر القلب واللسان. وأعلى مراتب هذا الذكر هو ذكر القلب واللسان. ولكن إذا ذكرت بلسانك فقط فأنت في مرتبة من مراتب الذكر أيضا فأشغِل لسانك بالحق حتى لا يشغلَك بالباطل.

العلاج الثانى
  1. رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) (الصلاة) أكثِر من السجود فاقرب ما يكون العبد لربه وهو في هذا الذُل من لحظات السجود.
  2. كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ(19) سوره العلق وكأن القرب من الله يكون بالسجود فاسجُد لتكون قريبا.
  3. وعن ربيعة بن كعب قال : كنت أبيت مع النبي صلى الله عليه وسلم آتيه بوضوئه وحاجته فقال : سلني فقلت : أسألك مرافقتك في الجنة  فقال : أو غير ذلك؟ فقلت: هو ذاك . فقال : أعني على نفسك بكثرة السجود. رواه أحمد ومسلم والنسائي وأبو داود .


فاسجد لله وتذلل واعلم أن النار لا تأكل من ابن آدم أثر مواضع السجود. وهى (الجبين مع الأنف، الكفان، الركبتان، القدمان)

الدليـــــــــــــل
روى زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فذكر حديثا طويلا قال "ثم يضرب الجسر على جهنم وتحل الشفاعة فيقولون اللهم سلم سلم" قيل يا رسول الله وما الجسر قال "دحض مذلة فيه خطا طيف وكلاليب وحسكة تكون بنجد فيها شويكة يقال لها السعدان فيمره المؤمن كطرف العين وكالبرق وكالريح وكالطير وكأجاويد الخيل والركاب فناج مسلم ومخدوش مرسل ومكردس على وجهه في النار. فالذين سلمهم الله من الصراط وعبروه يكلمون الله إن لنا اخواناً كانوا يصلون ويصومون معنا فشفعا فيهم فيقول ربنا جل وعلا أرجعوا فأخرجوا من النار من عرفتم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيرجعون فيخرجونهم فيعرفونهم من أثر السجود فان الله حرم على النار ان تأكل من ابن آدم اثر السجود. رواه مسلم

العلاج الثالث

وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) واستمِرَّ في عبادة ربك مدة حياتك حتى يأتيك اليقين وهو الموت. وامتثَل رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر ربه فلم يزل دائبًا في عبادة الله حتى أتاه اليقين من ربه.

تعود أن تعيش لغيرك كما تعيش لنفسك تعود أن لا تعيش لنفسك فقط وإنما تفكر في غيرك وتعمل شيئاً من أجل غيرك، وتضحي بشيء من مصالحك لمصالح غيرك فإذا تذكرت أن لك حاجات فتذكر أيضاً أن لغيرك حاجات وإذا أحسست بأن لك مشاعر فتذكر أيضاً لسواك من الناس مشاعر ولا تكن كالحجر عديم الإحساس والشعور بآلام الناس من حولك وآمالهم ولعل هذا الخلق الطيب في الإنسان من أهم الفوارق بينه وبين المخلوقات الأخرى في تعامله مع الناس ومخالطته لهم .

ألا تعلم أن من أهم معاني مكارم الأخلاق هو أن يتعود الإنسان الاتصاف بصفات الكرم والإيثار والتضحية وأن من تطبيقات هذه الصفات أن تعتاد ترك أشياء من أجل الله وتعمل أشياء من أجل الله وتكون بذالك أكثر سروراً من تحقيق بعض ما فاتك بسببها من مصالحك الشخصية القريبة في هذه الدار الفانية؟

وتذكر أن إيمانك لا يكمل إلا بهذا لقوله صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)


اللهم اجعل قارئ رسالتي ممن قلت فيهم :(ياجبريل إني أحب فلان فأحبوه)

الفقير الي الله عبد العزيز
عربي الاصل مصري الهوية ابن السويس

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

جزاكم الله كل خير وغفر لنا ذنوبنا وجمعنا فى جنته ان شاء الله انه هو الغفور الرحيم القادر على كل شئ اللهم صلى وسلم وبارك على سينا محمد وعلى واله وصحبه وسلم

أقسام الموقع