بـ إشتراكك معنا يصلك كل جديـــد

للإشتراك أدخل بريدك الإلكترونى هنا

القادمون The Arrivals قدوم المسيح الدجّال والامام المهدي وعودة عيسى عليه السلام

القادمون The Arrivals قدوم المسيح الدجّال والامام المهدي وعودة عيسى عليه السلام

القادمون - سلسلة فيديو تتحرّى في قدوم المسيح الدجّال والامام المهدي وعودة عيسى عليه السلام
تابع قراءة المقال

القادمون The Arrivals الماسونية

تابع قراءة المقال

الزعيم معمر القذافى فى التوك توك الملكى الخاص Leader Muammar Gaddafi in the tuk-tuk's Royal

الزعيم معمر القذافى فى التوك توك الملكى الخاص Leader Muammar Gaddafi in the tuk-tuk's Royal

القذافي في سيناريو تحت المطر مع التوك توك
تابع قراءة المقال

فيديو أحمد عز وزهير جرانة وأحمد المغربى باللبس الأبيض داخل سجن المحكمة




تابع قراءة المقال

ما هو فارق السن المثالى بين الزوج والزوجة؟


هناك سؤال يردده كثير من الناس :ما هو فارق السن المثالى بين الزوج والزوجة ؟

وللإجابة عن هذا السؤال نستخدم نتائج الإحصاءات حول التوافق الزوجى. فقد وجد أن أفضل فارق فى السن هو أن يكبر الرجل المرأة بــ 3 – 5 سنوات، ولكن حين يزيد هذا الفارق عن 10 سنوات تبدأ علامات عدم التوافق فى الظهور. لأن فارق أكثر من 10 سنوات ربما يجعل كلاً من الزوجين ينتمى الى جيل مختلف تماماً وبالتالى تختلف اهتماماتهما وأفكارهما بشكل كبير ربما يجعل التفاهم والتوافق يمر ببعض الصعوبات. فالفتاة الصغيرة ترغب فى المرح والإنطلاق والإستكشاف فى حين يميل زوجها العجوز إلى الجدية والهدوء والتأمل والإستقرار. هذا فضلا عن الفوارق فى الإحتياجات العاطفية والجنسية .


وقد خطب أبو بكر وعمر رضى عنهما فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : "إنها صغيرة" فلما خطبها علىّ رضى الله عنه زوجها إياه . وقد يقول قائل : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة عائشة رضى الله عنها وهى صغيرة وكان يكبرها بكثير , والإجابة هنا أن لرسول الله صلى الله عليه وسلم خصوصيته المبنية على كونه رسولا وأيضا على خصائصه الشخصية المتفردة، وقد اتضح ذلك بعد زواجه من السيدة عائشة حيث كان قادرا على إسعادها بكل الوسائل فكان يسابقها ويلاعبها ويمازحها ويلطف بها وكانت هى غاية فى السعادة بزوجها العظيم رغم فارق السن . وهذا يجعلنا نقول أن القاعدة العمرية - على الرغم من أهميتها - لها استثناءات فى ظروف بعينها كما سنرى لاحقا .

أنماط الزيجات : 
هناك ثلاث أنماط رئيسة للزيجات قائمة على فارق السن وعلى الدور الذى يلعبه كل شريك مع الأخر :

1- الزوجه الأم : وهى غالباً أكبر سناً من الزوج وتقوم هى بدور رعايته واحتوائه .
2- الزوجه الصديقة : وهى قريبة فى السن من زوجها ولهذا فالعلاقة بينهما تكون علاقة متكافئة، أقرب ما تكون الى علاقة صديقين يرعى كل منهما الاخر بشكل تبادلى.
3- الزوجة الإبنة : وهى تصغر الزوج بسنوات كثيرة، ولذلك يتعامل معها كطفلة يدللها ويرعاها ويتجاوز عن أخطائها، بينما تلعب هى دور الطفلة وتسعد به .

وربما يسأل سائل : ما هو النمط المثالى من بين هذه الأنماط ؟ .. والإجابة هى : ان الزواج مسألة توافق بين الطرفين فكلما كان كل طرف يلبى احتياجات الآخر كان التوافق متوقعاً ومن هنا يصعب القول بأن نمطاً محدداً هو النمط المثالى حيث أن لكل زوج وزوجة احتياجات متباينة يبحث عنها فى نمط معين يلبى هذه الإحتياجات، وإن كانت القاعدة العامة هى أن يكبر الزوج الزوجة ويسيقها فى مراحل النضج النفسى والإجتماعى.

والرسول صلى الله عليه وسلم كان له فى حياته هذه الأنماط الثلاثة من الزيجات، فقد كان له الزوجة الأم ممثلة فى السيدة خديجة رضى الله عنها وكأنما كان يعوض بها حنان الأم الذى افتقده وهو صغير، وكان وجودها مهما جدا فى هذه الفترة من حياته حيث كان فى حاجة إلى من يحتويه ويرعاه ويسانده خاصة فى المراحل الأولى من الدعوة. وتزوج فى مراحل تالية الزوجة الصديقة متمثلة فى السيدة حفصة والسيدة زينب بنت جحش ثم كان له نمط الزوجة الإبنة ممثلا فى السيدة عائشة والتى اقترن بها فى مرحلة من عمره استقرت فيها الدولة والرسالة وأصبح فى وضع يسمح له برعاية واحتواء وتدليل زوجة صغيرة، وكأنما كان صلى الله عليه وسلم يواكب احتياجات فطرته كما يواكب احتياجات رسالته، فزيجاته كانت تحقق فى مراحلها وأنماطها المختلفة تلبية لاحتياجات فطرية مشروعة وتلبية لاحتياجات الرسالة من مصاهرة وتقوية صلات ورواية حديث ورعاية أسر مات عائلها.

التكافؤ :
وهو يعنى تقارب الزوجين من حيث السن والمستوى الإجتماعى والثقافى والقيمى والدينى، ذلك التقارب الذى يجعل التفاهم ممكناً حيث توجد مساحات مشتركة تسمح بدرجة عالية من التواصل بين الطرفين. وكثيراً ما يحاول المحبون القفز فوق قواعد التكافؤ اعتقاداً بأن الحب كفيل بتجاوز الحدود العمرية والإجتماعية والثقافية والدينية، ولكن بعد الزواج حين تهدأ حرارة الحب تبدأ هذه العوامل فى التكشف شيئاً فشيئاً وينتج عنها عوامل شقاق عديدة. وكلما توافر للزواج أكبر قدر من عوامل التكافؤ كلما كانت احتمالات نجاحه أعلى . وهذه القاعدة لها استثناءات عديدة فأحيانا يكون هناك عاملا أو عاملين من عوامل التكافؤ مفقودا ولكن يعوضه أو يعوضهما عوامل أخرى أكثر قوة وأهمية

سوء التوافق المحسوب :
أحياناً نجد زوجين بينهما اختلافات هائلة فى العمر أو فى المستوى الإجتماعى أو الثقافى أو الدينى، وهذه الإختلافات تنبىء باضطراب التوافق بينهما، ولكننا نجد فى الواقع أنهما متوافقين (أو على الأقل متعايشين رغم مابينهما من عوامل شقاق) والسبب فى ذلك أن كلا منهما يحتاج الآخر على الرغم مما بينهما من سوء توافق ظاهرى، فمثلاً نجد زوجة حسناء صغيرة السن قد تزوجت رجلاً يكبرها كثيراً فى السن فنحن نتوقع لها التعاسة، ولكنها فى الحقيقة متوافقة لأن المال والحياة المرفهة تعنى الكثير بالنسبة لها وهى لا تستطيع الإستغناء عنها إضافة إلى أن هذه الزوجة الصغيرة افتقدت فى طفولتها حنان الأب وهى فى حاجة شديدة إلى من يعوضها هذا الحنان لذلك نجدها تنفر من أبناء جيلها وتعتبرهم شباب طائشين غير ناضجين وتتوق إلى الزواج من شخص ناضج حتى ولو كان يكبرها بسنوات عديدة. أو أننا نرى زوجة قوية ومسترجلة تقود زوجها وتسيطر عليه، فنتوقع أنهما غير سعيدين ولكن فى الواقع نجد أنهما متوافقين لأن الزوج لديه الرغبة فى أن يحتمى بأحد وأن يرعاه أحد فيجد ذلك عند زوجته خاصة إذا كان قد حرم حنان الأم فيحتاج إلى أن يلعب دور الطفل مع زوجة تلعب دور الأم. وهناك الكثير من الخيارات التى تبدو شاذة أو غريبة ولكنها فى الحقيقة تحقق هذه الحالة من عدم التوافق المحسوب. ومن المفارقات أن نجد فتاه عانت من قسوة أبيها واستبداده ومع هذا نجدها عند زواجها قد اختارت زوجاً قاسياً مستبداً وكأنها قد أدمنت العيش تحت السيطرة والقهر فلا تستطيع أن تحيا بغير هذا النمط من الرجال ونجدها تفعل ذلك وتتوافق معه على الرغم من شكواها المستمرة من القسوة والإستبداد.

أهمية أسرة المنشأ :
تلعب أسرة المنشأ دوراً هاماً فى تشكيل شخصية شريك الحياة فالشخص الذى عاش فى جو أسرى هادىء ودافىء فى حضن أبوين متحابين متآلفين ومع إخوة وأخوات يتعلم معهما وبهما معنى العيش مع آخرين هذا الشخص نتوقع نجاحه أكثر فى الحياة الزوجية لأن نموذج الأسرة بكل أركانها يكون مطبوعاً فى برنامجه العقلى والوجدانى، فهو أكثر قدرة على أن يحب ويحب وأن يعطى ويأخذ وأكثر قدرة على العيش المستقر الدائم مع شريك الحياة. وعلى العكس من ذلك نجد أن الشخص الذى رأى وعاش تجربة انفصال والديه وتفكك الأسرة نجده أكثر قدرة على الهجر وعلى الإنفصال عن شريكه لأنه تعود على الهجر وتعود على الإستغناء عن الآخر ولا يجد صعوبة فى ذلك كما أن نموذج الأسرة ليس واضحاً فى عقله ووجدانه. وقد قام "والتر ترومان" وهو أستاذ لعلم النفس بأحد الجامعات الألمانية بدراسة طبائع الشبان والشابات بناءاً على ترتيبهم أو ترتيبهن فى أسرة المنشأ ومناسبة النماذج المختلفة لبعضها البعض فوجد التالى :
- الفتاة التى تبحث عن قوة الشخصية والثروة عليها أن تركز جهودها فى البحث عن أكبر إخوته فهو ( عادة ) أكثرهم توفيقاً ونجاحاً و( عادة ) أقواهم شخصيه وأقدرهم على فهم الناس وعلى الإنجاز .
- وإذا كانت تبحث عن الحنان فستجده فى قلب شاب له أخوات أصغر منه .
- وإذا كانت تبحث عن زوج ضعيف الشخصية تحركه كيف تشاء فإنها تجد هذا فى أصغر الأبناء فى الأسرة فهو قد تعود على تلقى الأوامر والتعليمات ولم يتعود على إصدارها والعروس التى تبحث عن هذا النمط من الأزواج هى ( عادة ) الأخت الكبرى والتى قد تعودت أن تكون صاحبة الرأى والسلطة .
- والعريس الملائم لأصغر أخواتها هو أكبر إخوته فقد تعود أن يكون الحاكم بأمره , وتعودت هى على تلقى الرعاية وتلقى الأوامر.

أنماط الإختيار الزواجى:


وفيما يلى أهم أنماط الإختيار التى يتبعها الناس وليس بالضرورة أن يلتزم المختارون أحد هذه الأنماط منفرداً بل قد يختار الشخص بأكثر من نمط , وكلما تعددت وسائل الإختيار وأنماطه كلما كان أقرب إلى التوازن خاصة إذا كان ملتزماً بالأنماط الصحية فى الإختيار .
1- العاطفى : وفيه يكون الإختيار قائماً على عاطفة حب قوية لا تخضع للعقل ولا للمنطق والشخص هنا يعتقد أن الحب – وحده – كفيل بحل كل المشاكل وكفيل ببناء حياة زوجية سعيدة وبالتالى يكون غير قادر على سماع أو تفهم نصائح الآخرين له، ويكون شديد العناد فى الدفاع عن اختياره على الرغم من وجود عقبات منطقية كثيرة تؤكد عدم التوافق فى الزواج وكلما زادت محاولات اقناع هذا الشخص (رجلاً كان أو أمرأة) كلما ازداد إصراراً وعناداً، ولا يوجد حل فى هذه الحالة غير ترك الشخص يخوض التجربة بنفسه بحيث يسمح له بالخطبة (وينصح فى هذه الأحوال بإطالة فترة التعارف أو الخطبة) ثم تتكشف له عيوب الطرف الآخر إلى أن يعانى منها، وهنا فقط يمكن أن يتراجع .
2- العقلانى : وهو يقوم على حسابات منطقية لخصائص الطرف الأخر، وبالتالى يخلو من الجوانب العاطفية .
3- الجسدى : ويقوم على الإعجاب بالمواصفات الشكلية للطرف الأخر مثل جمال الوجه أو جمال الجسد .
4- المصلحى : وهو جواز يهدف الى تحقيق مصلحه مادية أو اجتماعية أو وظيفية من خلال الإقتران بالطرف الأخر . وهذا الإختيار يسقط تماماً إذا يئس صاحبه من تحقيق مصلحته أو إذا استنفذ الطرف الأخر أغراضه .
5- الهروبى : وفى هذا النمط نجد الفتاة مثلاً تقبل أى طارق لبابها هرباً من قسوة أبيها أو سوء معاملة زوجة أبيها أو أخيها الأكبر، ولذلك لا تفكر كثيراً فى خصائص الشخص المتقدم لها بقدر ما تفكر فى الهروب من واقعها المؤلم .
6- الإجتماعى : وهذا الإختيار يقوم على أساسا رؤية المحيطين بالطرفين من أهل وأصدقاء حيث يرون أن هذا الشاب مناسب لهذه الفتاة فيبدأون فى التوفيق بينهما حتى يتم الزواج. وهو زواج قائم على أسس التوافق الإجتماعى المتعارف عليها بين الناس ولا يوجد دور ايجابى للطرفين الشريكين فيه غير القبول أو الرفض لما يفترضه الآخرون .
7- العائلى : وهو زواج بقصد لم الشمل العائلى أو اتباع تقاليد معينة مثل أن يتزوج الشاب أبنة عمه أو ابنه خاله، أو أن يتزوج الشخص من قبيلته دون القبائل الأخرى .
8- الدينى : وهو اختيار يتم بناءاً على اعتبارات دينية أو المنتمية لنفس طائفته أو جماعته التى ينتسب اليها . وهذا الإختيار يؤيده حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة فى الأرض وفساد عريض" (أخرجه الترمذى وحسنه وابن ماجه) .
9- العشوائى : فى هذه الحالة نجد الفتاة مثلا قد فاتها قطار الزواج لذلك تقبل أى زيجة حتى لا تطول عنوستها .
10- المتكامل ( متعدد الأبعاد ) : وفيه يراعى الشخص عوامل متعددة لنجاح الزواج حيث يشتمل على الجانب العاطفى والجانب العقلى والجانب الجسدى والجانب الإجتماعى والجانب الدينى .....إلخ . وهذا هو أفضل أنماط الإختيار حيث يقوم الزواج على أعمدة متعددة .

وبعض الناس يقولون أن عامل الدين هو العامل الوحيد الذى يجب أن يقوم عليه الزواج وذلك مصداقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى رواه البخارى ومسلم: "تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" . وهذا الحديث الشريف أعطى أهمية أكبر لذات الدين، فارتباط المرأة (أو الرجل) بدين يعنى ارتباطها بالله وتقديسها له، وينتج عن هذا التقديس احترام لإنسانية الإنسان وكرامته لأنه أكرم مخلوقات الله واحترام للحياة والحفاظ عليها لأنها نعمة من الله تعالى وبالتالى تبنى الحياة الزوجية على مفهوم القداسة ومفهوم الإحترام ومفهوم الكرامة ومفهوم السكن ومفهوم الموده والرحمه وكل هذه المفاهيم عوامل نجاح للحياة الزوجية أما من تسقط هذه الإعتبارات من الحياة الزوجية فالحياة معها تكون فى غاية الصعوبة . ومع هذا لا نغفل بقية الجوانب والتى ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم فى أحاديث أخرى فقال صلى الله لعيه وسلم "خير النساء من إذا نظرت إليها سرتك وإذا أمرتها أطاعتك وإذا أقسمت عليها أبرتك وإذا غبت عنها حفظتك فى نفسها ومالك" (رواه النسائى وغيره بسند صحيح) . ونلحظ أن هذا الحديث بدأ بالمنظر السار للمرأة ثم أكمل ببقية الصفات السلوكية .

وقد خطب المغيرة بن شعبة أمرأة فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له : " أذهب فانظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما " . والنظر هنا يختص بالناحية الجمالية وناحية القبول والإرتياح الشخصى والتآلف الروحى . وقد بعث الرسول صلى الله عليه وسلم أم سليم الى امرأة فقال : "انظرى الى عرقوبها وشمى معاطفها" وفى رواية "شمى عوارضها" (رواه أحمد والحاكم والطبرانى والبيهقى) . ولما علم الرسول صلى الله عليه وسلم بزواج جابر بن عبد الله من أمرأة ثيب قال له : "هلا بكراً تلاعبها وتلاعبك"

من كل هذه الأحاديث نفهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد جعل عامل الدين والأخلاق عاملاً مهماً جداً ومؤثراً فى الإختيار ومع ذلك لم يسقط العوامل الأخرى التى يقوم عليها الزواج بما فى ذلك العوامل الجسدية .


مدونة أسكي جروب
تابع قراءة المقال

التعديلات المقترحة على مواد الدستور كما سلمتها لجنة تعديل الدستور بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة




اجتمعت أمس لجنة تعديل الدستور بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة وسلمته تقريرا بالتعديلات المقترحة على مواد الدستور الخاصة بسلطتى رئيس الجمهورية والبرلمان والانتخابات والمواد المتصلة بها، معلنة بذلك نهاية المرحلة الأولى من عملها. وأوضحت مصادر مقربة من اللجنة أن المرحلة الثانية من عملها ستتمثل فى تعديل القوانين المكملة للدستور، وعلى رأسها «مباشرة الحقوق السياسية، الانتخابات والاستفتاء، مجلس الشعب، مجلس الشورى، اللجنة العليا للانتخابات» مؤكدة أن قانون الأحزاب السياسية ليس من بين القوانين محل التعديل من قبل اللجنة، بل من الجائز تعديله مباشرة بمرسوم بقانون من المجلس العسكرى. وكشفت المصادر لـ«الشروق» تفاصيل التعديلات الدستورية المقترحة من اللجنة، حيث تحقق ما انفردت «الشروق» بنشره من تعديلات فى أعدادها بتواريخ 11و16 و20 و22 فبراير الجارى، خاصة على صعيد الشروط المقترحة لترشيح المستقلين لرئاسة الجمهورية والتجديد للرئيس بحد أقصى ولاية واحدة وإلغاء مبدأ «سيد قراره» لمجلس الشعب وتعميم الإشراف القضائى على الانتخابات حتى اللجان الفرعية. كما تم إلغاء المادة 74 الخاصة بالتدابير الاستثنائية لرئيس الجمهورية فى حالة الخطر وإسقاط المادة 179 الخاصة بمكافحة الإرهاب، وتعديل المادة الخاصة بإجراءات إعلان حالة الطوارئ. وحسمت اللجنة مسألة فترة ولاية الرئيس فى المادة 77 حيث استقرت على أنها 4 سنوات فقط، وتم تعديل المادة 190 لتتناسب مع المدة الجديدة، كما أضافت نصوصا للمادة 189 الخاصة باقتراح تعديل الدستور لضمان عدم اقتصار هذا على رئيس الجمهورية، وكذلك حذفت النصوص الإجرائية الخاصة بعمل اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، وقصرت تشكيلها على القضاة، كما قصرت تشكيل اللجنة العليا للانتخابات العامة على القضاة أيضا وجعلت قراراتها إدارية قابلة للطعن أمام مجلس الدولة.

ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السرى العام المباشر. ويلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهورية أن يؤيد المتقدم للترشيح مائتان وخمسون عضوا على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسى الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات، على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من أعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس الشورى، وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبى محلى للمحافظة من أربع عشرة محافظة على الأقل. ويزداد عدد المؤيدين للترشيح من أعضاء كل من مجلسى الشعب والشورى ومن أعضاء المجالس الشعبية المحلية للمحافظات بما يعادل نسبة ما يطرأ من زيادة على عدد أعضاء أى من هذه المجالس. وفى جميع الأحوال لا يجوز أن يكون التأييد لأكثر من مرشح، وينظم القانون الإجراءات الخاصة بذلك كله ولكل حزب من الأحزاب السياسية، التى مضى على تأسيسها خمسة أعوام متصلة على الأقل قبل إعلان فتح باب الترشيح، واستمرت طوال هذه المدة فى ممارسة نشاطها مع حصول أعضائها فى آخر انتخابات على نسبة (3%) على الأقل من مجموع مقاعد المنتخبين فى مجلسى الشعب والشورى أو ما يساوى ذلك فى أحد المجلسين، أن يرشح لرئاسة الجمهورية أحد أعضاء هيئته العليا وفقا لنظامه الأساسى متى مضت على عضويته فى هذه الهيئة سنة متصلة على الأقل؟ واستثناء من حكم الفقرة السابقة، يجوز لكل حزب من الأحزاب السياسية المشار إليها، التى حصل أعضاؤها بالانتخاب على مقعد على الأقل فى أى من المجلسين فى آخر انتخابات، أن يرشح فى أى انتخابات رئاسية تجرى خلال عشر سنوات اعتبارا من أول يوليو ٢٠٠٧، أحد أعضاء هيئته العليا وفقا لنظامه الأساسى متى مضت على عضويته فى هذه الهيئة سنة متصلة على الأقل. وتقدم طلبات الترشيح إلى لجنة تسمى «لجنة الانتخابات الرئاسية» تتمتع بالاستقلال، وتشكل من رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسا، وعضوية كل من رئيس محكمة استئناف القاهرة، وأقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وأقدم نواب رئيس محكمة النقض، وأقدم نواب رئيس مجلس الدولة، وخمسة من الشخصيات العامة المشهود لها بالحياد، يختار ثلاثة منهم مجلس الشعب ويختار الاثنين الآخرين مجلس الشورى، وذلك بناء على اقتراح مكتب كل من المجلسين، وذلك لمدة خمس سنوات، ويحدد القانون من يحل محل رئيس اللجنة أو أى من أعضائها فى حالة وجود مانع لديه. وتختص هذه اللجنة دون غيرها بما يلى.. إلخ.

يفتح باب الترشيح فى انتخابات الرئاسة للمستقلين بشرط الحصول على 30 ألف توقيع مؤيد لترشيحه من جموع المواطنين الذين لهم حق الترشيح، يكونون موزعين على 12 محافظة أو الحصول على موافقة 150 من أعضاء مجلسى الشعب والشورى على الترشيح مع إلغاء أى دور للمجالس الشعبية المحلية. يجوز لكل حزب سياسى له تمثيل برلمانى (حتى لو بمقعد) فى أحد مجلسى الشعب والشورى ترشيح أحد أعضائه للرئاسة، بغض النظر عن موقعه داخل الحزب. تتشكل اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية من قضاة فقط يرأسهم رئيس المحكمة الدستورية العليا بصفته بعضوية رئيس محكمة استئناف القاهرة وأقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا وأقدم نواب رئيس محكمة النقض وأقدم نواب رئيس مجلس الدولة، وتكون قراراتها قضائية نهائية غير قابلة للطعن.

يختص المجلس بالفصل فى صحة عضوية أعضائه وتختص محكمة النقض بالتحقيق فى صحة الطعون المقدمة إلى المجلس بعد إحالتها إليها من رئيسه ويجب إحالة الطعن إلى محكمة النقض خلال خمسة عشر يوما من تاريخ علم المجلس به، ويجب الانتهاء من التحقيق خلال تسعين يوما من تاريخ إحالته إلى محكمة النقض.
وتعرض نتيجة التحقيق والرأى الذى انتهت إليه المحكمة على المجلس للفصل فى صحة الطعن خلال ستين يوما من تاريخ عرض نتيجة التحقيق على المجلس. ولا تعتبر العضوية باطلة إلا بقرار يصدر بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس.

إلغاء دور مجلس الشعب نهائيا فى الفصل فى صحة عضوية النواب، وإسناد هذا الدور كاملا لمحكمة النقض بعد التحقيق فى الطعون الانتخابية، وتكون نتيجة التحقيق بمثابة حكم قضائى واجب النفاذ.

لكل من رئيس الجمهورية ومجلس الشعب طلب تعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، ويجب أن يذكر فى طلب التعديل المواد المطلوب تعديلها والأسباب الداعية إلى هذا التعديل. فإذا كان الطلب صادرا من مجلس الشعب وجب أن يكون موقعا من ثلث أعضاء المجلس على الأقل. وفى جميع الأحوال يناقش المجلس مبدأ التعديل ويصدر قراره فى شأنه بأغلبية أعضائه فإذا رفض الطلب لا يجوز إعادة طلب تعديل المواد ذاتها قبل مضى سنة على هذا الرفض. وإذا وافق مجلس الشعب على مبدأ التعديل يناقش، بعد شهرين من تاريخ الموافقة المواد المطلوب تعديلها، فإذا وافق التعديل ثلث أعضاء المجلس عرض على الشعب لاستفتائه فى شأنه. فإذا وافق على التعديل اعتبر نافذا من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء.

إتاحة اقتراح تعديل الدستور لعدد معين من جموع من لهم حق الانتخاب. حذف الفقرتين الثالثة والرابعة وإحالتهما لقانون مجلس الشعب.

يعلن رئيس الجمهورية حالة الطوارئ على الوجه المبين فى القانون ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس الشعب خلال خمسة عشر يوما التالية ليقرر ما يراه بشأنه، وإذا كان مجلس الشعب منحلا يعرض الأمر على المجلس الجديد فى أول اجتماع له، وفى جميع الأحوال يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة محدودة، ولا يجوز مدها إلا بموافقة مجلس الشعب.

حالة الطوارئ لمدة 6 شهور فقط بطلب من رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلسى الشعب والوزراء عليه. تجديد مدة حالة الطوارئ يستدعى إجراء استفتاء شعبى عام.

رئيس الجمهورية يبرم المعاهدات، ويبلغها مجلس الشعب مشفوعة بما يناسب من البيان، وتكون لها قوة القانون بعد إبرامها والتصديق عليها ونشرها وفقا للأوضاع المقررة. على أن معاهدات الصلح والتحالف والتجارة والملاحة وجميع المعاهدات، التى يترتب عليها تعديل فى أراضى الدولة أو التى تتعلق بحقوق السيادة أو التى تحمّل خزانة الدولة شيئا من النفقات غير الواردة فى الموازنة، تجب موافقة مجلس الشعب عليه.

لا يتم إبرام جميع المعاهدات إلا بعد استفتاء مجلس الشعب عليها وتكون لها قوة القانون بعد التصديق عليها.

يحدد القانون الشروط الواجب توافرها فى أعضاء مجلس الشعب، ويبين أحكام الانتخاب والاستفتاء، ويجرى الاقتراع فى يوم واحد، وتتولى لجنة عليا تتمتع بالاستقلال والحيدة الإشراف على الانتخابات على النحو الذى ينظمه القانون ويبين القانون اختصاصات اللجنة وطريقة تشكيلها وضمانات أعضائها على أن يكون من بين أعضائها أعضاء من هيئات قضائية حاليين وسابقين، وتشكل اللجنة اللجان العامة، التى تشرف على الانتخابات على مستوى الدوائر الانتخابية واللجان، التى تباشر إجراءات الاقتراع ولجان الفرز على أن تشكل اللجان العامة من أعضاء من هيئات قضائية، وأن يتم الفرز تحت إشراف اللجان العامة، وذلك كله وفقا للقواعد والإجراءات التى يحددها القانون.


تتولى لجنة قضائية مشكلة من قضاة المنصة فقط (أعضاء محاكم الدستورية العليا والنقض والاستئناف ومجلس الدولة) الإشراف على الانتخابات التشريعية بما فيها إعلان فتح باب الترشيح وإعلان النتيجة على النحو، الذى ينظمه القانون، وتكون قراراتها إدارية قابلة للطعن أمام القضاء الإدارى. تتشكل اللجان العامة على مستوى الدوائر الانتخابية من قضاة المنصة أيضا. يمكن الاستعانة فى الإشراف على اللجان الفرعية بأعضاء الهيئات القضائية الأخرى وهى هيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية.

مدة الرئاسة ست سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء، ويجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية لمدد أخرى.

مدة الرئاسة أربع سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات، ويجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية لمدة أخرى واحدة فقط.

تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالى بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية.

تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالى بانقضاء أربع سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية.
تابع قراءة المقال

القادمون The Arrivals الجزء الأول - سلسلة فيديو تتحرّى في قدوم المسيح الدجّال والامام المهدي وعودة عيسى عليه السلام


سلسلة فيديو تتحرّى في قدوم المسيح الدجّال والامام المهدي وعودة عيسى عليه السلام



القائمون على هذا العمل بذلوا فيه جهد جبار وعمل احترافي يشكروا عليه، ولكن في البداية نصحوا المشاهدين لا يكون كلببغاء يرددوا ما يسمعوا فكر في كل كلمة تقال في هذا الفيلم واذا اقتنعت كان بها والا فلا. وقد يكون ليس كل الكلام الذي ذكر في الفيلم صحيح ولكن اغلبه صحيح وفي النهاية انصح الجميع بمشاهدة السلسلة كاملة



تابع قراءة المقال

بالفيديو حادث المعادى بميدان الجزائر بين ضابط وسائق ميكروباص 24-02-2011


حادثة المعادى ضابط يطلق النار علي سائق و يقتلة



حادثة سائق ميكروباص وظابط بميدان الجزائر في حي المعادي


تابع قراءة المقال

بالصور مقر إقامة الرئيس المتنحى محمد حسنى مبارك فى شرم الشيخ











مدونة أسكي جروب
تابع قراءة المقال

بالفيديو خطاب معمر القذافي من الساحة الخضراء بـ طرابلس 22/02/2011

 
وجه الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي خطابا للسعب الليبي ، اتهم فيه اجهزة اعلام عربية لم يسمها بالعمل على تشويه صورة ليبيا امام العالم ... اذاعات عربية تخدم الشيطان وتريد اهانتكم.


واكد القذافي ان العالم اصبح يعرف ليبيا ونريد ان نقود افريقيا واسيا وامريكا اللاتينية و كل قارات العالم ،.. حكام العالم كلهم يتقاطرون على ليبيا . معمر القذافي ليس لديه منصب حتى يستقيل منه ، انا قائد ثورة والثورة تعني التضحية حتى نهاية العمر .. هذه بلادي بلاد اجدادي واجدادكم ..غرسنا بايدينا وسقيناها بدمنا وبدمائكم.



كل القبائل الليبية يتحدون اميركا بهذا المكان والقوى الكبرى وانتصرنا عليهم .. ايطاليا تحطمت فوق الارض الليبيية انا ارفع من المناصب التي يتلقدها الوصاة انا قائد مجاهد ثائر ، لا يمكن ان يعطل هذه المسيرة حفنة من شذاذ الافاق . انا دافع ثمن بقائي هنا ولا يمكن ان اترك رفات جدي الطاهرة ، معمر القذافي تاريخ مقاومة تحرر مجد ثورة قنابل امريكا لم تهاجمكم وانما هاجمت منزل معمر القذافي .. انا مجد لا تفرط به ليبيا ولا افريقيا والا اسيا ولا العرب . مجموعة قليلة من الشبان المخدرين يغيرون على مراكز الشرطة وثكنات الجيش مثل الفئران ... هؤلاء شبان ليس لهم ذنب هم يقلدون ما جرى في تونس ومصر ولا ذنب لهم وهناك مجموعة قليلة مريضة مندسة في المدن تعطي الحبوب والنقود لهولاء الشبان الصغار اليافعين وتزج بهم في هذه المعارك الجانبية والقتلى منهم وليس ممن يحرضهم  اين كنتم ايها المرتزقة عندما كنا نقاتل ضد القوات الامريكية على الارض الليبية .. ليبيا دفعنا ثمنها غالي وبنينا لها مجد عظيم .. نحن تركنا السلطة للشعب الليبي منذ 77 ولم يعد لنا اي سلطة واي منصب . انا و زملائي لم نعد مسولين على اي شيء الا الدفاع عن ليبيا .. عجزت وانا اقول لكم خذوا فلوس البترول في ايدكم كل شهر وانتم رفضتم .. ادعو الشعب الليبي الى تشكيل الشعبيات الجديدة والبلديات الجديدة وفق البرنامج الذي وضحه لكم سيف الاسلام . انا الى جانب ارادة الشعب ومن غدا سنعمل سلطة شعبية .. يا من تحبون القذافي اخرجوا من بيوتكم للشوارع ودافعوا عن القذافي .. نحن لم نستخدم القوة بعد واذا وصل الامر الى القوة سنستخدمها وفقا للقانون الدولي والدستور الليبي . لو كنت رئيس لكنت لوحت الاستقالة الى وجوهكم ايها الجرذان .. انتم تواجهون صخرة صلبة صماء تحطمت عليها اساطيل امريكا افلن تتحطموا عليها انتم عصابات الجرذان لا تمثل واحد من مليون من الشعب الليبيي.

من غدا سيفرض الامن بالجيش والامن بكم انتم اصحوا اخرجوا من بيوتكم .. هذه الجرذان ممكن توصل للبترول وتنسفه وتعودا للخمسينات .. انا بنيت بنغازي بنفسي طوبه طوبه ... وزعت الضباط على القبائل لتحرريها من هولاء الجرذان ويحاكموهم بالقانون لم اصدر الامر باستخدام القوة حتى الان.

تابع قراءة المقال

بالفيديو الرئيس مبارك : لا أحد يعلم من خليفتي إلا الله




تابع قراءة المقال

بالفيديو خطاب المهندس سيف الإسلام معمر القذافي للشعب الليبي منتصف ليل الأحد 20/02/2011




تابع قراءة المقال

الثورة على الفكر الحيواني



لا تنفصل حركات الشعوب العربية التي تستهدف الحكومات الدكتاتورية في بلدان هذه المنظومة البالية عن نظيراتها في كل الدنيا وعبر تاريخ العالم الممتد، وفي أغلبها تستهدف التغيير ونيل حقوق هضمت من مؤسسات واشخاص يوجههم ويحركهم مايمكن تسميته بالفكر الحيواني.



العرب يثورون على الحكام المحكومين بفكر الحيوان، والعرب الذين إرتضوا لانفسهم ان يحكموا بهذا الفكر لعقود طويلة ثم صاروا جزءا منه لكنهم الآن يبغون الثورة على هذا الفكر والعودة بالعرب الى دائرة الفكر الإنساني المغيب عن التاثير والحركة الجادة والمنزوي بعيدا عن الهم الراتب من زمن تطاول على هذه الامة.


الذين ساندوا الحكومات الغبية في بعض البلدان العربية من الكتاب والشعراء والفنانين والسياسيين والمنتفعين من البلطجية هم تمثيل واقعي لحركة الفكر الحيواني التي اسس لها الحكم العربي على مدى عقود من التجبر والضياع الذي دفع الناس العاديون ثمنا باهضا له.


هذا الفكر الحيواني قد يؤثر في أحزاب دينية مسلمة او مسيحية وحتى يهودية ومن اتباع الديانات الوضعية حين يتوجهون الى فرض إرادة غير واضحة تكبل الناس وتقيدهم وتاخذ بهم الى هاوية الجهل والتعصب، وليس العلمانيون ببعيدين عن هذا الفكر الحيواني حين يتعصبون لافكارهم، ويتحول العالم تبعا لذلك الى ساحة صراع ونطاح بين ديكة او فيلة او حيتان أو ثيران هائجة.


العالم بحاجة الى ثورة يومية لوقف المد الحيواني المتحكم بالشعوب من أزمان بعيدة ليتم تغييره ووأد حركته المتفرعنة الجبارة، وبخلاف ذلك فإمكانية عودة انصار الفكر الحيواني ليست ببعيدة وصعود انصار فكر حيواني متربص ومنافس ليست بعيدة ايضا. والصراع يدور بين قوى حيوانية تركب موجة الثورة الآنسانية وأخرى تهوي الى الفناء لتكون المواجهة بين ثلاث قوى اساسية. الاولى قوة الشعوب، والثانية والثالثة تراتبية بين فكرين حيوانيين أحدهما مغادر وآخر مسارع لشغل الفراغ.

مخاطر عدم الإنتباه قد تحطم إرادة التغيير وتنهي الامل المنتظر من الثورة التحررية المنطلقة في كل مكان من بلاد العرب المقهورة، وحينها لا يكون من فرصة لإستعادة المبادرة ثانية.


مدونة أسكي جروب
تابع قراءة المقال

بالفيديو لحظة دخول كلا من أحمد عز والمغربي وجرانة إلى سجن طره





تابع قراءة المقال

دعوة "دقيقة اعتصام" للمعلمين و غيرهم في المجال!!


دعوة للوقوف دقيقة أول كل ساعة عمل - تتحول لاعتصام كامل في حالة التجاهل! - لإجبار المسئولين على (تصليح طرش ودانهم) و سماع صوتنا، وتنفيذ مطالبنا:



2. خروج تصاريح العمل في مجال التعليم و تطوير المهارات (التعليمية و الإدارية) من النقابة نفسها، أسوة بباقي النقابات كالأطباء و المهندسين و غيرها، و تغيير ما يلزم من بناء إداري و علمي في النقابة لتحقيق ذلك.


4. العدل و مساواة الأجور و الحوافز في جميع الهيئات والدواوين من ديوان الوزارة لدواوين المديريات لدواوين الإدارات للأقسام في المدارس، أو بالنسبة لجميع الأقسام في جميع الجامعات الحكومية، بالنسبة للشريحة الوظيفية الواحدة.


6. تعديل و تشديد الإجراءات في تصحيح الامتحانات الجامعية لضمان المساواة و العدل.


8. وجود تنظيم تسجيلي يضمن لأي باحث في التعليم - مدرس، إداري، مدرس جامعي، طالب جامعي- حقوق الملكية الفكرية له و تسجيله و حفظه على مستوى العالم.


10. إزالة كل رموز الفساد و الاستبداد و الاستفزاز من كل الهيئات التعليمية بدءاً بالوزراء أنفسهم في دواوين الوزارات نزولاً للمدارس و أقسامها المختلفة، و الجامعات في جميع مكاتبها و إداراتها.



12. تفعيل و تطوير البحث العلمي و توفير الإمكانيات و الاعتمادات المالية اللازمة له، و جعله يصب في مصلحة المجتمع و الأمة ككل.


14. إشراك المعلمين و الأساتذة فعلياً - وليس نظرياً فقط - في تطوير التعليم في مصر.


** مصر غالية، و أول من سيزيل عنها غبار التخلف هم نحن العاملون في القطاع التعليمي، ففساد التعليم تخلف الأمة و إصلاحه تطور الأمة، عازمون على الإصلاح بالعمل وليس بالإضراب عن العمل ((إلا في حالة التجاهل)).

برجاء النشر و التنفيذ


مدونة أسكي جروب
تابع قراءة المقال

بالفيديو ثورة ليبيا: تحطيم صنم "الكتاب الأخضر" في طبرق



تحطيم صنم "الكتاب الأخضر" في طبرق




تابع قراءة المقال

بالفيديو طيار مصري يجنن الدفاع الجوى الاسرائيلى


معجزة تدرس فى كلية الطيران الإسرائيلية و توصف من أكبر العسكريين الإسرائليين بأنها عمل إنتحارى جنونى من المستحيل تنفيذة






مدونة أسكي جروب
تابع قراءة المقال

بالفيديو الآخرة بلغة الفيزياء للمهندس علي منصور كيالي شرح رائع جداً ونادر أيضا


الأخرة بلغة الفيزياء - الجزء الأول





الأخرة بلغة الفيزياء - الجزء الثالث





الأخرة بلغة الفيزياء - الجزء الخامس


نسألكم الدعاء


مدونة أسكي جروب
تابع قراءة المقال

القصة الكاملة لتجمع مئات المواطنين في ساحة الحريقة يوم الخميس 17/02/2011 في دمشق


مشادة بين شرطي وشاب تطورت لضرب الشاب.. والداخلية اكدت على ان الشرطي تمت معاقبته



 تجمع مئات من المواطنين السوريين يوم الخميس على اثر مشادة كلامية بين شاب وشرطي في منطقة الحريقة نتج عنها قيام الشرطة بضرب الشاب. كما افاد شهود عيان. واظهر مقطع فيديو نشر على نطاق واسع على شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت. وتناقلته بعض وسائل الاعلام مئات المواطنين المجتمعين يرددون شعارات غاضبة تجاه عناصر من الشرطة، وقد ظهر في التسجيل وزير الداخلية سعيد سمور يحاور المجتمعين. وبحسب شهود عيان التقتهم سيريانيوز صباح السبت في المنطقة التجارية التي صادف عطلتها الاسبوعية يوم الجمعة، فإن الحادثة بدأت عندما وجه شرطي مرور عبارة تضمنت كلمات اعتبرها الشاب "عماد نسب" وهو من أهالي المنطقة مهينة بحقه، ما جعله يرد على الشرطي بعبارات مثيلة.. الامر الذي أدى إلى تطور الموقف إلى مشاجرة بينهما، ليتدخل بعد ذلك زميلا الشرطي ويحتجزا الشاب ويصطحباه إلى مدخل أحد الأبنية، ونتيجة لصراخ الشاب واستغاثاته، تجمع المئات من أهالي المنطقة، وأخذوا يرددون هتافات للمطالبة بإطلاق سراح الشاب ومحاسبة عناصر الشرطة المتورطين بالحادثة.


ومكث المتجمعون في المنطقة لعدة ساعات رغم حضور رئيس قسم شرطة الحميدية، وتبعه حضور قائد شرطة دمشق لفض تجمعهم، إلا أنهم رفضوا الاستجابة لدعوات الانصراف، إلى أن حضر وزير الداخلية اللواء سعيد سمور الذي اصطحب الشاب معه، ووعد المتجمعين أنه سيحاسب الشرطي وزملاءؤه، وأن الأمر لن يمر بلا عقاب. وقال سمير احد شهود العيان "أدى تمادي شرطي المرور على أحد المواطنين وهو صاحب محل تجاري في المنطقة، إلى تعاطف المئات معه، وذلك بسبب الاهانة التي تعرض لها، حيث تفوه الشرطي بكلام بذيئ لعماد أثناء دخوله بسيارته، وقال له (تحرك يا حمار)، ما دفع عماد للرد عليه، لينهال الشرطي عليه بالضرب بعد قدوم عناصر آخرين من شرطة المرور، وشاركوا أيضا في ضرب الشاب". من جهته أكد شاهد عيان آخر لسيريانيوز تفاصيل الحادثة التي ذكرها سمير، قائلا إنها "ليست الحادثة الأولى، حيث نتعرض دائما لمضايقات من عناصر الشرطة، وكأنهم لا يتعاملوا مع بشر، ونتعرض دائما للألفاظ النابية من قبلهم، وذلك مستغرب من قبل هذا السلك الذي يفترض أن يكون قدوة في الاحترام والتهذيب، كونه على تواصل يومي مع المواطن، وهو صورة البلد للخارج".


في المقابل قال مصدر مطلع في وزارة الداخلية لم يرغب بالكشف عن اسمه يوم السبت إنه "تمت معاقبة أحد عناصر شرطة المرور، الذي تورط في مشادة كلامية، تطورت إلى مشاجرة، مع شاب في منطقة الحريقة بدمشق، تدخل على إثرها عدد من عناصر شرطة المرور الموجودين بالمنطقة، ما أدى إلى تجمع مئات من أهالي المنطقة للمطالبة بالإفراج عن الشاب، الأمر الذي حدا بوزير الداخلية الحضور إلى المنطقة لتهدئة الأهالي، واصطحاب الشاب معه، ووعده بمحاسبة الشرطي وزملائه". وأكد المصدر لسيريانيوز أنه "تمت معاقبة الشرطي الذي تورط في المشادة التي تطورت إلى مشاجرة مع الشاب واحيل الموضوع إلى القضاء كما اخذ الشخص المتضرر حقه". وحصلت سيريانيوز على صورة الشاب الذي تشاجر مع شرطي المرور، وكان واضح عليه بعض علامات الضرب، ما تسبب بتجمع المئات قبل حضور وزير الداخلية اللواء سعيد سمور للمنطقة، بعد مطالبة المتجمعين بحضوره.



وطالب صاحب أحد المحلات عبر سيريانيوز الجهات المعنية "بتشديد الرقابة على مثل هذه الامور التي من شأنها أن تعطي صورة سيئة عن سلك الشرطة السورية", متمنيا أن "يكون وجودها لخدمة المواطن وليس لشتمه واهانته علنا، خاصة أثناء وجود أفراد عائلته، ما يجعل من الأمر إذلالا صريحا له". أما فيما يتعلق بالأشخاص التي تجمعت بعد المشاجرة, قال أحد شهود العيان "لم نعلم من أين حضر هذا العدد، ولكننا نتعاطف جميعا مع الشاب الذي تم ضربه، وارتفعت الهتافات بترديدهم (الشعب السوري ما بينذلحتى جاء قائد شرطة دمشق ومن بعده وزير الداخلية". وعن طريقة انتهاء التجمع قال "بعد مجيء وزير الداخلية، اصطحب الشاب الذي اعتدي عليه، ووعد كافة الموجودين بمحاسبة الشرطي المذنب، كما وعد بمعرفة خبر عقوبته، عن طريق وسائل الإعلام خلال يوم أو يومين، ما خفف من غضب المواطنين المتواجدين".
تابع قراءة المقال

أقسام الموقع