بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

تصريح خطير للسفير السعودي - ننصح إيران بأن لا يختبروا قوتنا‎‏


السفير السعودى بالقاهره ينصح إيران بان لا يجربوا ويختبروا قوه المملكة العربية السعودية لأنهم سيتصدون لهم وكذلك هددت المملكة إيران بشكل واضح وصريح بأن دول الخليج خط أحمر للسعودية.


تابع قراءة المقال

فضحتهم. يا مولانا؟


مرَّ الخبر الذي بثته جميع وكالات الأنباء قبل أيام من القاهرة، عن إعادة شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيّب، لجميع الرواتب التي تقاضاها خلال سنة كاملة، منذ تعيينه في مارس 2010، وحتى الآن، مرور الكرام، ولم ينتبه إليه أحد أو يتعامل معه بالشكل اللائق.
تابع قراءة المقال

الفوقس - ماذا قال الطب القديم والحديث عنه؟ وفوائدة الصحية


الفوقس يخفض الكوليسترول والضغط ويحمي من المعادن الثقيلة، الفوقس نبات طحلبي من الفصيلة الفوقسية وهي عشبة بحرية يبلغ طولها حوالي متر ونصف المتر وتقذفها الأمواج دائماً الى الشواطئ. وهي عبارة عن شريط مستطيل يتفرع الى فروع متعددة وبداخله اكياس صغيرة على ابعاد او مسافات متفاوتة مملوءة بالهواء وبعض فروع الطحلب تنتهي بمجموعة فقاقيع زيتونية الشكل مملوءة بالهواء ايضاً. والطحلب قبل الجفاف لزج زيتي اللون ثم يصبح بعد جفافه غضروفي اسمر أويميل الى السواد.
يعرف الفوقس علمياً باسم fucus vesiculosis والجزء المستعمل جميع اجزاء النبات.



يحتوي على املاح اليود غير العضوي ومتعدة السكاكر من اهمها حمض الاجينيك وافيوكان والفوك ايودين ويحوي ايضاً فينولات متعددة واهمها فلوروتانين. كما يحتوي على مواد هلامية ومعادن والجينات الصوديوم وكذلك المانيتول وزيت طيار.


كان البحارة يصادفون كثيراً من الفوقس على الشواطئ البريطانية والفرنسية، وكان اوائل الصيادين يحرقون النبات لاستخدامه كوقود ويستفيدون منه في تغليف السمك وقليه وأكله، وعلى العكس من اليابان الذين كانوا يستهلكون كميات كبيرة من الطحالب، لم يكن في الحقيقة الفوقس يعجب الأوروبيين قط. مع ذلك فقد كان الاطباء في القرن الثامن عشر قد لاحظوا أن الناس الذين يعيشون على ساحل المحيط الأطلسي قلما اصيبوا بتضخم الغدة الدرقية.


وقد استمر الأمريكيون والأوربيون في جمع الفوقس للحصول على اليود منه لعشرات السنين، حيث كانوا يقتلعون الطحلب المتعلق بالصخور كلما بلغ الجزر اقصاه. في الستينات من القرن التاسع عشر، لاحظ الاطباء البريطانيون والفرنسيون ان الناس الذين يستهلكون اليود لأغراض علاجية أخرى يفقدون وزنهم بسرعة وذلك بسبب مفعوله المنشط للغدة الدرقية، حيث كان اليود يسرع عملية الاستقلاب (الأيض) لدى هؤلاء الناس ويساعدهم على حرق حريراتهم بسرعة أكبر، وهكذا اكتسب الفوقس شهرة في علاج السمنة.




من المؤكد ان الفوقس يحتوي على كمية كبيرة من اليود وقبل اكتشاف الملح الميود، كان الفوقس يعتبر دواء من السماء.


ويتركز هذا الناتج الفرعي الثقيل السام في النسيج العظمي للإنسان ويسبب فيما بعد عدة أنواع من السرطان منها سرطان العظام وسرطان الدم ومرض هودكين (hodgkin) ونحن نعلم ان التجارب النووية التي اجريت على الأرض قد حررت كمية كبيرة من ذلك الناتج السام (strontium-90).


وتنصح لجنة الطاقة الذرية الأمريكية باستهلاك 87جراماً من الفوقس في الأسبوع أو ملعقتين صغيرتين من مكملات الجينات الصوديوم يومياً وذلك من أجل الحماية من استرنتيوم - 90وقد أثبتت الدراسات التي تمت في ماك جيل في مونتريال بكندا بأن الفوقس يحمي الجسم من المعادن الثقيلة الاخرى كالباريوم والكادميوم والبلوتونيوم والسيزيوم.


كماوجد ان الفوقس يمنع نمو الفطور والجراثيم ويمكن استخدام الفوقس لعلاج الجروح و خاصة التي تحدث للأشخاص في البحر أو على الشواطئ.


 

مدونة أسكي جروب
تابع قراءة المقال

خذ نفسا قبل ان تتكلم




والطريقة في حد ذاتها بسيطة فهي ليست سوى التوقف لبرهة واخذ نفس عميق عندما ينتهي الشخص الذي تتحدث معه من حديثه وفي البداية ربما تبدو المسافة بين نهاية كلامه وبداية كلامك غير منتهية ولكنها في الحقيقة لا تساوي سوى جزء من الثانية وسوف تعتاد قوة وجمال التنفس وسوف تقدر هذه العملية ايضا .. وهذه الطريقة سوف تقربك من اي شخص يتعامل معك وسوف تدفعه ايضا لاحترامك وسوف تجد ان الاستماع للاخرين من افضل الهدايا التي يمكنك ان تقدمها لهم وكل ما يتطلبه ذلك مجرد الانتباه والممارسة.


وهذا الشكل من التواصل يدفعنا الى توجيه النقد للآراء او نبالغ في ردود افعالنا او نسئ الفهم او نُرجع الامور الى دوافع خاطئة او نكوّن اراء كل هذا قبل ان ينتهي المتحدث من حديثه ولا عجب اذا ما تضايقنا احيانا من بعضنا اثناء الحديث هذه القدرات الضعيفة في الاستماع تعتبر معجزة هائلة في ان يصبح لنا اصدقاء.


لقد قضيت معظم حياتي انتظر دوري في الحديث فإذا كنت مثلي فسوف تندهش عندما ترى نظرات الدهشة ورد الفعل الجيد لدى الاخرين عندما تعطيهم الفرصة لإكمال حديثهم قبل ان تبدأ انت بالكلام وغالبا فإنك سوف تبدأ الاستماع للاخرين للمرة الاولى وسوف ينتابك شعور بالتصديق من هذا الشخص الذي تتحدث اليه وسوف يتطور بينكما شعور بالهدوء وعدم اندفاع المشاعر بينكما فلا تتضايق لأنك لم تأخذ دورك في الكلام فسوف تأخذه لاحقا وفي الحقيقة سوف يكون كلامك ذا فائدة لان الشخص الذي تتحدث اليه سوف يلتقط احترامك وصبرك وسوف يحاول تقليدك.
تابع قراءة المقال

فن التعامل الراقي مع أهل الزوج




- لا تهملي دور الجد والجدة في حياة أسرتك الصغيرة، فكلما منحت هؤلاء حقهم في التدخل اللطيف في بعض الأمور البسيطة، زادهم شعوراً بإنتمائك لهم وبالعرفان من طرفك تجاه أسرة زوجك التي قد أصبحت عضواً فاعلاً فيها.


- تجنبي تدخلهم في حياتك الشخصية بشكل صريح؛ وذلك بالمحافظة على خصوصياتك خاصة ما بينك وبين زوجك من أسرار، وعلى الجانب الآخر لا ينبغي أن تكون علاقتك بهم متوترة؛ لذا يتعيّن أن تكون هناك مسافة إحترام بينك وبينهم.


- تمتعي بروح معنوية مرتفعة وتواضعي وخذي الأمور ببساطة؛ فذلك يساعدك على التخفيف من أي توتر، كما أنه سيعطيك فرصة أفضل للتعبير عن رأيك بطريقة أكثر لباقة وتأثيراً؛ مما يكسبك ثقتهم ومحبتهم على المدى البعيد.


تابع قراءة المقال

في حارتنا ديك سادي سفاح - نزار قباني




في حارتنا ديك سادي سفاح
ينقرهن.. يطاردهن.. يضاجعهن ..  ويهجرهن

كشمشون الجبار.. يطلق لحيته الحمراء
يزني فينا.. فهو الواحد .. وهو الخالد


فاشستي نازي الافكار
ألقى القبض على الحرية والاحرار
ألغى شعبا
ألغى أحداث التاريخ
وألغى أسماء الازهار

في حارتنا ديك يلبس في العيد القومي
يأكل جنسا
يسكر جنسا
يهزم جيشا من حلمات

في حارتنا ديك عربي
في حارتنا ثمة ديك أمي
لم يتعلم الا الغزو.. والا الفتك
وتزوير العملات
و يرهن خاتمه الزوجي

في حارتنا ديك كل مواهبه

في حارتنا ديك عصبي مجنون
ويمشي زهوا كالمأمون
يا سبحاني يا سبحاني
كيف سيأتي الغيث إلينا
وكيف يفيض علينا الخير

هذا وطن لا يحكمه الله

في بلدتنا يذهب ديك .. يأتي ديك
يسقط حكم لينيني .. يهجم حكم أمريكي

حين يمر الديك بسوق القرية
وعلى كتفيه تضيئ نياشين التحرير
يا سيدنا الديك
يا جنرال الجنس .. وفحل الميدان
هل تحتاج الى جارية
هل تحتاج الى تدليك


حين الحاكم سمع القصة
قال بصوت غاضب
كيف تجرأ هذا الديك

تابع قراءة المقال

عشرة نصائح تساعدك في التركيز أثناء دراستك أو عملك


التركيز عنصر مهم جداً في تحقيق التفوق الدراسي وكذلك المهني، من الجميل أن يشارك من هم في عمر الزهور في أعمال تطوعية، أو أعمال مهمة ولكونهم صغاراً على العمل وخبرتهم لاشك تكون قليلة.

نذكر لهم 10 نصائح يمكن أن تساعدهم في التركيز أثناء العمل. إذ إن من أسرار النجاح في العمل أو الدراسة القدرة في التركيز على الأهداف وتناسي كل المشتتات، هذه القدرة يمتلكها كل فرد منا دون استثناء.  في المقابل تختلف قدرتنا على التركيز أثناء العمل أو الدراسة من شخص لآخر، وبقدر مهارتنا في التركيز تختلف كمية وكفاءة إنتاجنا، فكثيرا ما نتساءل عن سبب تفوق الآخرين علينا وسر نجاحهم في حين أن هذا السر نمتلكه نحن أيضا؛ ولعل الفرق الوحيد أن هؤلاء قد قاموا بتحسين مهارتهم في التركيز أثناء العمل وتطويرها.  أجل فالقدرة على التركيز مهارة مكتسبة ويمكن تحسينها باتباع تدريبات ونصائح معينة تساعدك أن تكون أكثر تركيزاً وإنتاجية  في دراستك وكذلك في عملك.



ثانياً: حاول الحصول على قدر كافٍ من النوم؛ حيث أكدت دراسة فلندية حديثة أن عدم الحصول على نوم جيد يؤثر بشكل كبير في القدرة على التركيز أثناء العمل أو الدراسة.


رابعاً: ضع لنفسك أهدافاً واضحة وقابلة للتحقيق، قم بإنجاز ما لا يقل عن مهمة واحدة كل يوم، لأنها ستدفعك نحو إنجاز هدفك.


سادساً: قم بتشجيع نفسك، قل لنفسك أنك ناجح وتستطيع إتقان عملك على أكمل وجه، وسوف تبقى إيجابياً ومندفعاً طوال اليوم.



ثامناً: تعلم مهارات التواصل الجيد؛ إذا كان أحد زملائك في المدرسة أو العمل يتحدث معك، أو مديرك أو مدرسك تأكد من أن تصغي بتمعن إلى ما يجب القيام به، وطرح الأسئلة حول أي جانب من جوانب المهمة التي ليست واضحة عنه، فالاتصال السلبي يؤدي إلى الارتباك، وقد تجد نفسك في دوامة مفرغة النهار بأكمله لأنك لم تفهم ما طلب منك؟.


عاشراً: أكدت دراسات ألمانية حديثة أن عدم شرب قدر كافٍ من المياه يؤدي إلى ضعف درجة التركيز أثناء الدراسة أو العمل، ولذا ينصح الأطباء بشرب لتر ونصف لتر من المياه يومياً

تابع قراءة المقال

فوائد القثاء أو القتة


سورة البقرة - الجزء 1 - الآية 61

وَإِذْ قُلْتُمْ يَـٰمُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍۢ وَ‌ٰحِدٍۢ فَٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنۢبِتُ ٱلْأَرْضُ مِنۢ بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ ٱلَّذِى هُوَ أَدْنَىٰ بِٱلَّذِى هُوَ خَيْرٌ ۚ ٱهْبِطُوا۟ مِصْرًۭا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ ٱلذِّلَّةُ وَٱلْمَسْكَنَةُ وَبَآءُو بِغَضَبٍۢ مِّنَ ٱللَّهِ ۗ ذَ‌ٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا۟ يَكْفُرُونَ بِـَٔايَـٰتِ ٱللَّهِ وَيَقْتُلُونَ ٱلنَّبِيِّۦنَ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ ۗ ذَ‌ٰلِكَ بِمَا عَصَوا۟ وَّكَانُوا۟ يَعْتَدُونَ

القثاء من النباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم بالاسم و قد روى الترمذي عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما انه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب
الراوي: عبدالله بن جعفر بن أبي طالب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2043 - خلاصة حكم المحدث: صحيح

وروى ابن ماجة عن عائشة رضي الله عنها قالت: " كانت أمي تعالجني للسمنة تريد أن تدخلني على رسول الله ، فلم أقبل عليها بشيء مما تريد ، حتى أطعمتني القثاء بالرطب ، فسمنت عليه كأحسن السمن

الراوي: عائشة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3903 - خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

والقثاء نبات يشبه الخيار، وهو مثله يؤكل نيئا ومخللا، وهو يحتوي على نسبة عالية من الماء، ويزيد من قدرة الجسم


 على الاحتفاظ بالماء، لذا فهو مفيد جدا لضعاف الأجسام ويحتوي القثاء على مادة قابضة للأوعية الدموية المضادة للحساسية، وهي مادة ملينة ومهدئة للأعصاب
وأجود أنواع القثاء الطويل الأملس، وهو أسرع هضما من الخيار، ولكن المداومة على أكله تسبب الانتفاخ  ووجـع البطن
.

والقثاء نبات رطب يساعد المعدة والكبد على أداء وظائفهما؛ وذلك بتلطيف درجة حرارتهما، وهو يفيد في حالات حصوة الكلى.

وأكل القثاء بمفردها يرهق المعدة، لذا يستحب أن تؤكل مع ما يجعلها أنسب للصحة كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ كان يأكلها بالرطب، وأيضا يمكن أكلها بالتمر أو الزبيب أو العسل.
تابع قراءة المقال

بعد المصالحة ... إما الدولة وإما الثورة





إن تعثر انجاز ملف المصالحة لم يكن سوى مرحلة مخاض لما هو آت.  فقطبي الخلاف الفلسطيني- الفلسطيني؛ هما نموذجان لمحاولات فلسطينية واجتهادات لمحاولة التحرر من المحتل ، ولكن بأساليب متباينة.  وقد كان التعامل مع الأمر الواقع والصراع مع المحتل هو محور الخلاف الأساسي بين هذين الطرفيين الفلسطينيين اللذين أرهقانا بخلافتهم.... ولكن... " وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ".


في عام 1999، ومع انتهاء الخمس سنوات مدة  المرحلة الانتقالية في اتفاق أوسلو، دأب الشهيد أبو عمار على التهديد مرارا وتكرارا بإعلان الدولة الفلسطينية ، ولكن في كل مرة كان يصطدم بتعنت الإدارة الأمريكية ، و تزيد من أمامه الصعوبات والتحديات، حتى وصل الوضع إلى الانفجار واندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

ورغم ذلك بقيت منظمة التحرير الفلسطينية تدعم في خيار الحل السلمي، وكان في أثناء أوج  الانتفاضة  يوجد الكثير من اللقاءات و العديد من الاتفاقيات وبرعاية دولية وعربية.... واستمرت حتى خرج المفاوض الفلسطيني قبل شهور قليلة ليعلن علينا وعلى الناس أن حصاد السنين من المفاوضات السابقة مع المحتل قد أفضى إلى صفر كبير؛   ولذا قررت القيادة تغيير قواعد اللعبة والتوجه للأمم المتحدة.


لقد جرب الفلسطينيون  في مرحلة الانقسام وما سبقها نموذجين لمشروعين بارزين  (فتح وحماس) لإدارة الصراع مع المحتل في ظل سلطة الحكم الذاتي...فجربنا المفاوضات، وجربنا المقاومة بدون مفاوضات.... ثم جربنا المقاومة مع البناء ثم  تجرعنا تجربة الانقسام ... وتفرقنا شيعا على موائد اللئام .... حتى وصلنا للحظة الحسم الحقيقية والسؤال الكبير لما بعد المصالحة الوطنية :


لقد كانت بداية معظم الفصائل الفلسطينية العاملة على الساحة هي بالكفاح المسلح، حتى ضغط العالم وعلى رأسه أمريكا والأوروبيين لتجربة الخيار السلمي .... ولم تنقطع ضغوطاتهم ومحاولاتهم ... فحتى يومنا هذا يرسلون مبعوثيهم لأطراف عديدة من أطياف المقاومة الفلسطينية ليقنعوهم بتجربة الحل السلمي ودخول المؤسسات المترتبة على اتفاقيات الحل السلمي.

وقد مشينا كفلسطينيين  في هذا الركب ،  فدخلت منظمة التحرير الفلسطينية وعلى رأسها فتح في مفاوضات واتفاقيات  ومعاهدات دولية  لعلنا نصل إلى حقنا في تقرير مصيرنا ... ودخلت حماس تجربة السلطة وبإشراف وشغف دولي.


إن وقوف الولايات المتحدة الأمريكية ضد حقوقنا كفلسطينيين في المحافل الدولية واستخدامها "الفيتو" ضد حقنا في تقرير مصيرنا ، سيعني طلقة الرحمة على أي الخيار السلمي الذي تبنته منظمة التحرير الفلسطينية منذ أواخر الثمانينيات  وحتى يومنا هذا.

وإذا كان ذلك، فان هذا سيؤدي، وبلا أدني شك، إلى انهيار كل ما تم بناؤه على أساس أوسلو وعلى أساس الحل السلمي ... ولن يعد  بعدها يجدي ترقيع البالي أو إعادة الإعمار فيما قد أكله الخراب  والدمار.



لا شك أن المصالحة الفلسطينية ستضع كل طرف فلسطيني عند مسؤولياته وتلزمه بمراجعة برنامجه الكفاحي والتحرري  بأسلوب وطني عالي ومتحضر، بعيدا عن لهجة القدح والذم أو التخوين.


وهذا ما فهمه المحتل جيدا ... ولذا فهو يعلن وبشكل هستيري رفضه للمصالحة؛ لأنه يعلم أن صيفه فيها سيكون مليء بالحرائق.


 إما الحرية وإما الثورة ... إما العودة وإما الثورة ... إما القدس وإما الثورة ... إما الدولة وإما الثورة .

تابع قراءة المقال

قبلة زواج الأمير وليام - نجل الأمير تشارلز والأميرة ديانا - والأميرة كيت ميديلتون بشرفة قصر باكنغهام



تابع قراءة المقال

فيديو الزفاف الملكي - كيف بدأت قصة حب ويليام وكيت - وخاتم زفاف الأميرة ديانا المصنوع من الياقوت الأزرق والمرصع بالألماس

 
الزفاف الملكي: كيف بدأت قصة حب ويليام وكيت


زفاف الأمير وليام وخطيبته كيت ميديلتون بكنيسة ويست منيستر بالعاصمة لندن



مدونة أسكي جروب
تابع قراءة المقال

الزفاف الملكي ..!! اليوم الجمعة الموافق 29-4 مراسم حفل الزفاف الملكي البريطاني الذي سيجمع الأمير وليام وخطيبته كيت ميديلتون


الزفاف الملكي ..!!
تتجه أنظار العالم الغربي عامة والبريطانيين خاصة اليوم الجمعة الموافق 29-4 إلى مراسم حفل الزفاف الملكي البريطاني، الذي سيجمع الأمير وليام وخطيبته كيت ميديلتون، حيث يبدأ في تمام الساعة العاشرة صباحا بتوقيت جرينتش، فيما تشهد المملكة المتحدة هذا اليوم ( الجمعة ) يوم عطلة رسمية، وكذلك سفارات بريطانيا اغلقت أبوابها امام المراجعين.



والحقيقة ان الغرب تسيطر عليها دوما النظرة الدونية للعالم العربي منذ الاحتلال البريطاني للوطن العربي وتقسيم الوطن العربي في اتفاقية سايكس بيكو، والسقوط المفجع للإمبراطورية العثمانية، فقد كان البريطانيون  يتواصل مع كبار الحكام العرب عبر الموظفين والمستخدمين الصغار في حكومة الاحتلال البريطاني .

والعجيب انه لا تخلو قناة أمريكية أو صحيفة أمريكية من الحديث عن العرس البريطاني، إلى درجة أن كبار المذيعين الأمريكيين انتقلوا إلى لندن لمتابعة ونقل فعاليات الزفاف البريطاني ، بينما تصدرت صور الأمير ويليام وخطيبته الصحف الأمريكية الكبرى مثل " واشنطن بوسط" ومجلة " نيوزويك "، فيما بدأت شركة الطيران المدني البريطاني بث إعلان على القنوات الأمريكية تقول فيه " تسمعون عن العرس الملكي منذ أشهر، لماذا لا تأتون إلى لندن وترونها عبر الطيران البريطاني ".

وبسبب فروق الوقت بين واشنطن ولندن، وهو 5 ساعات ينوي الكثير من الأمريكيين متابعة الأحداث عند فجر الجمعة، ولمن لا يريد أن يكتفي بمراقبة الاحتفالات عبر شاشات التلفزيون من المنزل، يمكنه المشاركة فيها من مواقع عدة، فقد اعلن فندق " ريتز كارلتون " الفخم في واشنطن عن تنظيمه إفطارا فخما في الساعة الخامسة صباحا لمتابعة العرس الذي تبدأ فعالياته رسميا في الساعة السادسة صباحا بتوقيت واشنطن وبتكلفة 40 دولار حيث يحصل ضيف الفندق على فطور انجليزي وشاشة كبيرة لمتابعة العرس، فيما تصل تكلفة الليلة الواحدة الى 425 دولار في منتجع الفندق ووجبة عشاء فخمة، أما حانة " المملكة المتحدة " في واشنطن فستفتح ابوابها أيضا في الساعة الخامسة صباحا وتقدم فطورا انجليزيا، بالإضافة الى بث مراسم الزفاف، بينما سيقدم " المقهى البريطاني " في ولاية فيرجينيا " شايا خاصا بالزفاف " بتكلفة 25 دولار للاحتفال بالحدث السعيد .

وفي الحدث البريطاني الكبير يتم اختيار أفضل الخيول وتدريبٌها لتصبح قادرة على جر العربات التي سيمتطيها أيضا باقي أفراد العائلة الملكية البريطانية وبعض المدعويين، فيما  يصل العروسان إلى كنيسة ويستمنستر بسيارتين منفصلتين، فسيغادرانها سوياً في عربة تجرها خمسة خيول، وهي ذات العربة التي تعرف باسم "ستيت لاندو" وقد صنعت للملك إدوارد السابع في العام 1902، وتستخدم في استقبالات الملكة للضيوف الأجانب، ويأمل منظمو حفل الزفاف في أن يكون الطقس ربيعيا يوم العرس، و إذا كان الجو ماطراً فإن العروسان سيستقلان عربة زجاجية صنعت في العام 1881، وهي ذاتها التي نقلت الاميرة ديانا بمفردها إلى كاتدرائية سان بول يوم زفافها على ولي العهد الأمير تشارلز، فيما يرغب الأمير وليام وكيت ميدلتون استخدام نفس عربة الخيول التي حملت ولي العهد الأمير تشارلز والأميرة الراحلة ديانا بعد إتمام مراسم الزواج في الكاتدرائية عام 1981، وبعد إدلائهما بقسم "الإيجاب والقبول" في الكنيسة سيستقل العروسان العربة عبر شوارع لندن نحو قصر باكنغهام، حيث سيصطف عشرات الآلاف من الأشخاص على جانبي الطرقات اللندنية لتحية العروسين، فيما وأعلن منظمو الحفل عن وجود خطة بديلة في حال أي طارئ تتعرض له الخيول أثناء الزفاف.


ومن غرابة العرس البريطاني الكبير  ان ولي العهد البحريني الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة اعتذر عن الحضور بالقول انه لا يريد ان تكون الاضطرابات في الخليج سببا في افساد الاحتفالات، كما سُحبت دعوة السفير السوري بعد ادانات واسعة للقمع الذي يتعرض له المحتجون المطالبون بالديمقراطية والاصلاح السياسي في سورية، فيما اعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن السفير الليبي لدى بريطانيا دعي رسميا للحضور، لكن من غير المنتظر ان يلبي الدعوة.


امام هذا الحدث العادي بالنسبة لنا اقول ان زمن الامبراطوريات قد انتهى ولم تعد هناك حواجز بينما الشعوب والأفراد للتواصل .. وأصبح اليوم عصرنا هو عصر الشباب وثورات الفقراء والضعفاء، فيما زال البريطانيون يحيون أحلام العظمة في عصر الفيس بوك وتوتير، لقد هزت ثورات الشباب العربي عروش الأنظمة العربية العفنة التي هي من صنيع الاحتلال البريطاني للعالم العربي بعد تقاسم أملاك " رجل العالم المريض " الإمبراطورية العثمانية، واغتصاب أرض فلسطين وتسليما لليهود كوطنا قوميا لهم .

تابع قراءة المقال

تحليل التوقيع والإمضاء - أهم مركبات التوقيع والإمضاء وتحليل شخصيتكم أو شخصية من تتعاملون معهم ومركباتها


كثيرون منا لا يهتمون للتوقيع أو الإمضاء الذي نقوم به, ليس فقط من خلال توقيعنا على المستندات, وإنما أيضاً من حيث تركيبة الإمضاء وماذا تعني في علم تحليل الخط أو الخطوط. لذا مهم جداً أن نعرف بأن التوقيع يعبّر عن شخصيتنا ويمكن تحليله والتعرف علينا لمجرد قمنا بهذه العملية  التي يعتبرها البعض بأنها بسيطة ولكن في الحقيقة فهي عملية معقدة ومركبة.
في مقالتي هذه سوف أوافيكم بأهم مركبات التوقيع والإمضاء لكي يتسنى لكم أعزائي من تحليل شخصيتكم أو شخصية من تتعاملون معهم ومركباتها.

إن التوقيع في مفهومه ليس مجرد تشكيل خطي أو شخطة قلم, وإنما يعني إلتزام وتحمل مسؤولية. هو عملياً بطاقة تعريف وأيضاً ماركة مسجلة لشخصيتنا والتي تلازمنا طوال حياتنا. لذا وبأننا لا نرغب بأن يزور أحد ماركتنا المسجلة لا نقبل بأن يزور أحد إمضاؤنا وتوقيعنا. التوقيع عبارة عن كلمة السر الخاصة بنا والتي تحفظ كرامتنا. التوقيع هو سيرة وفلسفة حياة, هو لغة, هو رسم لموقعنا الإجتماعي, وهو تلخيص لقصة حياة كاملة ومكتملة مكونة من عشرات السنين. لذا عند فحص أي مستند دائماً نسأل, هل تم التوقيع عليه؟ أو من وقع على المستند؟ وكل هذه الأسئلة وغيرها من أجل مصداقية التوقيع ومصداقية الموقع على المستند.

بدايةً وقبل البدء في عملية تحليل التوقيع يجب الأخذ بعين الإعتبار الأمور التالية :
  • أن يكون التوقيع من تصميم صاحبهِ, وأن يكون مقتنعاً به شكلاً وتفصيلاً.
  • أن يكون قد مضى على توقيع الشخص فترة زمنية كافية بحيث لو وقع عشرات المرات لكانت الحصيلة نفس التوقيع.
  • أن يتم التوقيع بشكل آلي. والمقصود هو التلقائية والعفوية والسرعة في التوقيع وليس التفكير والتخبط في كيفية التوقيع وهذا معناه حقيقة التوقيع.
  • مراقبة عملية التوقيع لمعرفة الإتجاهات من خلال التوقيع وإذا كانت هناك توقفات معينة في أحرف معينة ومعاينة الحروف التي يضغط عليها الشخص خلال التوقيع.

مكان التوقيع على الصفحة:
وجود ومكان التوقيع على الصفحة له أهميته الخاصة, لذلك:
  • إذا كان التوقيع في أقصى يمين الرسالة, يشير إلى الخوف من المستقبل وقلة الثقة بالنفس بالذات في المعاملات التجارية.
  • التوقيع في وسط الصفحة دلالة على حب الظهور, بالذات إذا كان الخط كبيراً نسبياً.
  • التوقيع في يسار الصفحة دلالة على تعامل الشخص مع الأحداث من حوله بسلاسة وعزم وثبات.
  • إذا كان التوقيع في أقصى اليسار, فهذا دلالة على الإندفاع والتعصب والتطرف أحياناً.

أهم خصائص أشكال التوقيع:
للتوقيع أشكاله الخاصة ومن أهمها ما يلي:
  1. إذا كان التوقيع بحجم الكتابة في الرسالة فإن تصرفات الشخص في العام والخاص يكون سواء.
  2. إذا كان التوقيع في عكس إتجاه الكتابة فإن الشخص يكون متحفظاً وضابطاً لنفسه أمام العامة.
  3. إذا كان التوقيع يميل في إتجاه الكتابة ولكن الكلمات في الرسالة قائمة أو مائلة في عكس إتجاه الكتابة فإن الشخص لا يتأقلم مع من حوله.
  4. إذا كان التوقيع قائماً عامودياً والخط عامودياً أو مائلاً في إتجاه الخط, فإن الشخص يتأقلم عادةً مع من حوله بسهولة مع الحذر والتحفظ.
  5. الخطوط الصاعدة والواضحة تدل على الطموح والسيطرة. 
  6. إذا كان التوقيع غير ملحوظ, بشكل بارز وفيه شيء من الصعود, فإن صاحبه يحب الحركة والعمل والمرح والعفوية.
  7. إذا نزلت الأسطر في نهايتها, فهي تدل على شخصية متشائمة مع شيء من الإنعزالية والقلق والإرهاق وربما الكسل.
  8. إذا كان التوقيع واضح ومتوازي ومتساوي بين الأحرف, دل هذا على التفكير السليم والدقة والمنطق.
  9. إذا كان التوقيع كبير وواسع نسبةً إلى الكتابة, دل هذا على الحيوية والثقة بالنفس.
  10. إذا كان التوقيع صغير بحجمه من الكتابة دل على الإنعزالية.
  11. إذا كان التوقيع غير واضح فهذا دلالة على غموض الشخصية ولا يحبون إبراز جوانب من حياتهم الخاصة.
  12. إذا كان التوقيع ملفلفاً متكوراً حول ذاته, فهذا دلالة على الحذر والخوف.
  13. إذا كان التوقيع متصاعداً فهذا دلالة على الطموح.
  14. وإذا كان منحني ونازلاً فهذا يدل على الخضوع والسكون.
  15. وجود نقطة تحت التوقيع يدل على شخص حساس يتأثر بالمواقف.
  16. وجود خط تحت التوقيع شخص يعتمد على ذاته, لا يطلب المساعدة من الآخرين بسهولة ومستقل.
  17. وجود خطين أسفل التوقيع دلالة على الثقة الزائدة بالنفس.
  18. وجود خط فوق التوقيع, دلالة على الأنانية والدفاع عن النفس.
  19. خطوط غير متصلة حول التوقيع, عدم الثقة بالنفس والشعور بالوحدة.
  20. الزخرفة بالتوقيع دلالة على حب التفاخر والظهور بصورة المتقن, ولكنه ضعيف بالحكم على الأشياء.
  21. الخطوط المتقاطعة تدل على أن الشخص حازم وربما يكون عنيفاً مع نفسه ومع الآخرين.
  22. الذي يوقع بإسمه كاملاً (الإسم الشخصي وإسم العائلة) هذا دلالة على الصراحة ولا يحب اللف والدوران.
  23. التوقيع بالإسم الأول للشخص دلالة على حب التعامل مع الآخرين بودية ولكن يستثمر في نفسه أكثر من عائلته.
  24. التوقيع بإسم العائلة فقط, دلالة على إستثمار الشخص بعائلته والتفاخر بإنتمائه للعائلة الموسعة.
  25. وضع دائرة حول الإسم يدل على الكتمان ووضع ستار في التعامل مع الآخرين.
  26. كلما كان التوقيع معقداً دل على شخص غامض ومبهم, لا يحب المركزية, وربما لديه ذوق فني وقد يكون كريماً.
  27. وضع خط في وسط التوقيع, دل هذاعلى ضعف الإتصال مع الآخرين, وفي نفس الوقت على القدرة بإدارة شؤونه على أحسن وجه.
  28. وضع خط تحت إسم العائلة فقط (عند التوقيع بالإسم الشخصي وإسم العائلة), دلالة على حب العمل تحت إطار العائلة. بالإضافة إلى إعتزازه بالإنتماء إلى العائلة.
  29. وضع خط فقط تحت الإسم الشخصي (عند التوقيع بالإسم الشخصي وإسم العائلة), دلالة على الإفتخار بالشخص لنفسه أكثر من عائلته.
  30. وضع نقطة في نهاية التوقيع, دلالة على نهاية الكلام, الإحتراس والإرتياب.
  31. طمس أجزاء معينة من الأحرف, دلالة على عدم الراحة النفسية.
  32. تمدد الخط وإنبساطه في نهاية التوقيع, دلالة على الراحة النفسية.
  33. التوقيع بشكل سهم أو سيف, دلالة على أن للشخص أهداف يريد الوصول إليها بكل ثمن.
  34. وضع حدين فاصلين للتوقيع, دلالة على إنعدام العلاقات الإجتماعية.
  35. إنتهاء التوقيع بخط دائري مائل للخلف, دلالة الحيطة والحذر. بالإضافة إلى الإشارة إلى الذاكرة والملاحظة الجيدة.
  36. كثرة رسوم الخطوط أفقيأً أو عمودياً, دلالة على المبالغة في كل شيء ولا يحرم نفسه من شيء حتى ولو كان على حساب المقربين منه.
  37. ظهور حلقة كبيرة وغير عادية في أسفل التوقيع تشير إلى الشهوة الجنسية للشخص.
  38. عدم إكتمال الحلقات السفلية, دلالة على الإحباط وضعف في النشاط الجسمي والشعور بالنقص.
  39. ظهور أشكال مثلثة مفتوحة من الأعلى بعد أو قبل الحلقات الدائرية في التوقيع, دلالة على حب الجدال مصاحبةً بالعصبية.
  40. إنتهاء التوقيع بخط مرتفع إلى الأعلى, دلالة على شد الإنتباه.
  41. إذا كان التوقيع باللغة الأجنبية وِالشخص لا يسكن أو لم يتعلم ولا يتعامل مع الدول الأجنبية دلالة على حب التعامل والإقتناء من الثقافة الأجنبية أكثر من الثقافة الشخصية لمجتمعه.

أعزائي القراء, طبعاً هناك الكثير والكثير مما يكتب عن التوقيع والإمضاء, وما كتبته في مقالتي هذه هي الأمور الأهم المتعلقة في هذا العلم.

أود التحذير والتنويه للمتعاملين في عملية تفسير التوقيع والإمضاء, بأنه عندما تتم عملية التحليل يجب الأخذ بعين الإعتبار أيضاً تحليل الكتابة وأمور مهنية أخرى لم أقم بكتابتها هنا (ذكرتها في مقالة أخرى بعنوان "تحليل الخط العربي وتفسيره") لتشعُبها وتركيبتها المهنية. وكل ما أردت به هو المساهمة في حقل المعرفة وتوثيق المعلومات للأجيال القادمة.

ملاحظة: كما ذكرت وأذكر دائماً, بأن هدفي من الكتابة هي تزويدكم بالمعلومات, هناك من يوافق وهناك من يعارض على كتاباتي وهذا منطقي جداً. ومن منطلق حرية التعبير عن الرأي وإحترام الرأي الآخر أدعوكم للكتابة والنقاش البناء للمساهمة في بناء مجتمع مثقف وحضاري.

مع تمنياتي لكم بتحسين خطكم
تابع قراءة المقال

أقسام الموقع